رئيس التحرير
شيماء جلال

أزمة تسكين الطلاب بمدارس المتفوقين على صفيح ساخن.. وأولياء الأمور: «هنودي عيالنا فين»

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 12:31 م
مدارس المتفوقين
مدارس المتفوقين
محمد القناوي
طباعة

تنتهي غدًا الفترة الزمنية التي حددتها وزارة التربية والتعليم لقبول أوراق الطلاب الناجحين في اختبارات مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا المعروفة باسم STEM، والتي بدأ التقديم لها عقب اعلان نتيجة امتحانات الطلاب المتفوقين في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2019/2020.

وشهدت الأيام القليلة الماضية، اعتراضات واسعة من جانب أولياء الأمور الطلاب الناجحين في الامتحانات، نتيجة تسكينهم في مدارس بعيد عن المحافظات الواقعة بها محل سكنهم، الأمر الذي يمثل تعجيز كبير أمام التحاقهم بالدراسة بتلك المدارس.

وكشف عدد من أولياء الأمور أن وحدة مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM  قامت بتسكين طالبة ناجحة من سكان محافظة الجيزة في مدرسة STEM  الواقعة في محافظة الأقصر، كما قامت بتسكين طالب ناجح من سكان محافظة القاهرة في مدرسة  المتفوقين في محافظة قنا، بينما تم تسكين طالبة من محافظة الشرقية في مدرسة المتفوقين الواقعة في بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وهو ما يمثل تعجيز أمام الطلاب للالتحاق بتلك النوعية من المدارس على الرغم من وجود مدارس بمحافظاتهم، موضحين أنهم قرروا عدم إلحاق أبنائهم بها والعودة إلى مدارس الثانوي العام.

إلغاء نظام تقليل الاغتراب

ومن جانبهم أكدت وزارة التربية والتعليم على أنها أعلنت قبل خوض الاختبارات، أنه لا يمكن للطلاب الناجحين الاعتراض المدارس المسكنة فيهم، كما قامت في نفس الوقت بإلغاء نظام تقليل الاغتراب.

يذكر أن تلك المشكلة  تضاف إلى سلسلة مشاكل مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM هذا العام، التي أظهرت مع إعلان نتائج القبول التي شهدت اعتراضات واسعة من قبل أولياء الأمور الذين عبروا عن استيائهم من غياب الشفافية في نتائج الاختبارات، وعدم قبول أبنائهم، وانخفاض عدد المقبولين مقارنة بالمتقدمين الذين خاضوا الامتحان.

المقبولين

وكان ما يزيد عن  ١٨ ألف و200 طالب على مستوى الجمهورية منها الأوائل على محافظاتهم قد خاضوا الاختبارات التي أقيمت بشكل إلكتروني ودون تدخل البشري وفق تصريحات المسئولين عنها بوزارة التربية والتعليم، بينما لم يتم قبول سوي ٢٠٠٠ طالب وطالبة فقط في ١٨ مدرسة للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.

رسوب الأوائل

 وهو الأمر الذي أدى إلي حدوث موجه من الغضب وعلامات استفهام خاصة أن العديد من الراسبين هم الأوائل في محافظاتهم، وهو ما ردت عليه الوزارة أنه لا مجال للواسطة في امتحانات القبول، مشيرًا أن الاختبارات تتم إلكترونيا و كذلك التصحيح بدون تدخل بشري، موضحة أنها ملزمة بقبول عدد محدد وفق ترتيب نتائج الامتحان، نظرًا لأن طبيعة الدراسة تحتاج عدد محدد من الطلاب بكل فصل لا يمكن الزيادة عنه أبدًا.

يذكر أن مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا  STEM  لها فروع بمحافظات الجيزة، القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، الدقهلية، الإسماعيلية، البحر الأحمر، أسيوط، الأقصر، المنوفية،  الغربية، القليوبية، الشرقية،  قنا، بني سويف، المنيا، سوهاج, الفيوم، مدينة السادات.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads