الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وزير التعليم العالي: وصلنا إلى 27 جامعة حكومية و8 جامعات أهلية في جميع المحافظات

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، إن تاريخ التعليم في مصر بدأ بجامعة القاهرة في 1908، ومن قبلها جامعة الأزهر منذ أكثر من 110 سنوات، وبمرور السنين وحتى 2020 هناك تطور في عدد الجامعات الحكومية، وإن كان ليس بالقدر الذى يتماشى مع الزيادة السكانية.

وأضاف عبد الغفار، خلال افتتاح الرئيس عددًا من المشروعات القومية، قائلا: "وصلنا إلى 27 جامعة حكومية في كل المحافظات و8 جامعات أهلية، وخلال السنتين القادمتين نصل إلى 18 جامعة أهلية و28 جامعة حكومية، هذا غير الجامعات التكنولوجية والدولية والخاصة، توسعنا في الجامعات الحكومية والأهلية وفتحنا شريانا جديدا للجامعات التكنولوجية 3 جامعات بدأت العمل العام الماضى و6 صدق عليها الرئيس السيسي".

وتابع وزير التعليم العالي : 90 مليار جنيه حجم الاستثمارات في قطاع التعليم العالى، وتمت إضافة 35 كلية جديدة في الجامعات الحكومية، أما المشاريع الحكومية التى تمت بالجامعات الحكومية فهى 177 مشروعا منها كليات جديدة وقاعات تدريس واحتفالات، وتم تطوير البنية التحتية للجامعات بتكلفة بلغت 7.2 مليار جنيه".

وأوضح عبد الغفار، قائلا: "إضافة مناطق جديدة لإقامة الجامعات التكنولوجية بالقرب من المناطق الصناعية في أسيوط والأقصر الجديدة و6 أكتوبر لتدريب الطلاب وليكون لديهم فرص عمل متاحة بعد الانتهاء من الجامعات وتكلفة المرحلة الثانية للجامعات التكنولوجية 3.1 مليار جنيه، بالإضافة إلى مدينة الفضاء والأقمار الصناعية، أما عن المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة تم الانتهاء من الجامعة الكندية وجامعتين من المملكة المتحدة".

واستطرد وزير التعليم العالي: تم الانتهاء من إنشاء 4 جامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة والجامعات مبنية على التعلم وليس التعليم هي جامعات ذكية تعمل على تنمية مهارات الطلاب وتجعله يبحث عن المعلومة .