الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي تربية تكشف أسباب الصمت الاختياري عند الأطفال وطرق العلاج

أرشيفية
أرشيفية

يعاني الكثير من الأهل من القلق تجاه أطفالهم الذين يستطيعون الكلام ولكنهم لا يتكلمون أمام الناس، مما يعرف هذا باسم" الصمت الاختياري".

وتقول الدكتورة هايدي المصري، أخصائي تربية الأطفال، إن إذا كان الطفل يعاني من مايسمي بالصمت الاختياري ففيه الطفل يتكلم، لكنه لا يتكلم في أماكن معينة أو مع ناس معينين.

وأكدت" المصري" بمنشور لها عبر صفحتها الرسمية علي أحد مواقع التواصل الإجتماعي" الفيس بوك"، أن تلك المشكلة نفسية عند الأطفال وليست عضوية، مؤكده أن الطفل الذي يتكلم في المنزل ولا يتكلم في المدرسة أو أمام أشخاص من غير أسرته، هذا الطفل غالبا يعاني من الصمت الاختياري.

وأشارت أخصائي تربية الأطفال إلي أن الصمت الاختياري من عنوانه هو اختياري يعني أن الطفل تعلم يختار المكان الذي يتكلم فيه والذي لا يتكلم فيه، مشيرة إلى أنه يحدث في المكان الذي لا يستطيع الطفل يقول فيه لا.

وأوضحت" المصري" بأن هناك أسباب لوجود مايعرف بالصمت الاختياري عند الأطفال الصغار، ومن هذه الأسباب:
- الخوف من الناس.
- عدم الشعور بالأمان.
- ضعف الثقة بالنفس.
- وجود خجل شديد.
- الاعتماد على أهل.
- تدليل زائد.
- تعلق بالأم.
- تجنب موقف كريه.
- يفتقد التعبير عن نفسه.
- خوف من الفشل.
- التعرض لقسوة شديدة. 

وشددت على تجنب بعض الأفعال في حالة التعامل مع الطفل الدي يعاني من الصمت الاختياري مثل"  لا تجبره على الكلام، لا تحرجه أمام آخرين، لا تنفعل مع صمته، لا تعاقبه على صمته، لا تستسلم لصمته".

ووجهت " المصري" مجموعة من النصائح لمساعدة الطفل الذي يعاني من الصمت الاختياري، ومن هذه النصائح:
1- تشجيعه ليلعب مع أطفال آخرين.
2-  تكليفه بأعمال يحبها.
3- مشاركته بأنشطة ولعب.
4- التحدث عن إيجابياته.
5- تجاهل حالته أمام الناس.

وحذرت أخصائي التربية  اذا لم يتحسن الطفل خلال ثلاثة شهور لابد من عرضه على مختص نفسي، لأن ترك المشكلة أو تأجيل حلها لا يساعد على حلها.