الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

علماء يتوصلون لطرق حديثة تقي من فيروس كورونا

كشكول


طور العلماء قناعا من مادة الجرافين الذي يمكنه تعطيل اثنين من " كوفيد - ١٩" فيروسات كورونا المستجد وقتل البكتيريا بشكل أكثر فعالية.

فنجح العلماء في إنتاج أقنعة الجرافين بكفاءة مضادة للبكتيريا بنسبة 80 %، والتي يمكن تحسينها إلى ما يقرب من 100 % مع التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق.

ووفقًا للدراسة التي أجرتها جامعة مدينة هونج كونج (CityU) ، أظهرت الاختبارات الأولية وفقا لتقرير موقع ” Thehealthsite”، أيضًا نتائج واعدة جدًا في تعطيل نوعين من فيروسات كورونا.

 وفقًا للباحثين لما نشر في مجلة" ACS Nano" ، يتم إنتاج أقنعة الجرافين بسهولة بتكلفة منخفضة ويمكن أن تساعد في حل مشاكل الحصول على المواد الخام والتخلص من الأقنعة غير القابلة للتحلل.

واكتشف الباحثون أن الأقنعة الجراحية شائعة الاستخدام ليست مضادة للبكتيريا، وقد يؤدي ذلك إلى خطر انتقال ثانوي للعدوى البكتيرية عندما يلمس الأشخاص الأسطح الملوثة للأقنعة المستخدمة أو يتخلصون منها بشكل غير صحيح.

يُعرف الجرافين بخصائصه المضادة للبكتيريا،  لذلك في وقت مبكر من سبتمبر الماضي، قبل وقت طويل من انتشار COVID-19 ، خطرت في ذهن المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، الدكتور يي روتشوان ، إنتاج أقنعة عالية الأداء باستخدام الجرافين المستحث بالليزر، ومن أجل النتائج ، اختبر فريق البحث الجرافين المستحث بالليزر باستخدام الإشريكية القولونية، وحقق كفاءة عالية مضادة للبكتيريا بنحو 82٪. وبالمقارنة، كانت الكفاءة المضادة للبكتيريا لألياف الكربون المنشط والأقمشة المصهورة ، وهما من المواد شائعة الاستخدام في الأقنعة ، 2 في المائة و 9 في المائة فقط على التوالي.

أظهرت نتائج التجربة أيضًا أن أكثر من 90 % من الإشريكية القولونية المترسبة عليها ظلت حية حتى بعد 8 ساعات ، في حين أن معظم الإشريكية القولونية المترسبة على سطح الجرافين ماتت بعد 8 ساعات.