رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

قطار الدراسة ينطلق بالجامعات.. بدأ بتحية العلم والوزير يعدد مزايا المنصات الإلكترونية

السبت 17/أكتوبر/2020 - 05:01 م
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements

زيّن العلم المصري، منصات الجامعات اليوم السبت، في أول أيام العام الدراسي الجديد 2020 – 2021، الذي انطلق قطاره اليوم، وسط إجراءات احترازية مشددة لمجابهة انتشار فيروس كورونا.

تفاصيل بداية الدراسة فى الجامعات

حيث عزف السلام الوطني وردد الطلاب كلمات النشيد الوطني، وسط تفاعل كبير منهم احتفاء بالعودة للمدرجات وقاعات الدرس من جديد، بعد القيود التي فرضتها جائحة كورونا، وتعليق الدراسة بالتيرم الثاني من العام الجامعي المنصرم.

جولات ميدانية:

اليوم الجامعي الأول، بالعام الجديد، بدأ بجولة ميدانية للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بجامعة عين شمس، للاطمئنان على سير العملية التعليمية، والإجراءات الصحية والوقائية التي طالب المجلس الأعلى للجامعات بتطبيقها للحد من انتشار كورونا، حيث أكد الوزير، ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي.

أكد وزير التعليم العالي، أن العام الماضي كان عاما دراسيا صعبا، قائلا: نجحنا في تجاوزه رغم كل الصعوبات وأصبح لدينا كوادر مؤهلة لإدارة الأزمات داخل الجامعات.

ضمت فاعليات افتتاح العام الجامعي بجامعة عين شمس، معرضاً فنياً مفتوحاً داخل الحرم الرئيسي للجامعة، حيث أشاد وزير التعليم العالي بالمستوى الفني الراقي للطلاب، ووجه بضرورة استمرار إقامة معارض فنية يتم فيها عرض لوحات الطلاب و إبداعاتهم مع إتاحة حضور  المعرض للجمهور العام.

الإجراءات الاحترازية:

 شدد الوزير، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية يأتي في أولوية تحدياتنا خلال العام الجامعي الجديد، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجان على مستوى الجامعات و الكليات و الأقسام داخل كل كلية  لتحقق من تطبيق الإجراءات الاحترازية، مضيفا أنه في إطار خطة التعليم الهجين تم تدريب الطلاب والعاملين و أعضاء هيئة التدريس و إعداد قواعد للبيانات ولازال العمل مستمراً بالتوازي على كافة المستويات، حتى نستطيع أن نطبق نظام التعليم الهجين على المدى الطويل.

أوضح عبدالغفار، أن الوزارة تعاقدت وتم منصات إلكترونية، مشددا على أن العام الجامعي الجديد سيكون مختلفا عن سابقه في ظل التعايش مع فيروس كورونا، والاعتماد على منظومة التعليم الهجين.

المنصة الإلكترونية:

أكد الوزير، أن المنصة الإلكترونية، تعمل  على إتاحة المقررات الإلكترونية عبر المنصات بالجامعات، مع ضمان سهولة التواصل بين أعضاء هيئات التدريس والطلاب وتقديم المعلومات والخدمات بالنظام الإلكتروني والتوسع في نشر المحتوى العلمي، وتتيح قياس مؤشرات الأداء، برؤية شاملة لأداء الطالب وأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق حوكمة التعلم عن بُعد، كذلك التكامل مع باقي الأنظمة التعليمية، والاستعداد كان مبكرا منذ 3 أشهر، مبينا أن المنصة الإلكترونية، تعلم على توفير اجتماعات افتراضية مباشرة يسهل توثيق محتواها والتصويت على محاضر جلساتها بشكل يصعب الالتفاف عليه او إخفاء قرارات لا ترغب الجهات الإدارية بالإعلان عنه.

كما شهد الوزير، عرضا فنيا لأوركسترا جامعة القاهرة في افتتاح العام الدراسي الجديد، وشارك طلاب جامعة القاهرة في لعبة تنس الطاولة، وسط حماس كبير من الطلاب والتفاعل مع الوزير أثناء ممارسة اللعبة، مشددا على أهمية ممارسة الأنشطة الطلابية، مؤكدا دورها في إعداد الشخصية المتكاملة للطالب،وأهميتها في اكتشاف المواهب والإبداعات الطلابية.


تفاصيل بداية أول يوم دراسي فى جامعة القاهرة

جامعة القاهرة:

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، المعرض الدائم للأنشطة الطلابية التي تقدمها الإدارات المختلفة لرعاية الشباب بكليات الجامعة ضمن الاحتفال باستقبال الطلاب الجدد، حيث تستقبل جامعة القاهرة هذا العام نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة.

ورحب رئيس الجامعة بالطلاب القدامي والجدد، مؤكدًا لهم أن الجامعة تفتح ذراعيها لهم وتعتز بانضمامهم إليها، وأن المرحلة الجامعية هي مرحلة مهمة لأنها ستحدد مكانة كل طالب في المجتمع.

قال رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة أطلقت أكبر منصة تعليمية ذكية، مشيرًا إلى أن الجامعة تضم أكبر عدد من الطلاب يبلغ نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة، وهو ما يتعبر تحدي للبرمجيات الدولية بهذا العدد الضخم من الطلاب والمقررات الدراسية، مشيرا إلى أنه تم رفع جميع قواعد بيانات لأعضاء هيئة التدريس والمقررات على مستوى عالي من الكفاءة، وتدريب هيئة التدريس على استخدام المنصة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا وتفعيلها منذ اليوم الأول للعام الدراسي الجديد.

ورحب رئيس الجامعة بالطلابقائلًا: على كل طالب ألا يجعل هدفه النجاح فقط، ولكن أن يصبح هدفه تكوين نفسه وعقله كإنسان من خلال العلم والفن والثقافة، واستغلال الفرصة لتطوير المهارات وزيادة المعلومات لكي يكون خريجًا يمتلك مهارات قوية وله رؤية ورأي.

وأكد الخشت، أنه تم وضع خطة شاملة لتطبيق نظام التعليم الإلكتروني بالكليات خلال العام الدراسي الجديد 2020 - 2021، وإطلاق منصة تعليمية ذكية على أعلى مستوى بالتعاون مع جهات عالمية، وتقسيم الفرق الدراسية وتوزيعها على مدار الأسبوع لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي، والتوسع في دعم الطلاب غير القادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعي المركزي ومساعدة كل من يستحق الدعم دون تحمل الطلاب أية أعباء مالية إضافية.

تفاصيل أول يوم دراسة فى جامعة عين شمس

جامعة عين شمس:

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة تعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل دقة و صرامة ، حفاظاً على سلامة الطلاب مع تطبيق التباعد الاجتماعي و التشديد على ارتداء الكمامات بالإضافة إلى استمرار ندوات وحملات التوعية ورفع درجة الاستعداد الدائم، مشيرا إلى أن الجامعة انتهت من إعداد المناهج الدراسية ورفعها على المنصات التعليمية المختلفة، بالعام الجامعي الجديد، وأن الجامعاة عملت على توفير المطهرات و المعقمات بشكل مستمر داخل الحرم ، ولوحات الإرشادية للتعايش مع فيروس كورونا، والحد منه.

كما أكد الدكتور  عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة تحرص خلال العام الجامعي الجديد على إتاحة فرصة أكبر للطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية ولكن وفق ضوابط تحقق سلامة جميع أعضاء المجتمع الجامعي، بحيث تسير خطتي التعليم الهجين و النشاط الهجين بالتوازي ودون أن تتأثر بأي ظروف صحية عالمية قد تستمر لمدى غير معلوم، مضيفا أن الجامعة تحرص على تحفيز الطلاب على ممارسة الأنشطة من خلال تقديم مكافآت مادية مجزية إلى جانب الدعم المعنوي و توفير كافة مستلزمات الانشطة الطلابية المختلفة.

وأشار سعود، إلى أنه سيتم عرض لوحات الطلاب مذيلة بتوقيعهم بمختلف أرجاء الجامعة ، مع إهداء وزارة التعليم العالي مجموعة من لوحات الطلاب و أعمالهم الفنية تشجيعاً لهم، موضحا أن إدارة تطوير التعليم التابعة لقطاع التعليم و الطلاب أعدت بنية تحتية جيدة تسمح بالتعلم الإلكتروني عن بعد مع توفير كافة الإمكانيات التكنولوجية اللازمة، لافتاً أن نسبة التعلم عن بعد بالنسبة للتعلم وجهاً لوجه سوف تتراوح من 20 إلى 50 % وفقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية.

جامعة حلوان:

بدأت جامعات حلوان، فعاليات أول يوم بالعام الجامعي الجديد، الحفل بعزف السلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم، حيث قام عمداء الكليات برفع أعلام كلياتهم بمشاركة الأسر الطلابية كما قام نواب رئيس الجامعة برفع علم جامعة حلوان وقام رئيس الجامعة برفع علم مصر إيذاناً ببدء العام الجامعي الجديد.

كما استمع رئيس جامعة حلوان و الحضور إلى مجموعة من الأغنيات الوطنية التى أثارت مُناخًا من الحماسة وأضفت البهجة والسرور على الحضور ، كما شهد الحاضرون مجموعة من الأنشطة والأعمال الفنية المتميزة للطلاب القدامى، واستهل رئيس الجامعة كلمته بتهنئة الطلاب بالعام الجامعي الجديد متمنيًا لهم النجاح و التوفيق و مؤكدا سعي الجامعة لتوفير بيئة تعليمية متميزة من أجل إعداد جيل من الشباب قادر على المنافسة في سوق العمل وتحمل المسئولية و النهوض الوطن .

وأكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن استقبال الطلاب يأتي وسط تطبيق اعلي درجات الإجراءات الاحترازية للحفاظ علي صحة وسلامة الطلاب وتطبيق آليات التباعد والتأكيد علي ارتداء الكمامات، وكذلك متابعة درجات حرارة الطلاب وتوفير وحدة عزل للحالات المشتبه بها، واستعدت جامعة حلوان بشكل كامل خلال الفترة الماضية من خلال اجراء أعمال صيانة دورية للمدرجات والمدن الجامعية و منطقة الشعار والمظلات، كما تم استيعاب وتسكين جميع المتقدمين للمدن الجامعية  بحد أقصى طالبين في الغرفة الواحدة، وشراء أسطول من السيارات لخدمة أبناء الجامعة وتحقيق الأمن والسلامة لهم خلال فترة دراستهم.

أعلن نجم، عن تطبيق نظام «التعليم الهجين» الذي يمثل مزيجا بين الحضور والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرات أعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى العديد من الخدمات الذكية التى أطلقتها جامعة حلوان للطلاب و أعضاء هيئة التدريس استجابة لخطة الدولة للتحول الرقمى وأيضا بسبب ظروف جائحة كورونا، مطالبا الطلاب بمتابعة منصات التواصل للجامعة و التفاعل مع أعضاء هيئة التدريس وقيادات الجامعة، الذين يسعون دائما إلى خدمتهم و العمل على تذليل الصعوبات التى تواجههم.

Advertisements
ads
ads
ads
Advertisements