الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قواعد صارمة لمناقصات مشروع المدارس الجديدة

شروط التقدم لإنشاء المدارس الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع القومي

أرشيفية
أرشيفية

طرحت الحكومة المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء المدارس الخاصة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص لبناء وتشغيل ٩٨ مدرسة متميزة للغات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص بمحافظات المنيا وجنوب سيناء وسوهاج وأسوان والأقصر وبني سويف ومدن القناة خلال المرحلة الثانية للمشروع، بتوزيع جغرافي، يُراعي معالجة الكثافات الطلابية فى بعض المناطق ويمتد للمجتمعات العمرانية الجديدة مثل مدن القاهرة الجديدة، وأسيوط الجديدة، وبرج العرب الجديدة، ودمياط الجديدة، والفيوم الجديدة وغيرها.

وحصل "كشكول" على اشتراطات التقدم للمناقصة والتي جاءت مشددة لضمان سرعة الإنجاز في المشروع.

وبحسب كراسة الشروط للتأهل للدخول على المناقصة فإن الشركات ستكون ملزمة بالقواعد الآتية:

- يتضمن المشروع بناء وتشغيل وصيانة المدارس وتقديم الخدمات التعليمية المتميزة.

- تتقدم الشركة إما منفردة أو من خلال تحالف يتألف من عدة شركات أو مؤسسات أو هيئات تجارية على أن يكون كل منهم عضو في التحالف ويجوز اختيار قائد منهم لتمثيل أعضاء التحالف في كافة الإجراءات القانونية الأخرى بحيث لا تقل حصة كل عضو في التحالف عن 10% والمشغل التعليمى عن 20%.

- قيود على التقدم: أشارت كراسة الشروط إلى أنه سيتم رفض طلب أي تحالف يمتلك حصة تقدر بـ5% أو أكثر من  أسهم طالب آخر للتأهيل أو عضو في تحالف آخر.

معايير التأهيل:

- حددت كراسة التأهيل عدة معايير للتحالف او الشركة المتقدمة: المعيار الفني ويشمل كل ما يفيد خبرة الشركة أو التحالف في بناء وإدارة المدارس أو التعاقد مع شركة متخصصة وتنقسم إلى 3 فئات.

- الفئة الأولى: طلب 6 مدارس يكون له سابق خبرة 2مدرسة.

الفئة الثانية: طلب حتى 9مدارس يكون له سابق خبرة في إدارة 3 مدارس.

الفئة الثالثة: طلب حتى 12مدارس يكون له سابق خبرة في إدارة 4 مدارس.

بشرط ألا تقل السعة الإجمالية للمدرسة عن 12 فصلا خلال الـ15 سنة الأخيرة.

وفيما يخص تقديم الخدمات التعليمية إذا كان مقدم طلب التأهيل تحالفا أن يكون أحد الأعضاء لديه القدرة على إثبات خبرته في تقديم الخدمات التعليمية.

الفئة الأولى حتى 6 مدارس يكون لديه خبرة في إدارة مدرسة واحدة.

الفئة الثانية حتى 9 مدارس يكون لدية الخبرة في إدارة 2 مدرسة.

الفئة الثالثة حتى 12 مدرسة يكون لديه الخبرة في إدارة 3 مدرسة.

بشرط أن يكون التحالف أو طالب التأهيل لديه خبرة في مؤسسات تعليمية وتقديم الخدمات التعليمية لمدة لا تقل عن 6 سنوات خلال الـ15 عامًا السابقة.

- القدرة على الاقتراض والتمويل:

تتضمن كراسة شروط التأهيل للمناقصة أن يكون التحالف أو طالب التأهيل لديه القدرة على توفير تمويل بالاقتراض من البنوك والمؤسسات المالية لعدد من المشروعات تم الانتهاء منها خلال الـ10 سنوات الأخيرة بإجمالى حجم تمويل لا يقل عن:

الفئة الأولى: حتى 6 مدارس حجم التمويل بالاقتراض 20 مليون جنيه أو ما يعادلها.

الفئة الثانية حتى 9 مدارس حجم تمويل بالاقتراض 40 مليون جنيه.

الفئة الثالثة حتى 12 مدرسة أن يكون قد حصل على تمويل بالاقتراض لا يقل عن 60مليون جنيه أو ما يعادلها.

التمويل برأس المال: أن يكون طالب التأهيل لديه القدرة على التمويل برأس المال أو نسبة منه لعدد من المشروعات التى تم تمويلها بنفس القيم السابقة.

وفي حالة رغبة التحالف في التمويل براس المال فقط يتم ذلك مع مضاعفة الأرقام السابقة والإعفاء من بيانات المعيار الخاص بالاقتراض.

معيار حجم الأعمال: يجب أن يكون متوسط الأعمال السنوى خلال السنوات الثلاث الأخيرة أكثر من 8 مليون جنيه للفئة الأولى و16مليون جنيه للفئة الثانية و24مليون جنيه للفئة الثالثة.

وإذا كان تحالفًا يتم حساب نفس الأرقام بنسب مشاركتهم في التحالف.