رئيس التحرير
شيماء جلال

ننشر الخطة الكاملة للعام الدراسي الجديد بالجامعات الحكومية

السبت 10/أكتوبر/2020 - 02:38 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة

أقر المجلس الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2020/2021، حيث تبدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

كما وافق المجلس على مقترح تطبيق التعليم الهجين، والذي يمزج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بُعد، مما يؤدي إلى تقليل الكثافة الطلابية، وتحقيق الاستفادة العظمى من خبرة أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعات، وتحول تدريجي للطالب إلى متعلم مدى الحياة، وذلك تطبيقًا لأساليب الأداء وضمان الجودة المحلية والعالمية، بالأضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الامكانيات التكنولوجية خارج الفصل الدراسي، على أن تتولى كل جامعة وضع الآليات والضوابط اللازمة لتنفيذ هذا النظام وفقًا لطبيعة الكليات والبرامج المختلفة.

جامعة القاهرة تضع خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، منذ الأسبوع الماضي، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسته وعضوية كل من نواب رئيس الجامعة، وعميدة كلية الطب، وعميدة كلية الصيدلة وعميدة كلية التمريض، ووكلاء الكليات ذات الاختصاص، ومدير المستشفيات الجامعية، ومدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي، ومدير مستشفى الطلبة، وأمين عام الجامعة، ورئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية  ومدير عام الشئون الوقائية، وآخرين من ذوي الاختصاص، للإشراف على تنفيذ خطة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد، واتخاذ كل ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها. كما تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الادارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

وأوضح الخشت، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطواريء بالمستشفيات الجامعية، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفوري عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا، والتنبيه بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية.

 

جامعة أسيوط تشكل لجنة لمتابعة النظام الجديد للعام الجامعي الجديد

حيث عقد الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب اجتماع لتشكيل لجنة لمتابعة ما قامت به الكليات من إجراءات لبدء الدراسة في العام الجامعي 2020/2021 لنظام التعليم الهجين.

وإعداد وتجهيز البنية التحتية والمعلوماتية وذلك برعاية الدكتور طارق الجمال رئيس الجامعة، وذلك تحت رعاية الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط.

وخلال الاجتماع، طلب غريب، من كل كلية بيان تفصيلي من حيث استخدام المنصة التعليمية المستخدمة ونسبة الحضور من حيث التعليم عبر الانترنت، والتعليم وجهاً لوجه، وكيفية استخدام الطلاب لهذه المنصة.

جامعة الزقازيق: اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة بالكليات

وجه الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة بمختلف الكليات والمعاهد وتفعيل نظام التعليم الهجين بالكليات، وتجهيز المقرارات الدراسية وجداول المحاضرات بما يتناسب مع طبيعة كل كلية.

بالإضافة إلى تحديد نسب حضور الطلاب لقاعات المحاضرات وبث جزء أخر عبر الوسائل التكنولوجية، فضلاً عن تجهيز المرافق التعليمية بالكليات من (مدرجات – قاعات – معامل دراسية) والمرافق العامة لاستقبال الطلاب والحفاظ علي سلامتهم خلال فترة الدراسة، وذلك استعداداً لاستقبال العام الدراسي الجديد وفي ضوء تنفيذ توجيهات المجلس الأعلي للجامعات باتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة جائحة كورونا.

جامعة المنصورة: تقسيم دفعات الطلبة إلى مجموعات صغيرة وتناوب الحضور

وناقش الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، خطة التعليم والاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2020/2021، ونظام التعليم الهجين الذى سيتم تطبيقه مع بداية العام الدراسى الجديد تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات وهو دمج نظامي التعليم وجه لوجه والتعلم عن بعد ومن ثم يتم تقسيم دفعات الطلبة إلى مجموعات تدريسية صغيرة وتناوب الحضور للجامعة لاكتساب المهارات المطلوبة ليحصل الطالب على الجانب المعرفي وبعض المهارات.

واستعرض الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الإجراءات الاحترازية التى سيتم تطبيقها داخل كافة القطاعات والكليات مع بداية العام العام الدراسي الجديد للوقاية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

كما تضمن الاجتماع مناقشة آليات وأسس نظم وأساليب التدريس من خلال تقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة للدروس العملية والنظرية لتحقيق أكبر قدر ممكن من العائد التعليمي, مع مراعاة أن تتراوح نسبة الحضور الفعلي للطلاب 50% مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية في الجلسات التعليمية سواء في المحاضرات أو اللقاءات المباشرة وجها لوجه.

وتم الإشارة الى آليات التفاعل الإلكتروني من خلال منصة التعليم الإلكتروني للجامعة والتي تتضمن عمل محاكاة للمقررات واستخدام المعامل الافتراضية ومعامل المهارات, بالإضافة لتوضيح ملامح عملية التقييم المقترحة للطلاب والتي تتضمن الانتهاء من إعداد ومراجعة بنوك الأسئلة لكافة المقررات ورفعها على برنامج (Q-Mans).

جامعة الفيوم: حضور الطلاب 3 أيام أسبوعيًا للكليات العملية ويومين للنظرية

كما أعلن الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، أن الكليات العملية سيتم حضورالطلاب ٣ أيام أسبوعيا بنسبة 60% وأون لاين بنسبة 40%، والكليات النظرية يومان حضور بنسبة 40% وأون لاين 60%.

وأكد رئيس الجامعة، أنه تم عمل منصة إلكترونية خاصة بالجامعة بالتعاون مع شركة "ميكروسوفت" والمصرية للاتصالات وبالإشتراك مع المجلس الأعلى للجامعات وأنه يمكن من خلال هذه المنصة متابعة العملية التعليمية وانتظام الأساتذة والطلاب حيث ستتيح تسجيل حضور الطلاب وغيابهم.

كما أنه سيتم تقسيم الطلاب فى الحضور وتلقى المحاضرات فى الكليات بحيث سيتم تطبيق الإجراءات الإحترازية حيث لن يسمح بدخول الجامعة إلا بارتداء الكمامه والتباعد الاجتماعى فى المدرجات وتم تركيب بوابات التعقيم فى أغلب المبانى بالجامعة.

جامعة بنها ترفع حالة الاستعداد القصوي بالإدارة الطبية

وأكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، علي أهمية الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الجديد والطلاب، مشيرا إلى أنه تم وضع خطة للعمل بجدية من أول يوم دراسة والانتهاء من أعمال الصيانة لجميع المنشآت واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ومتابعة أعمال التعقيم والتطهير للمدرجات والقاعات والمعامل داخل كليات الجامعة مع مراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب.

وشدد السعيد، على ضرورة انتهاء الكليات من إعداد جداول المحاضرات لكل الفرق الدراسية ونشرها علي البوابات الإلكترونية للكليات لتوضيح الرؤية للطلاب قبل بدء الدراسة.

كما أكد رئيس الجامعة، علي ضرورة رفع حالة الاستعداد القصوي بالإدارة الطبية لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة خاصة فى ظل أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه تقرر زيادة أعداد الأطباء وأطقم الممرضين بجميع الكليات مع توفير كافة الأدوات والأدوية والأجهزة الطبية (أجهزة السكر وأجهزة الضغط) والمطهرات اللازمة وصرفها للعيادات داخل الكليات، بالإضافة إلى إعداد خطط توعوية بصفة مستمرة للطلاب والعاملين حول الوقاية من فيروس كورونا والالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية.

وأضاف السعيد، أنه جارى تشكيل لجان طبية للإشراف الطبي علي طلاب كل كلية أثناء اليوم الدراسي وذلك حسب ما تضمنه الجداول الدراسية بجميع الكليات وتوفير كواشف الحرارة لاستخدامها في قياس درجة الحرارة علي بوابات الكليات مع التأكيد علي جميع الطلاب بارتداء الكمامات والعمل على توفير ماسكات احتياطية في حالة احتياج الطالب لها.

جامعة المنيا تعلن خطة احترازية متكاملة للتعامل داخل الحرم الجامعي

ووجه الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، نحو سرعة الانتهاء من إعلان جميع الجداول الدراسية للكليات على الطلاب بموقع الجامعة والبوابات الإلكترونية للكليات، والتي تعتمد نمط التعليم الهجين أسلوباً للدراسة هذا العام، والتي توضح للطلاب تناوب وتقسيم أوقات التدريس ونسب التعليم وجهاً لوجه إلي التعليم عن بعد أسبوعياً، تبعاً لطبيعة الكليات سواء النظرية أو العملية، لتوفير الوقت الكافي للطلاب للتحكم باحتياجاتهم وآليات استقرارهم المرتبطة بطبيعة الدراسة الجديدة من حيث تنظيم الوقت والإقامة خلال اليوم الدراسي.

وأكد رئيس الجامعة، أن تطبيق التعليم الهجين كنمط للتعليم الجامعي، بما يشمله من محاضرات تفاعلية وأسلوب تقييمه وأنشطته وخدماته وفقاً للمحتوي المعرفي والمهارى المطلوب تحقيقه بالمقررات الإلكترونية، سيكون أكثر تأثيراً ومرونة.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الأسبوعين الأول والثاني من بدء الدراسة تم تخصيصهم للتدريب العملي لجميع فرق النقل بالكليات العملية، والذي يعتبرا شرطاً ومتطلباً لاستيفاء امتحانات فرق النقل بالكليات العملية للعام الماضي وإعلان نتائجها النهائية، والتي تم تأجيلها في ظل جائحة فيروس كورونا، والتي سيتم اعتماد وإعلان جميع جداولها هذا الأسبوع.

كما وجه رئيس الجامعة، نحو إعداد خطة احترازية متكاملة للتعامل داخل الحرم الجامعي سواء للطلاب أو العاملين وأعضاء هيئة التدريس منذ بداية دخولهم بالبوابات الرئيسية وحتى مغادرتهم الحرم الجامعي، وكذلك بالمدن الجامعية، وكيفية التحرك في ضوء هذه الخطة الوقائية والاحترازية في التعامل الأمثل لمواجهة الأزمات في حالة ظهور أي بؤر فيروسية ومواجهتها.

جامعة الإسكندرية: البريد الرسمي الجامعي شرط أساسي لاستخدام المنصات الإلكترونية

واستعرض مجلس جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور هشام جابر المكلف بتسيير أعمال الجامعة ونائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، السياسيات التعليمية للجامعة مع بداية العام الدراسي 2020/2021.

وناقش المجلس إعداد البنية التحتية الإلكترونية لكافة الكليات، وتفعيل منصةMicrosoft teams كمنصة رسمية ووحيدة لجامعة الإسكندرية للتعلم عن بعد، وتفعيل البريد الرسمي الجامعي alexu.edu.eg@ لأعضاء هيئة التدريس والطلاب كشرط للحصول على خدمات مايكروسوفت مجانا وتقديم كافة الخدمات التعليمية من خلاله.

كما ناقش إتاحة المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب للتواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة، فضلا عن إنشاء بريد رسمي خاص بكافة المقررات لرفع المادة العلمية والفيديوهات والروابط ذات الصلة للفريق الخاص بالمقرر بهدف إتاحة  بيئات تعليمية فعالة وعصرية للطلاب وتتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية والتي سوف يتم إعلانها للطلاب قبل بدء الدراسة بأسبوع، ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب.

وأوضح المجلس، أنه سيتم تواجد الطلاب بالتناوب من خلال تطبيق التعليم الهجين وتقسيم الطلاب لمجموعات لتقليل الكثافة الطلابية في المدرجات، بحيث يكون حضور الطلاب مرتين إسبوعيا للكليات النظرية، وثلاث مرات أسبوعيا للكليات العملية والتطبيقية، واستكمال العملية التعليمية من خلال المنصات التعليمية او تسجيل المحاضرات بحيث يحصل الطالب على المادة العلمية سواء كان متواجد فى الكلية اوغير متواجد.

كما أكد على ضرورة الاستمرار فى اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا"، وعدم التراخي في الالتزام بها، سعياً لتحجيم الإصابة بالفيروس خلال المرحلة المقبلة، ولا سيما أننا مقبلون على فترة بدء العام الدراسي الجديد.

جامعة أسوان: تعقيم كافة المنشاءات التعليمية

وأكد الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، علي جميع عمداء الكليات باتخاذ كافة الاستعدادات الوقائية والإجراءات الاحترازية حرصا علي سلامة الطلاب والطالبات والعاملين بالجامعة والقيام بتعقيم كافة المنشاءات التعليمية من مدرجات ومعامل وقاعات الدرس ومكاتب إدارية ووسائل المواصلات والنقل بالجامعة وتم تعقيم ورش المدن الجامعية وتجهيزها بكافة سبل الرعاية لجميع الطلاب مع التأكيد علي عدم زيادة المصروفات عن العام الماضي.

وأضاف غلاب، خلال المجلس، أنه تم عمل منصات إلكترونية بالجامعة وقد اكتسبت الجامعة خبرات تعليمية في مجال "التعلم عن بعد" بعد توقف الدراسة في العام المنقضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وسوف يتم هذا العام طبقا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلي للجامعات أنه سيتم مزج تجربة التعليم عن بعد والتعليم الهجين من خلال المنصات الإلكترونية وتقليل نسبة الحضور للكليات النظرية.

جامعة كفر الشيخ تعلن خطة اليوم الدراسي لعام 2020

عقد مجلس عمداء جامعة كفر الشيخ برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، اجتماعه الشهري لمناقشة واستعراض المستجدات والموضوعات الشهرية المعروضة على المجلس، بحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

وناقش رئيس الجامعة مع عمداء الكليات الاستعداد للعام الدراسي الجديد بإعداد الخطط الدراسية وتوزيع المقررات الدراسية العام الدراسي الجديد2020/2021، والانتهاء من إعداد خطة الانتدابات للكليات قبل بداية العام الدراسي وتجهيزمستلزمات المعامل الدراسية من زجاجيات وكيماويات لإجراء الشراء الموحد.

وشدد رئيس الجامعة، على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتي تضمنت تطهير وتعقيم المدرجات قبل وبين المحاضرات ونظام حضور وانصراف الطلاب من الكليات ونظام تلقى الدروس والمحاضرات والتدريبات العملية فى الكليات العملية والإجراءات الخاصة بممارسة الأنشطة وتطبيق إجراءات للدخول والخروج على دفعات بينها فواصل زمنية لتجنب الزحام، والحفاظ على التباعد الجسدي مسافة مترين في المناطق كثيفة الحركة والتشجيع على التدريس عن بعد.

كما شملت الإجراءات تحديد نسبة الطلاب بناء على حجم قاعات التدريس بالجامعة وبالنسبة لتعليم الطلاب الكليات العملية يكون ضمن مجموعات "ثابتة"، كما تضمنت الإجراءات تحديد مسؤول بكل كلية من الإدراة الطبية يتولى التعامل مع حالات الطوارئ ومتابعتها ومراقبة تطبيق إجراءات الصحة والسلامة.

ووجه دسوقي، عمداء الكليات التي تحتاج إلى المدرجات المركزية بالجامعة بتقديم الجداول الدراسية على أن يبدأ اليوم الدراسي من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساءً لزياده كفاءة المدرجات المركزية وتعظيم الإستفادة منها، كما تم عرض ومناقشة آليات الخطة الإستراتيجية للتعليم الهجين بالجامعة استعدادا للعام الدراسي الجديد ۲۰۲۱/۲۰۲۰م، والالتزام بقرارات المجلس الأعلى للجامعات بشأن الفصل الدراسي الصيفي ۲۰۲۰م.

ads
ads
ads