الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«وزارة التضامن وجامعة الفيوم» يوقعان بروتوكول إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي بالجامعة

كشكول

وقعت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، بروتوكول تعاون بين الوزارة والجامعة يهدف إلى إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعى داخل جامعة الفيوم، وذلك اليوم الإثنين، بمقر الوزارة بالقاهرة.

جاء ذلك عقب الاجتماع التشاوري الذي عقدته الدكتورة نيفين القباج مع عدد من رؤساء الجامعات المصرية للتشاور حول آليات إنشاء وحدات للتضامن الاجتماعى بالجامعات والمهام والأدوار والمسؤليات المنوطة بها.

وصرحت القباج، أن هناك توجهًا سياسيًا لإحداث تغير مجتمعي حقيقي من أهم ركائزه إيجاد شكل من أشكال الحوار مع الشباب وحثهم على المشاركة في العمل التطوعي والعام من أجل ذلك جاء توجه الوزاره لتحقيق التضامن الاجتماعي بينها وبين شباب الجامعات من خلال عدد من المحاور أهمها محور التمكين الاقتصادى لطلاب الجامعات عن طريق تقديم قروض ميسرة للمساعدة في إكمال سنوات الدراسة الجامعية وأيضًا البدء في عدد من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغار  مع تقديم الدعم الفني ودراسات تسويقية وافية من بنك ناصر الاجتماعى إضافة إلى محور بناء الإنسان ومحور المشاركة المجتمعية وتنمية الخبرات.

وأضافت القباج، أن الوزارة ستسهم من خلال الوحدة وعدد من البرامج الاجتماعية الأخرى في دعم الخدمات المقدمة لطلاب المدن الجامعية وطلاب الجامعات من فئة متحدي الإعاقة.

فيما استعرض الدكتور أحمد جابر شديد، عددًا من تجارب التعاون الناجحة بين وزارة التضامن وجامعة الفيوم أهمها التعاون في إنشاء مركز مكافحة التعاطي ومكافحة الإدمان بالمستشفيات الجامعية، مشيدًا بالدعم الكبير الذي تتلقاه الجامعة من الوزارة في مواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية على طلبة الجامعة الناتجة عن فيروس كورونا.

كما أبدى رئيس الجامعة، استعداد الجامعة لتوفير المتطلبات التأسيسية لوحدة التضامن الاجتماعى على الفور، موجها الدعوة للوزيرة لافتتاح وحدة التضامن ومركز مكافحة التعاطي وعلاج الإدمان في أقرب وقت.