الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

مضاعفات خطيرة تظهر مع «covid-19»

أرشيفية
أرشيفية

لم تقف حدود فيروس كورونا المستجد على الأعراض والإصابة به، بل توصل العلماء إلى أن فيروس كورونا يتسبب في أمراض القلب. 

فجاءت المؤشرات الأولى التي تشير إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يؤثر على القلب من المراكز الأصلية لتفشي المرض، حيث يتذكر "بيتر ليو"، كبير المسؤولين العلميين في معهد القلب بجامعة أوتاوا ، تلقيه رسائل البريد الإلكتروني أولًا من الأطباء في ووهان خلال شهري يناير وفبراير، ثم من إيطاليا مع وصول الوباء إلى أوروبا، ووصفوا عددًا من المرضى في أجنحة العناية المركزة مصابين بالتهاب في" عضلة القلب".

وتابع"ليو": "نظرًا لاهتمامي الطويل الأمد بكيفية أن يؤدي التهاب عضلة القلب الفيروسي إلى فشل القلب، فقد طلبوا مني المشاركة في تحليل البيانات السريرية لفهم تأثير Covid-19 على القلب"، بحسب ما نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أنه في مارس الماضي، بدأت النتائج في الظهور، من بين 68 مريضًا ماتوا في دراسة معينة، أفاد الأطباء بأن ثلث هذه الوفيات نتجت عن مزيج من قصور في الجهاز التنفسي والقلب، وفي دراسة أشمل وجد أطباء القلب في مستشفى رينمين بجامعة ووهان أنه من بين 416 مريضًا ، ما يقرب من 20٪ يعانون من إصابات في القلب.

وأشار العلماء إلى أنه لم يكن من غير المتوقع تمامًا أن يؤدي Covid-19 إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، من المعروف أن حالات العدوى الفيروسية الأخرى مثل فيروس إبشتاين بار وفيروس كوكساكي قادرة على التسبب في أضرار في القلب تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه في حين وجدت الدراسات بأثر رجعي أيضًا أن تفشي فيروس كورونا سارس وميرز ترك بعض الأشخاص يعانون من مضاعفات قلبية دائمة حيث وجدت متابعة واحدة لمدة 12 عامًا لـ 25 مريضًا سارس أن 11 (44 ٪) لا يزالون يعانون من تشوهات القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل عند إجراء الفحوصات.

ويُعتقد أنه في بعض الحالات ، قد يكون ضيق التنفس الذي أبلغ عنه مرضى Covid-19 ناتجًا في الواقع عن تلف في القلب وليس الرئتين.