الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مجلات إعلام القاهرة تواصل تقدمها:

"المصرية لبحوث الإعلام" بجامعة القاهرة تحصل علي اعتماد "Arcif"

كشكول

المجلة مصنفة في الفئة الأولى ضمن 681 فائزا من ببن 1400 إصدار لهيئات علمية وبحثية في 20 دولة

أعلنت قاعدة البيانات الرقمية العربية "معرفة"، عن نجاح المجلة المصرية لبحوث الإعلام، الصادرة عن كلية الإعلام جامعة القاهرة، في الحصول على معايير اعتماد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي: "أرسيف Arcif"، المتوافقة مع المعايير العالمية.

وجاء في التقرير السنوي الخامس للمجلات للعام 2020، أن المجلة المصرية لبحوث الإعلام، نجحت في الحصول على معايير اعتماد معامل "ارسيف" Arcif  المتوافقة مع المعايير العالمية، والتي يبلغ عددها 31 معيارا.

ويمكن الإطلاع على المعايير، من خلال هذا الرابط: /http://e-marefa.net/arcif/criteria

وحصلت المجلة على معامل تأثير (0.27) لعام 2020، مع العلم أن متوسط معامل "أرسيف" في تخصص الإعلام والاتصال على المستوى العربي، هو (0.214)، وبذلك تم تصنيف المجلة ضمن الفئة الأولى: Q1، وهي الفئة الأعلى.

وعمل معامل "ارسيف  Arcif "على فحص ودراسة بيانات ما يزيد علي 5100 عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من 1400 هيئة علمية أو بحثية في عشرين دولة عربية، نجح منها 681 مجلة علمية فقط؛ لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "أرسيف Arcif "في تقرير عام 2020.

ومن الجدير بالذكر أن معامل التأثير "ارسيف Arcif" يخضع إلى إشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية، وهي: مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا "الإكسوا"، مكتبة الإسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج، بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية، وبريطانيا.