رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كيف تظهر الجامعات في زمن "كورونا"؟.. شكل الدراسة ونسب الحضور بالكليات

السبت 03/أكتوبر/2020 - 05:05 م
أرشيفية
أرشيفية
محمود عبد الجواد
طباعة
Advertisements
فرضت جائحة كورونا، واقعا تعليميا جديدا، بعد أن طالت النظم التعليمية، تمثلت في تعليق وإغلاق المدراس والجامعات للحد من تفشي الوباء الذي أرهق دول العالم، والبدء في التفكير بنظم حديثة للتغلب على ما فرضه الفيروس، منها "التعليم عن بعُد – التعليم الهجين"، ليكون البديل الذي جاء بمثابة طوق النجاة للعبور بمستقبل ملايين من الطلاب لبر الأمان، والانتهاء من عام دارسي اكتنفته الغيوم حول مصيره.

العالم الجامعي الجديد 2021 – 20222، سيكون له طابع خاص سواء داخل الحرم الجامعي أو المدن الجامعية، أو ورش العلم ومعامل وقاعات الدرس، حيث سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين، بعد إقراره من قبل المجلس الأعلى للجامعات، بعد أن عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصدفى مدبولي، حيث يمزج النظام الجديد، بين التعليم وجها لوجه والتعليم أون لاين، وهو ما خلصت له العديد من الدول في نظمها التعليمية بعد ظهور فيروس كورونا.

خريطة الدراسة بالعام الجديد:
انتهى المجلس الأعلى للجامعات، من الخريطة الزمنية للعام الجديد، الذي سيكون مختلفا عن أزمنة سابقة، ومواكبة ما تشهده جامعات العالم، حيث تبدأ الدراسة بالتيرم الأول 17 أكتوبر الجاري، لمدة 14 أسبوعًا ينتهي يوم الخميس 21 يناير بالعام الميلادي الجديد، كما تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتى الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

ثم تبدأ إجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021، على أن تستأنف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم السبت 20/2/2021، وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

شكل الدراسة:
المجلس الأعلى للجامعات، بدأ التفكير مبكرا في تطبيق نظام التعليم عن بعد، في إطار التحول الرقمي بالدولة ككل، وبدأ في وضع المقررات الإلكترونية للطلاب، مع الاتجاه لتطبيق نظم الامتحانات الإلكترونية، بالقطاع الطبي، لولا الجائحة لكان طبق بقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات بشهر إبريل الماضي، حيث اعتمد في خطته الزمنية للعام الجامعي المقبل، شكل الدراسة تطبيق نظام التعليم الهجين، للكليات النظرية والعلمية.

كما حدد المجلس الأعلى للجامعات، عددا من الإجراءات لتطبيقها مع بداية الدراسة، منها إجراء فحص درجة الحرارة وأي طالب تكون حرارته 37.5 درجة مئوية فما فوق، فلن يسمح له بالدخول وأن يتوجه إلى عيادة أو مستشفى الطلبة التابع لجامعته لتوقيع الكشف الطبي عليه، مع جمع استمارات إفصاح عن الوضع الصحي والسفر لجميع الطلبة والكوادر ويمكن للجامعة إعداد نماذج لهذه الاستمارات وتزويدهم بها.

نسب الحضور والتعلم:
الكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجهًا لوجه من 60 لـ 70%، وتطبيق نظام التعليم الهجين بنسبة 30 لـ 40%، وفي الكليات النظرية، ستكون نسبة التعلم وجها لوجه بين 50 لـ60%، والتعليم الهجين بنسبة 40 لـ50%.

الدكتور محمد لطيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، شدد على اتباع الإجراءات الوقائية والصحية، وارتداء الكمامة أثناء فترات الدراسة للطلاب والأساتذة، موضحا أن  الحضور بالعام الجديد يومين بالكليات النظرية و3 أيام بالكليات العلمية.

كما أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، أن بقية الأيام يطبق بها نظام التعليم الهجين، وهناك تعليمات مشددة بضرورة تفاعل الأساتذة مع الطلاب طوال الأيام.

تقسيم الطلاب لدفعات:
آليات النظام التعليم الجديد، تعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات تدريسية صغيرة، على حسب طبيعة الدراسة بكل كلية، على أن يكون 50 طالبا كحد أقصى الكلية العلمية، و100 طالب بالكليات النظرية، مع تناوب الحضور للجامعة لاكتساب المهارات، بين الكليات وتقسيم أيام الحضور، بأن يحصل الطالب على الجانب المعرفي وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد، وتقسيم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكل قسم إلى مجموعات تدريسية، ضمن الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا.

جامعة حلوان:
يتم تقسيم الكليات النظرية ذات الأعداد الكبيرة، على أكثر من مجموعة، قد تصل لـ3 مجموعات مثل كليات التجارة والحقوق، مع مراعاة تطبيق الساعات المقررة للدراسة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.
قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن النظام الدراسي الجديد بالجامعات، لن يغير أي شيئ من ساعات التدريس المقررة للطلاب، موضحا أن أزمة كورونا فرضت قيودا كثيرة ولها تداعيات أكبر.

وأضاف نجم في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن الخطة المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، هدفها الحفاظ على سير العلمية التعليمية، دون الإضرار بالطلاب ومقرراتهم الدراسية، مشيرا إلى أنه سيتم تقسيم الكليات ذات الكثافة العددية لأكثر من مجموعة مع تناوب الحضور للكلية، دون التأثير بأي مقرر.

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أن تطبيق النظام بالجامعات، يرجع للجامعات، مع تطبيق النظام الذي تسير عليه، مؤكدا أن النظام الجديد يعتمد على شقين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه.

جامعة القاهرة:
سيتم حضور الفرق الدراسية في الكليات بالتبادل، والدراسة ستكون لطلاب الكليات النظرية مقسمة بنسبة 50% حضور مقابل 50% محاضرات عن بُعد، ولطلاب الكليات العملية نسبة 60% حضور مقابل 40% محاضرات عن بُعد.

أكد  الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم  منح الكليات مرونة في تعاملها مع هذه النسبة عند التطبيق طبقًا لظروف كل كلية وسعة قاعاتها ومعاملها ومراعاة ألا تزيد كثافة الطلاب في المدرجات عن 50% من طاقتها الاستيعابية، منوها إلى أنه يتم إعداد جداول المحاضرات الحضورية وجداول المحاضرات Online وإعلانها قبل بدء الدراسة.
 
جامعة عين شمس:
انتهت الجامعة، من إعداد المقررات الإلكترونية للكليات النظري (الآداب، الحقوق، التجارة، التربية، والبنات).

قال الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن العام الجامعي الجديد، يشهد تطبيق نظام التعليم الهجين، وهو ما فرضته جائحة فيروس كورونا، كما أنه قائم على التعلم عن بعد والتعليم وجه لوجه، مشيرا إلى أن هناك إجراءات انتهت من الجامعة لتطبيق النظام الجديد مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات للحد من تفشي انتشار فيروس كورونا.

وأعلن سعود، أنه سيتم تسليم الطلاب أسطوانات مدمجة شاملة مقرر الفصل الدراسي الأول كاملاً، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بكل طالب للدخول على المنصة التعليمية الخاصة به وكذلك كافة ما يتعلق بها من روابط أو مواقع تعليمية، مؤكدا أنه بتطبيق هذا النظام التعليمي سوف يتم القضاء تماما على استغلال أصحاب المكتبات و تجار المذكرات وغيرهم للطلاب الذين كانوا مضطرين لشراء مذكرات أو كتب بمبالغ باهظة وفي الوقت نفسه عدم وجود موعد محدد للحصول على المقرر ؛الأمر الذي كان يؤثر سلباً على فترة مذاكرة الطالب للمنهج واستيعابه بشكل جيد نظرا لتأخر توافر هذه المناهج بالمكتبات.


Advertisements

الكلمات المفتاحية

ads
ads
Advertisements