الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"التعايش مع فيروس كورونا المستجد" ندوة بجامعة عين شمس

كشكول


تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و بحضور الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و أ. د. ايمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، عقدت اليوم ندوة "التعايش مع فيروس كورونا المستجد" وذلك بحضور أ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية و أ. د. أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي والرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي و أ. د. اشرف حاتم ممثل الحكومة المصرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة و أ. د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب والفائزة بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية ولفيف من السادة عمداء ووكلاء الكليات والسادة رؤساء الأقسام بكليات جامعة عين شمس.

و استهل أ. د محمود المتيني كلمته بالترحيب بالسادة الحضور في رحاب جامعة عين شمس والتأكيد علي اهمية ندوة اليوم وأهمية التعايش مع فيروس كوفيد ١٩ في ظل الظروف العالمية المحيطة بنا وتقدم سيادته بالشكر للقيادة السياسية والتي تعاملت مع الوضع بحرفية شديدة وقدمت مستشفيات عزل علي اعلي مستوى وقامت بتوفير كافة الأدوية والعقاقير الطبية التي احتاج اليها القطاع الصحي في الفترة الماضية.


وفي كلمته ثمن ا. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية جهود مصر فى التعامل مع وباء كورونا بكل احترافية وجدية حتي من قبل ظهور اول حالة لمريض كورونا في مصر، واشاد بتوافر البنية التحتية والكوادر الطبية البشرية التي مثلت العمود الفقري للتعامل مع هذه الأزمة. وأوضح سيادته ان هناك بعض الخطوات التي قامت بها الدولة المصرية بمجرد اعلان منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا كوباء ومنها استدعاء الجالية المصربة من ووهان بالصين وعزلها  للحد من انتشار المرض وتجهيز المدن الجامعية كمستشفيات عزل علي افضل طراز لاستقبال الحالات. وأيضاً توفير التمويل  اللازم لدعم مستشفيات الصدر في مصر. 
ويحسب لجامعة عين شمس جهودها الداعمة للدولة في التصدي لجائحة كورونا من خلال مستشفياتها الجامعية كمستشفي  الدمرداش و عين شمس التخصصي  وتحويل مستشفى العبور لمستشفى عزل بالاضافة الى تحويل المدن الجامعية لمستشفيات عزل واقامة المستشفى الميدانى.

وأضاف أ. د. أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي والرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي أن الخوف الذي نعيشه الآن هو خوف نفسي بالمقام الأول لأن هذا النوع من الفيروس غير مسبوق في العالم ولا يوجد له علاج حتي الآن ولكن يوجد بعض النصائح التي يمكن ان تفيد في هذه المرحلة أولها: الابتعاد عن التوتر والقلق الزائد والعزلة وما تسببه من مشاكل عائلية ونفسية  وعدم متابعه اخبار الكورونا بشكل مرضي ثانياً: الابتسامة بوصفها وقاية من المرض. 
ثالثاً :البعد عن المعلومات الخاطئة التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعى والتي تقدم معلومات محبطة  وتسبب حالة من الهلع لدي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. 
رابعاً: الاكل المفيد والبعد عن الحلويات والوجبات السريعة والاكثار من تناول الفواكة والأطعمة المفيدة . 

وعبر أ. د. اشرف حاتم وزير الصحة الأسبق و ممثل الحكومة المصرية بالجامعة الامريكية عن سعادته بتواجده اليوم في جامعة عين شمس واضاف سيادته انه من الواجب علينا جميعا التعايش مع فيروس كورونا والذي يمكن ان يستمر  علي الأقل لمدة فى المستقبل حتي يتم تجربة اللقاحات التي يتم انتاجها حالياً، واضاف حتي الآن نحن  في الموجة الأولي للفيروس لم ندخل في الموجة الثانية كبعض الدول الآخري ويجب التنبيه بضرورة غسيل اليدين دائما وعدم لمس الفم والعينين وضرورة الحذر والحرص والتعامل بجدية مع المرض. 

وأشارت أ. د. وجيدة أنور الأستاذ بكلية الطب والفائزة بجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية الي ان تخصص الصحة العامة هام جدا في الوقاية من الأمراض لأن الوقاية دائما خير من العلاج وهناك بعض الخطوات لتقوية جهاز المناعة منها: النوم المبكر  والاكل الصحي بالإضافة للسعاده والبعد عن الاكتئاب، ممارسة بعض الرياضات الخفيفة واخد الاحتياطات والاجراءات الاحترازية. 

ورحب السيد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالسادة الحضور واوضح سيادته ان مصر من الدول التي اتخذت اجراءات سريعة وحاسمه أدت الي  استمرار العملية التعليمية وتحويل الدراسة لدراسة رقمية و أكد على ضرورة الالتزام التام بالمعايير الصحية والإجراءات الاحترازية والتوعية في جميع الكليات بضرورة التباعد الإجتماعي والالتزام بارتداء الماسك الواقي. وأيضا اوضح سيادته نظام الإقامة في المدن الجامعية بشكل فردي لضمان عدم تعرض الطلاب لأي عدوي. 

وفي كلمته رحب السيد أ. د . ايمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالسادة الضيوف والحضور الكرام واشار الي التأثير الاقتصادي للاغلاق الشامل علي الدولة وعلي الأفراد والذي يمكن تفاديه من خلال اتباع الاجراءات الاحترازية والاجراءات الوقائية التي من شأنها ان تحافظ علي صحه الآخرين. واشاد سيادته بتوافر الأدوية والعقاقير اللازمة لمواجهة الفيروس وأيضا توفير خط ساخن لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب للابلاغ عن أي اعراض مرضية وعلاج الحالات. 

ورحب أ. د . ياسر مصطفي رئيس قسم الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس بالسادة الحضور وثمن جهود أطباء الصدر ومختلف التخصصات الطبية فى مواجهة فيروس كورونا، واكد استمرار  قسم الصدر فى تقديم خدمة متابعة الحالات والرد على الاستفسارات الواردة من جميع الكليات بجامعة عين شمس.