رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"أولياء أمور مصر": الأسر لا تمتلك تكلفة الإنترنت للتفاعل مع منظومة الفصل المقلوب

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 08:47 م
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements
قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن استراتيجية الفصل المقلوب التي تنوي وزارة التربية والتعليم تطبيقه في العام الدراسي الحالي، نظرا لوجود جائحة كورونا تعني أن الطالب يتلقي العلم من خلال الأون لاين والقنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية.

وتابعت" الحزاوي"، ويقتصر دور المدرسة في أيام الحضور على تطبيق ومناقشة الطالب فيما درس في المنزل و هذا عكس ما كان قائم قبل ذلك، فالمدرسة كانت لها الدور المحوري فالطالب كان يستمع الي شرح المعلم ثم يعود للمنزل للاعادة ما تم شرحة في  والمذاكرة والتطبيق.

وأضافت مؤسس جروب ائتلاف أولياء أمور مصر،
أن هذا النظام لديه معوقات كثيره فليس جميع الطلاب يمتلكون القدرة على الحصول على باقات انترنت عالية السرعة، قائلة: "فجميعا نعلم جيدا سوء الانترنت في مصر، كما أن شحن الباقات مكلفة لولي الامر ".

وتابعت" كل اسرة لديها اكثر من طالب فكيف يمكن شراء اجهزة كمبيوتر لكل منهم فذلك يتطلب ميزانية كبيرة لا تستطيع اغلب الاسر توفيرها".

 وأوضحت"الحزاوي" أن قضاء وقت طويل امام كمبيوتر له تأثير علي نظر الطلاب، كما ان سياسة الفصل المقلوب لا تتناسب مع جميع الطلاب فهي ممكن أن تتناسب الي حد ما مع الفئات العمرية الكبيرة كطلاب المرحلة الثانوية ولكن الأطفال يحتاجوا الدراسة بالشكل التقليدي وتفاعل مع المعلم .

وشدد ان هذا الاسلوب، قد لا ينجح في المواد العملية كالرياضيات والفيزياء، متساءله كيف يمكن استخدام التعليم المقلوب فهي تحتاج إلي مهارات عملية وتفاعل الطالب مع المعلم في الفصل؟، وتابعت لذا فيمكن استخدام المنصات والقنوات التعليمية كوسيلة مساعدة ولكن لا تكون الاساس، فالأسرة سيقع عليها عبء ثقيل وهي غير مؤهلة لذلك ولديها اكثر من ابن أو ابنه .

وشدد انه قد يكون مقبول هذا الاسلوب مناسب لاننا في أزمة في ظل جائحة كورونا ولدينا جميعا تخوفات من الذهاب للمدرسة كل الوقت.
Advertisements
ads
Advertisements