رئيس التحرير
شيماء جلال

الجامعات تتحدى "كورونا".. تأهب بالمدن الجامعية لتسكين الطلاب بإجرءات وقائية مشددة

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 02:36 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة


كشفت الجامعات، عن جاهزية المدن الجامعية، لاستقبال وتسكين الطلاب بالعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، باتباع كافة الإجرءات الاحترازية والوقائية والصحية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

ينطلق العام الدراسي، غدا السبت، بـ27 جامعة حكومية، واستقبال قرابة الـ3 ملايين طالب وطالبة، بتطبيق نظام التعليم الهجين، الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه.

وأعلنت الجامعات، عدم زيادة المصروفات الدراسية، وكذلك رسوم التسكين بالمدن الجامعية، نظرا للظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا على كافة المستويات.

عبر السطور التالية، يستعرض"كشكول"، كيف تأهب جامعات العاصمة(القاهرة – عين شمس – حلوان)، لعمليات التسكين بالمدن الجامعية، في ظل وجود  فيروس كورونا، وكيفية التعايش معه والحد منه:

جامعة القاهرة: 
أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تسكين الطلاب المغتربين والوافدين بالمدن الجامعية من غد وعلى مدار أسبوعين، وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة من مدنها الخمس (مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد).

وأوضح الخشت، أن المدن الجامعية التى تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية، أنهت استعداداتها لإستقبال الطلاب، بعمليات تعقيم موسعة، والاستعانة بالكواشف الحرارية وأجهزة التعقيم على بواباتها للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية هذا العام، على الرغم من زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الدولة والجامعة عن الطلاب، مشيرًا إلى أن مجلس الجامعة قرر تقليل أعداد الطلبة في الغرفة الواحدة، واستيعاب أعداد الطالبات للحفاظ عليهن من السكن الخارجي ومن مشقة السفر والعودة يوميًا، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الجميع.

ووجه الخشت، بتوفير الرعاية الطبية الفائقة للطلاب، واتخاذ أعلى التدابير الاحترازية لمنع العدوى والحفاظ على سلامة الطلاب، كما وجه بتقديم وجبات جافة وطازجة يختار منها الطلاب حسب رغبتهم، مشيرًا إلى أن التغذية ستكون مجانية لغير القادرين.

جامعة حلوان:
تستقبل المدن الجامعية بجامعة حلوان، قرابة الـ4 آلاف طالب وطالبة سنويا، بعمليات صيانة شاملة.

أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة نفذت حملة استعدادات متنوعة على جميع المستويات لاستقبال الطلاب بالمدن الجامعية، وذلك في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مع الانتهاء من أعمال تجهيز المباني وإعدادات غرف إقامة الطلاب، والتجهيزات من حيث الإقامة والتعقيم والنظافة، وكذا تحديد الطاقة الاستيعابية بالغرف للطلاب.

وأكد رئيس جامعة حلوان، أن عمليات التعقيم والتطهير تتم بصورة دورية لكل الغرف بالمدن الجامعية، لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب، مشيرا إلى أن الجامعة اتخذت كل التدابير اللازمة لتحقيق حماية صحة الطلاب وسلامتهم في أماكن معيشتهم من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وقواعد التباعد وارتداء الكمامات، فضلا عن توفير شنطة لكل طالب بها "ماسك وكحول" لكل طالب وطالبة، يأتي ذلك حرصًا على الطلاب".

وأوضح رئيس الجامعة، أنه تم تحسين البنية الأساسية للمدن الجامعية، وكذلك وسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين، وتم توفير الخدمات والأنشطة التى تجعل من المدن الجامعية أماكن معيشية فاعلة للطلاب خلال فترة دراستهم.

شدد رئيس جامعة حلوان، على أنه سيتم إجراء متابعة دورية لتطبيق الاشتراطات الصحية على العاملين كافة بالمطابخ وصالات الطعام في المدن الجامعية، وكذلك أدوات الطهي، واتخاذ إجراءات صارمة فيما يتعلق باستلام الأغذية ونوعيتها ومطابقتها للمواصفات الصحية، لتوفير المواصفات البيئية السليمة في المدن الجامعية بجامعة حلوان.

جامعة عين شمس:
تستقبل جامعة عين شمس، 7 آلاف طالب وطالبة، بالمدن الجامعية، كل عام، حيث أكد الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والصحية  لضمان سلامة الطلاب وكافة المترددين على الجامعة لضمان عام جامعي آمن، وللحد ومجابهة فيروس كورونا المتجد، مشددا على أن الجامعة نظمت العديد من ندوات التوعوية بقطاع المدن الجامعية لكل مقدمى الخدمة للطلبة والطالبات لإرشادهم لاتخاذ كافة التدابير اللازمة من الآن وحتى إجراءات التسكين ثم مرحلة ما بعد التسكين.

كما أعلنت جامعة عين شمس، اتخاذها كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلاب المقرر إقامتهم بالمدن الجامعية، موضحة أنه تم تجديد وتطوير كافة المنشآت بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية، مع مراعاة المعايير الصحية لضمان سلامة الطلاب، لمجابهة الوباء.
ads
ads
ads