الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أطباء يحذرون من ارتداء الكمامة بطريقة خاطئة

أرشيفية
أرشيفية

أصبحت الكمامات شيئا أساسيا في حياتنا، حيث يواصل العالم محاربته لفيروس كورونا، وأصبحت الكمامات إلزامية في الأماكن المزدحمة والمواصلات والمستشفيات والمساجد وغيرهم من الأماكن  وأماكن العالم لتجنب انتشار العدوى بين الاخرين.

فتساعد ارتداء كمامة الوجه في وقف انتشار الفيروس، لأنه يحبس القطرات التي تنشأ في حالة العطس والسعال ، وبالتالي يكون بمثابة حاجز بين الناس، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.

لذلك هذا هو السبب لجعل الحكومة ارتداء الكمامات الزامية خوفا على صحة المواطنين ، لأنها أصبحت ضرورية في الأماكن التي لا يمكن فيها التباعد الاجتماعي، ولارتداء القناع "الماسك" بشكل صحيح ، يجب التأكد من أنه مناسب بشكل مريح ويغطي أنفك وفمك.

ومع ذلك يفشل بعض الأشخاص في تغطية الأنف بطريقة صحيحة وأمنة، ووفقًا لبحث جديد قد يجعلهم ذلك أكثر عرضة للإصابة بالفيروس القاتل.

فقال الدكتور تود إليرين، أخصائي الأمراض المعدية في ولاية ماساتشوستس ، لصحيفة" Good Morning America": "أعتقد أن هناك عدة أسباب وراء رؤية الكثير من أنف الناس مكشوفة".

وتابع"ربما يكون أحد الأسباب هو أنك تشعر بالتعب أكبر عندما ترتدي قناعًا لفترة أطول من الوقت، قد يكون التنفس أكثر صعوبة إذا قمت بإزالة الكمامة".

وفيما درس الباحثون في جامعة نورث كارولينا-تشابل هيل مواقع في الجهاز التنفسي لمعرفة الأماكن التي من المرجح أن يخترق فيها فيروس كورونا الجسم، ووجدوا أن الخلايا التي تبطن الأنف كانت أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وتنشر الفيروس أكثر من الحلق أو الرئتين.

وأوضح  الباحثون أن هذا يعني أنه من المحتمل أن تصاب بكورونا من خلال الأنف لأن الفيروس يصيب الخلايا بشعر صغير عليها يسمى الأهداب، وتساعد الأهداب أيضا على حماية الأنف من البكتيريا والفيروسات، لهذا السبب يجب تغطية الأنف مع الفم.

وصف الدكتور إليرين الدراسة بأنها "مهمة" وأوضح أن الممر الأنفي يحتوي على العديد من المستقبلات التي يمكن للفيروس استخدامها لدخول الخلية أكثر من الحلق أو الرئتين.

كما شدد على أهمية ارتداء الكمامة، قائلا: "الفيروسات تستخدم تلك المستقبلات في الأنف، فكر في الأمر على أنه مدخل جزيئي لدخول الخلايا وهذه هي المرحلة الأولى من العدوى."