الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

5 طرق لتنمية الإبداع عند الأطفال.. تعرف عليهم

أرشيفية
أرشيفية

الإبداع عند الأطفال شيء يولد معهم منذ مرحلة الصغر، ولكن يفقدونه بشكل تدريجي مع تقدمهم في العمر، في حالة عدم الاهتمام به، حيث أنه بحلول الوقت الذي ينتهي فيه الأطفال من التعليم الابتدائي، يصبح تفكيرهم أكثر ثباتا وصلابة.

فيمكن تنمية الإبداع عند الصغار من خلال الاهتمام بنموهم الذهني والعاطفي، لذلك لابد من  الآباء مساعدة أبنائهن في تنمية مهاراتهم الإبداعية.

فيستعرض لكم " كشكول" 5 وسائل تساعدك في تنمية إبداع وذكاء الطفل، وذلك بحسب موقع "indiaparenting":

1- أجب عن الأسئلة بأسئلة أخرى

الأطفال يحبون طرح الأسئلة والآباء يميلون إلى إعطاء الإجابات المباشرة، ولكن بدلا من إعطاء إجابات مباشرة، قم بطرح أسئلة أخرى مثل: "برأيك ما هي الإجابة الصحيحة؟" أو "لماذا تعتقد أن هذا الصواب؟"، فهذه الحالة لتساعد طفلك على عملية التفكير، وإذا كانت إجابة طفلك صحيحة، فمن الضرورى أن تطرح عليه سؤال لماذا تعتقد أن الجواب صحيح؟"، وعليك بتقديم  مكافأة تشجيعية له، وشجعه على إيجاد حلول واستخلاص النتائج، وحل المشاكل بطريقة إبداعية.

2. اكتشاف الإجابات معا

في بعض الأحيان يطرح الأطفال أسئلة لا يعرف الآباء لها إجابة أو غير متأكدين منها، وبالتالي قد يشعر الأب أو الأم بالحاجة إلى التغلب على الجهل، أو الرد بعبارة "لا أعرف"، أو "لست متأكدا"، حيث يمكنك أن استبدال تلك العبارات السابقة بعبارة أخرى تفتح مجالا لاكتشاف الإجابة سوية، وهي "دعونا نكتشف الإجابة الصحيحة"،  وابحث مع طفلك على الإجابة الصحيحة.

3. لا للإجهاد

العمل المدرسي مهم، ولكنه ليس كل شيء فالدراسة المفرطة وكثرة الواجبات المنزلية، فهذا  الأمر يقتل الإبداع عند الطفل، لذلك يجب السماح للأطفال بالاسترخاء أو أخذ قيلولة مناسبة، وقراءة كتاب مثير للاهتمام، أو إخراج الطفل للتنزهه أو مشاهدة فيلم مناسب لسنة.

4. الاختراع والإبداع

اللعب يمكن أن يكون الوقت المناسب للإبداع، لذلك يجب عليك شراء اللعب ذات الاستخدام المفتوح والتي تساعد على تنمية مهاراته الإبداعية والعقلية مثل" المكعبات" أو الألعاب التي تحتوي على الكثير من القطع بحيث يمكن لطفلك إنشاء هياكل جديدة منها كل يوم.

5. مكافأة تشجعية للطفل

يحتاج الطفل دائما  إلي نوعا من التشجيع والدعم، ويأتي التشجيع بأهم العبارات التي يحب أن يسمعها الطفل "أنا فخورة بجهودك"، فالتشجيع والدعم يحتاجها طفلك كلما حقق جهدا أكبر أو دراجات عالية.

كما يجب تشجيعه في المقابل أيضا إذا لم يحصل على تقدم ملحوظ في اختباراته أو دروسه وواجباته، فعلى مثل يمكنك أن تخبر الطفل: "أنا أعلم أنك اجتهدت وفعلت ما في وسعك بجد، وهذا هو أكثر أهمية لي من الدرجات".