الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كيف استعدت جامعة القاهرة لماراثون العام الدراسي الجديد ؟.. «الخشت» يكشف الخريطة الكاملة

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

كشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن خريطة عمل الجامعة خلال العام الدراسي الجديد 2020 – 2021، مشيرًا إلى أن الجامعة استعدت لاستقبال 270 ألف طالب وطالبة، بمختلف الكليات.

وأكد الخشت، أن الجامعة، وضعت أسس للتنفيذ مع بداية العام الدراسي الجديد 2020 ، مشيرا إلى أنه طالب عمداء الكليات بسرعة الانتهاء من توزيع المحاضرات والجداول في ظل تطبيق التعليم الهجين بالعام الجديد.


خلال 8 خطوات نرصد كيف استعدت جامعة القاهرة لانطلاق ماراثون العام الدراسي الجديد 2020؟:


1-إطلاق المنصة التعليمية الذكية للجامعة Smart CU:

تم إطلاقها على مستوى عالمي تتضمن مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام الامتحانات Assessment Gourmet ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، ونظام للاجتماعات والمؤتمرات فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى، إلى جانب استخدام إمكانيات Amazon.

2- منصة جامعة القاهرة :

تضم أقوى نظام للتعليم الذكي في العالم.. عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، من خلال واجهة حديثة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة، تقدم تجربة تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة تتجاوز نظام إدارة التعلم التقليدي LMS.

3- اعتماد منصة Blackboard EdTech Platform.

تدعم العملية التعليمية بالجامعة لما لها من مميزات أهمها إتاحة سهلة للمادة العلمية، وتعزيز التفاعل مع الطلاب، ودعم استراتيجيات التعلم الحديثة، وتحقيق معايير جودة التعليم العالمية، وتسهيل الواجبات والاختبارات الإلكترونية واستطلاعات الرأي.

4- بدء الإطلاق التجريبي لمنصة الاختبارات الإلكترونية:

تم إطلاقها على الرابط التالي: هنا، كما أنها تعتمد على نظام متكامل يتيح لأعضاء هيئة التدريس إنشاء أنواع مختلفة من الاختبارات سواء الإلكترونية أو الورقية وبأكثر من لغة، وإنشاء وتصحيح جميع أنواع الأسئلة.

كما تتيح مراقبة الاختبارات وعرض تقارير تحليلية مفصلة عن النتائج والدرجات وجودة الاختبارات والأسئلة.

5- نظام الحلول التكنولوجية لإدارة العمل الجامعي:

بجوانب مختلفة، والوصول إلى تطبيقات عملية وأفكار جديدة تتناسب مع طبيعة  الاهداف القومية والوطنية، من خلال دور الجامعة في استخدام التعليم والبحث العلمي كقاطرتين لتحقيق "الأمن القومي" بمفهومه التنموي الشامل.

6- استعدادات كليات الجامعة لبدء العام الدراسي الجديد:

تستقبل الجامعة نحو 270 ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية ليسانس وبكالوريوس ودراسات عليا وتعليم مدمج، وهو ما يعادل 9 جامعات من الجامعات العالمية.

7- إعلان الجداول:

طالب الخشت، بسرعة انتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد، واستخراج البطاقات الجامعية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية وانتظامها من اليوم الأول.

8- استعدادات المدن الجامعية:

أكد رئيس جامعة القاهرة، أنها تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين الطلاب القدامى والجدد وفقًا لجدول زمني محدد وفقًا لإجراءات احترازية مشددة.