الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نتيجة القبول بالجامعات الأهلية 2021

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي نتيجة اختبارات القبول بالجامعات الأهلية 2021 التي تم إجراؤها إلكترونيا، للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة في الجامعات الأهلية الجديدة، حيث تم احتساب النتيجة وفقا لنتيجة الطالب في الثانوية العامة ونتائج اختبارات القبول المتعددة، كما تم ترشيح عدد من الطلاب للبرامج المختلفة طبقا للسعة المحددة لكل برنامج وبناء على معايير التميز والجودة التعليمية.


ويمكن معرفة نتيجة اختبارات القبول بالجامعات الأهلية 2021 على الرابط: هنــــــــــــــــا.


وقالت الجامعات الأهلية، فى بيان منشور على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إنه بسبب الإقبال بأعداد كبيرة على البرامج والكليات من قبل مختلف الشهادات (ثانوية عامة، شهادات دولية، شهادات عربية)، ونظرا لوجود الكثير من المستندات المرفوعة على الملف الشخصي للطلاب المتقدمين للجامعات بشكل غير دقيق وواضح.

وتابعت الجامعات الأهلية، "حرصا من الجامعة على عدم تأثير قيام بعض أبنائنا الطلاب برفع مستندات غير مدققة داخل ملفهم الشخصي على فرص قبولهم في الجامعات الأهلية الجديدة، فإن الإعلان عن نتائج القبول سيتم إرجائه لفترة لن تزيد عن 72 ساعة؛ لحين مراجعة المستندات المرفوعة على الموقع بدقة".

وأوضحت الجامعات، أنه سيتم إبلاغ الطلاب الذين تعذر التأكد من مستنداتهم عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم لتصحيح أوضاعهم قبل الإعلان عن النتائج.


مشاكل السيستم


كما إشتكي عدد من الطلاب من مشاكل في عمليات قبول الأوراق، وأداء إختبارات القبول متهمين – السيستم- بمشاكل تقنية وتكنولوجية وهذا ما أثر سلبيا علي الطلاب والنتيجة.

وإتهم العديد من أولياء الأمور، وزارة التعليم العالى، كونها الطرف الفاعل في إدارة منظومة القبول بالجامعات الأهلية الجديدة، سواء بالتقاعس عن حل هذه المشكلات التقنية، أو التعمد وذلك للتلاعب بمستقبل الطلاب وإختبار طلاب على هواهم.

كما جاءت نتيجة تنسيق الجامعات الأهلية الجديدة، لتحمل إستنفاذ الآلاف من الطلاب لرغباتهم، وذلك لكتابة رغبات لم تناسب الحد الأدنى للبرامج التي تقدموا اليها.

وعلق الكثيرين من الطلاب المستنفذين بإنهم التزموا بالحد الأدنى المعلن من قبل وزارة التعليم العالى للبرامج، ولكن النتيجة جاءت مفاجئة، مشيرين إلى أن الواقع لم يعكس ارتفاع الحد الأدنى كما يشير مسئولي إدارات الجامعات الأهلية، والدليل على ذلك قبول طلاب بحدود دنيا أقل.


التصحيح إلكتروني


وقد كشف مصدر مطلع بوزارة التعليم العالى، أن التنسيق الداخلى لمجالات وبرامج الجامعات الأهلية الجديدة، تم بشكل إلكتروني ولا مجال للتلاعب فيه إطلاقا.

وتابع المصدر، أن عدد المتقدمين للجامعات الأهلية وصل لـ 32 الف طالب وهو ما يفوق اتساع الجامعات المخصص لها ما لا يزيد عن 5 الأف طالب بالجامعات الثلاث وفى جميع المجالات، مما يعنى تقدم أكثر من 6 أضعاف الاعداد المقررة للجامعات.

وأشار المصدر، إلى أن المجالات الطبية شهدت إقبال كبير وغير متوقع، الأمر الذى دفع وزارة التعليم العالى لزيادة مجالات الطب البشري، طب الفم والأسنان والصيدلة في جامعة سلمان، وأمس تم إصدار قرار بإضافة مجال الصيدلة في جامعة العلمين، وذلك لإستيعاب الأعداد المتقدمة، بجانب تواجد البرامج في جميع الجامعات وعدم الضغط على جامعة بعينها.

وأكد المصدر، أن وزارة التعليم العالى إتبعت كافة إجراءات الشفافية في عمليات القبول، ولم تسمح بأى مجال من التلاعب، ولكن تم حساب مجموع الثانوية العامة ونتيجة إختبارات القبول كمعيارين للقبول، وهذا ما أدى لقبول طلاب بحدود دنيا أقل في بعض القطاعات عن نظرائهم، لافتا أن معيار إختبارات القبول هام في القبول  وله وزن نسبى فىى الاختبار وليس إجراءات شكليا كما تتبعه بعض الجامعات.

وأكد المصدر، أن من مصلحة وزارة التعليم العالى، إختيار الطلاب الأكثر كفاءة، وليس الأضعف، ولذا تم إختيار الطلاب بعناية فائقة وبدقة ولا مجال للتشكيك، ملوحا أنه من الطبيعى عدم رضا الجميع عن أي نتيجة.

وعن رفض وزارة التعليم العالى إجراء تعديل في الرغبات، أكد المصدر، أنه في حالة الموافقة على تغيير أو تعديل في الرغبات للطلاب الذين تم ترشحيهم، سيلجأ الآلاف من الطلاب لتغيير الرغبات، مما سيسببب أزمة في تنسيق الجامعات الثلاث بكامل البرامج، خاصة في القطاع الطبي.

وتابع المصدر، أن تعديل الرغبات سيتاح فقط للطلاب المستنفذين للرغبات وذلك لإتاحة الفرصة لهم لتعديل الرغبات يدويا في مقر جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وستكون لمرة واحدة فقط.

من جانبها أعلنت وزارة التعليم العالى، نتائج اختبارات القبول للالتحاق بالبرامج المختلفة للجامعات الأهلية الجديدة (سلمان - الجلالة - العلمين) والتي تم إجراؤها إلكترونيا، للالتحاق بالبرامج الدراسية المختلفة في الجامعات الأهلية الجديدة.


فتح برنامج الصيدلة


وأشارت الوزارة، أنه نظرا للأقبال الشديد تم فتح برنامج الصيدلة بجامعة العلمين الدولية، ونظرا لعدم ورود بعض نتائج الشهادات العربية حتى الآن، فقد تم تأجيل إعلان نتائج ترشيحات أبنائنا الحاصلين على الشهادات العربية حتى وقت لاحق.

وتابعت الوزارة، أنه بالنسبة للطلاب الذين لم يقوموا بتحميل صور الشهادات بشكل صحيح، سيتم إخبارهم بذلك وسيسمح لهم باستكمالها بآلية سترسل لهم عبر البريد الإلكتروني.

وأشارت وزارة التعليم العالى، أنه سيتم التواصل مع الطلاب الذين استنفذوا رغباتهم، ولم يتم التمكن من ترشيحهم لأي برنامج عن طريق البريد الإلكتروني.


فرصة للمستنفذين


وتابعت الجامعات الأهلية الجديدة، أنه يمكن للطلاب المستنفذين رغباتهم تعديل الرغبات وإعادة الترشيح طبقا للمجموع ونتائج الاختبارات، وسيتم السماح بتقديم تغيير الرغبات بدأ من يوم الأربعاء الموافق 23/09/2020 لمدة 4 أيام، وذلك في مقر جامعة القاهرة الجديدة.

في سياق متصل، ستتاح فرصة كتابة رغبات جديدة وذلك لطلاب الدور الثاني للثانوية العامة والشهادات المعادلة العربية بشرط ألا يكون قد تقدم في المرحلة الأولى.

وتابعت وزراة التعليم العالى، أنه نظرا لعدم ورود بعض نتائج الشهادات العربية حتى الآن، فقد تم تأجيل إعلان نتائج ترشيحات الحاصلين على الشهادات العربية حتى وقت لاحق.