الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة:

ممارسة الرياضة دقيقتين يوميًا تحسن صحة الدماغ والذاكرة

كشكول




أكدت  دراسة علمية جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثين في جامعتي جونكوبينغ لينكوبينج في السويد،  أن ممارسة الرياضة لمدة دقيقتين يوميًا قد تكون كافية لتحسين صحة الدماغ والذاكرة.


وراجع الباحثون المشرفون على الدراسة، نظرة على الدراسات السابقة ووجدوا أن ممارسة التمارين الرياضية، مثل رياضة" المشي" لـ مسافة قصيرة فقط ، قد يكون هذا  مفيدًا لـ أدمغة الأشخاص خاصة  التي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا.



توصي منظمة الصحة العالمية" NHS " جميع البالغين بممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعتين على الأقل من النشاط المعتدل أسبوعيًا، في حين أن  الدراسة الجديدة تشير إلي  أن أقل بكثير من ذلك قد يكون مفيدًا أيضا، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وتوصل الباحثون أن ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للدماغ، وذلك لأنه يجعل الخلايا العصبية أكثر نشاطًا ويزيد من مستويات الدوبامين، مما يساعد على شحذ تركيز الناس وجعل ذاكرتهم أقوى.


وأفاد الباحثون، بأن التأثيرات بعد فترات قصيرة من التمرين استمرت لمدة ساعتين على الأقل في الاختبارات، وأن التمرين المكثف أدى إلى تحسن طويل الأمد.


واشار الباحثون، إلي أنه ثبت أن التمارين على أي مستوى تجلب ثروة من الفوائد الصحية، مثل"تقوية القلب والرئتين وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض طويلة الأمد مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وتعزيز صحة الدماغ".


وكانت وقد أجريت الدراسة على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا والذين يمارسون رياضة المشي أو الجري أو ركوب الدراجات بكثافة متوسطة إلى عالية خضعوا لاختبارات لتحليل قوة دماغهم بعد التمرين، ووجدت نتائج الدراسة تحسن كبير في جميع الاختبارات، وأظهروا تركيزًا أفضل ومهارات حل المشكلات بشكل أسرع.


وأكد الباحثون أنه يعتقد أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من مستويات بروتين يسمى "عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ"، والذي يعتقد أنه مهم للذاكرة، ويعمل على تحسين القوة العقلية لزيادة التواصل العصبي في المخ.

وتعرف ممارسة الرياضة أنها تعمل على زيادة  مستويات هرمون الشعور بالسعادة ، والذي يعمل كناقل عصبي، مما يساعد الإشارات على الانتقال بسرعة حول الدماغ، والعمل على تعزيز الذاكرة لدي الإنسان.