الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تحسبا للموجة الثانية من كورونا.. قوي مناعتك بهذا الفيتامين

ارشيفية
ارشيفية

بعد إعلان وزارة الصحة والسكان، باحتمال حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد" كوفيد - ١٩"، لابد من الالتزام الكامل بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية، بجانب الاهتمام بتقوية المناعة لقدرتها على محاربه جميع الفيروسات، ومن أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي لدي الإنسان هو فيتامين " د ".

وأكدت دراسة حديثة نشرتها صحيفة "ديلي ميل"، أجرتها جامعة شيكاغو، أن 19٪ من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين "د" ثبتت إصابتهم بكوفيد -١٩ ، وبالمقارنة تبين أن 12٪ فقط ممن تناولوا ما يكفي من الفيتامين كانت إيجابية.

ويعد فيتامين" د " هو نوع من العناصر الغذائية التي ينتجها الجسم عندما تتعرض بشرة الشخص لأشعة الشمس المباشرة، وهو موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وتوجد كميات كبيرة من فيتامين (د) في أطعمة عديدة من أهمهم " الأسماك الزيتية والعدس والشيكولاتة".

كما يساعد فيتامين( د )  في الحفاظ على صحة عظام الشخص وعضلاته وأعصابه، كما أنه يساهم في الحصول على نظام مناعة صحي.

أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ( د ):

- السردين 
يعتبر السردين المعلب مصدرًا جيدًا لفيتامين (د ) أيضًا، وأكدت الأبحاث احتواء سمك السردين على كميات مرتفعة من فيتامين "د" الذى يلعب دورا أساسيا فى التمثيل الغذائى للكالسيوم الذى يقوى العظام.

- العدس 
العدس غنى  بالحديد وفيتامين( د )فى فهو يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم، فضلا عن تحسين كرات الدم الحمراء ويقلل من آلام المفاصل لمرضى الروماتيد المفصلي.

- الشوكولاتة 
على الرغم من الفوائد الشيكولاتة الداكنة أبرزها غناها بفيتامين" د " ، إلا أن الباحثين ينصحون بعدم الإفراط فى تناولها أو استهلاكها بكميات كبيرة.