رئيس التحرير
شيماء جلال

5 شائعات تحاصر "التعليم العالي" قبل بدء الدراسة بالجامعات

السبت 10/أكتوبر/2020 - 12:29 م
كشكول
محمود عبد الجواد
طباعة
5 شائعات حاصرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الساعات الماضية، قبل بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021، 17 والذي ينطلق قطاره 17 أكتوبر الجاري، وفقا للخريطة الزمينة التي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات.

 حيث بدأت الشائعات، بتأجيل الدراسة بسبب تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد، وأنه سيتم التأجيل للحقفاظ على صحة وسلامة الطلاب، ثم جاءت شائعة تأجيل نظام التعليم الهجين بالجامعات، لعدم جاهزية الجامعات لتطبيقه حيث يعتمد على التعليم عن بعد بنسبة 60% إلى 70%، للحد من الكثافة العددية للطلاب بالكليات وقاعات الدرس والمحاضرات ومجابهة الفيروس.

ثم جاءت شائعة منع الاختلاط بين الشباب والفتيات بالجامعات، والفصل بينهما، مع حضور الشائعة المستمرة قبل كل عام دراسي جديد، وهي توحيد الزي بالجامعات، ثم فرض رسوم دخول الطلاب الجامعات.

رد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على هذه الشائعات، مؤكدا أنها ليس لها أساس من الصحة وغرضها البلبلة وإثارة الرأي العام.

وأضاف الوزير، أن العام الدراسي الجديد سيبدأ في موعده 17 أكتوبر، طبقا للخريطة الزمنية للعام الجامعي، لافتا إلى أن الجامعات تطبق نظام التعليم الهجين، للحد من كثافة الأعداد بالكليات خاصة الكليات النظرية(الآداب – الحقوق – التجارة – التربية)، مشيرا إلى أن النظام يمزج بين التعلم عن بعد والتعلم وجها لوجه وهو ما فرضته جائحة كورونا.

وشدد الوزير، على أن فرض رسوم دخول على الطلاب بالجامعات، شائعة مغرضة ولا أساس لها من الصحة، ولن يتم فرض أي رسوم على الطلاب، موضحا أن العام الجامعي كما هو وليس هناك أي قرارات بشأن منع الاختلاط بين الطلاب والطالبات بالكليات والمحاضرات.

كما أكد عبدالغفار، أن الأيام الماضية شهدت أيضا شائعة تناولت فرض الجامعات على الطلاب ارتداء زيا موحدا، وهو ما لم يحدث، مضيفا أن هذه الشائعات اعتادت عليها وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات قبل كل عام دراسي، ويتم مجابهتها والرد عليها.
ads
ads
ads