الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«الجيوشي» عن نظام التحسين بالثانوية العامة: يخل بمبدأ تكافؤ الفرص

أحمد الجيوشي نائب
أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني السابق

أكد الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني السابق، أن "قضية "التحسين" في الثانوية العامة  لا تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب ليس لمبدأ التحسين نفسه، ولكن لتقديمه بأسلوب اختياري.
 
وأشار عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ أن تكافؤ الفرص يعني تعرض كل الطلاب المتنافسين في ذات المسابقة لذات الظروف الامتحانية كما وكيفا .. وكذلك فان اختيار اعلي الدرجات في امتحانين او اكثر يؤديها الطالب اختياريا في الثانوية العامة هو ايضا قد لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص وهو مبدأ نص عليه الدستور، فضلا عن انه يتعارض مع قانون الثانوية العامة الحالي. 

وأكد "أن الواجب هو تعديل القانون لاخذ متوسط الدرجات في كل الامتحانات القياسية المعقودة للثانوية العامة والتي يحضرها ويجب ان يحضرها جميع الطلاب تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وهو المبدأ المعمول به في التقدير "التراكمي" في الجامعات بعد ان كان يكتفي بتقدير العام الاخير فقط سابقا".

وتساءل الجيوشي، كيف نأخذ به في الجامعات ولا نأخذ به في الثانوية العامة؟ هو المبدأ ذاته الذي يحصل الطالب بمقتضاه علي درجة النجاح فقط في المقرر الذي يؤدي امتحانه في الدور الثاني لكي لا يستفيد من تقصيره، هذا الأمر يحتاج لاعادة النظر والبحث لكي لا يعيد التاريخ نفسه ولكي لا ننتقل من التشدد الكامل الي التساهل الكامل فتفقد العملية التربوية معناها.