السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة جديدة: الأطفال أكثر عرضة للإصابة بكورونا

كشكول

كشف مجموعة من الباحثين، في دراسة علمية حديثة، عن عَرَض جديد يؤكد بالإصابة بالفيروس التاجي كورونا" كوفيد -19".

وأشار الباحثون إلى أن الطفح الجلدي في الفم يشير للإصابة بـ"كوفيد 19"، حيث فحصت الدراسة مئات المرضى في مستشفى ميداني مؤقت لعلاج مرضى فيروس كورونا، كان متوسط عمر المرضى 56 و 58 % منهم من الإناث، وكانت النتائح أن أقل من نصف المرضى بقليل يعانون من مظاهر جلدية مخاطية (متلازمة نقص المناعة)، مع تأثر اليدين والقدمين بشكل خاص.

وأوضحت الدراسة أن ربع المرضى أصيبوا بطفح جلدي داخل الفم، وأكثرها شيوعًا كان التهاب الحليمي اللغوي العابر، والذي يظهر على شكل نتوءات صغيرة حمراء أو بيضاء على اللسان.

يأتي ذلك بعد دراسة أجرتها كلية كينجز كوليدج لندن والجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية والتي ربطت أيضًا بين الطفح الجلدي والفيروس التاجي كورونا .

وتقول فيرونيك باتاي، استشارية الأمراض الجلدية، التي قادت أبحاث الجلد في فيروس كورونا: "تُظهر أبحاثنا أن الطفح الجلدي يمكن أن يكون أكثر تنبؤًا بـ Covid-19 من الحمى والسعال، خاصة عند الأطفال".

واضافت" وجدنا أن واحدًا من كل 6 أطفال يصاب بطفح جلدي دون أي أعراض أخرى".

وأوضحت  " باتاي " أن يستمر الطفح الجلدي Covid-19 لبضعة أسابيع ويختفي في النهاية، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية الموصوفة إذا كان الطفح الجلدي يسبب حكة شديدة.

وأشارت إلى أن 8 أنواع من الطفح الجلدي يمكن أن تكون علامات كورونا المستجد، بما في ذلك أصابع الحمراء والأصابع والصدر الأكزيما والنخالية الوردية.

كما كشف تطبيق Covid Symptom Study أن حوالي 9٪ من مرضى فيروس كورونا أبلغوا عن ظهور طفح جلدي أو طفح جلدي على أصابعهم أو أصابع قدمهم ، في حين أن الطفح الجلدي كان أكثر شيوعًا لدى الأطفال.