الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل اختبارات القدرات في الجامعات الأهلية الجديدة 2020

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اختبارات القدرات بالجامعات الأهلية الجديدة، وهي (الملك سلمان - الجلالة - العلمين)، والتي من المقرر بدء التسجيل فيها بداية من اليوم السبت.

اختبارات القدرات بـ الجامعات الأهلية الجديدة

وتنقسم اختبارات القدرات بالجامعات الأهلية الجديدة لنوعين، الأول اختبار مجمع أما الثاني فهو اختبارات منفصلة.

ويشتمل الاختبار المجمع في الأحياء، الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، على أن تكون بنسب مختلفة وفق المجال المتقدم إليه الطالب، على أن يكون هذا الاختبار مقتصرًا على الكليات العلمية.

أما الاختبارات المنفصلة فتشتمل على الإنسانيات، اللغة الإنجليزية، قدرات فنية ومعمارية، التفكير النقدي، ويأتي ذلك وفق كل قطاع، إلا أن اختباري اللغة الإنجليزية والتفكير النقدي سيكون معمم على جميع القطاعات.

الجامعات الأهلية الجديدة

ونشرت الوزارة عبر الموقع الرسمي للتقديم لهذه الجامعات الثلاثة بفروعها، إجراءات التقدم للجامعات الأهلية عن طريق نظام التسجيل من ٢٢ أغسطس حتى ٣٠ أغسطس، وإجراءات اختبارات القبول في الفترة من ٥ سبتمبر حتى ٧ سبتمبر، واختبار التفكير المنطقي والنقدي من ٨ إلى ٩ سبتمبر.

فيما حددت الوزارة موعد نتيجة الاختبارات يوم ١٠ سبتمبر، والمقابلة الشخصية للذين نجحوا في الاختبارات في الفترة من ١٢ إلى ١٥ سبتمبر، وإبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية يوم ١٦ سبتمبر، واجراء الكشف الطبي من يوم ١٧ حتى ٢٠ سبتمبر.

وللتسجيل برجاء زيارة هذا الموقع الرسمي من (هنا). 

الحد الأدنى لـ الجامعات الأهلية الجديدة

من جانبه أقر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم لهذه الجامعات كما يلي: 90% للطب البشرى و85%كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75% كلية الهندسة والطب البيطري، و65%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55%، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و50% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

 

المتفوقين بالجامعات الأهلية الجديدة

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص عدد ١٠٠ منحة دراسية مجانية لأوائل الثانوية العامة بالجامعات الأهلية الجديدة التي تم انشاؤها بالتؤمة مع الجامعات الدولية،  تمول قيمتها من صندوق تحيا مصر".

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الجامعات الأهلية الجديدة أعلنت عن 100 منحة دراسية لأوائل الثانوية العامة، مشيرا إلى تفاصيل المنح الدراسية ستعلن في وقت قريب لتكون متاحة للطلاب، وذلك بخلاف الـ100 التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

تحذير من التربح باسم الجامعات الأهلية الجديدة:

نفى الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى ، ما يتم تداوله عبر بعض المواقع بشأن تفويض أحد المؤسسات في تلقي طلبات التقديم من الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة فى جامعة العلمين الدولية وجامعة الجلالة وجامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة فى الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، وادعائها انها حلقة الوصل بين الجامعات الأهلية الدولية الجديدة وبين الطلاب.

وقال المتحدث الرسمى باسم الوزارة، إن ما نشرته أحد المؤسسات مدعية أنها حلقة الوصل بين الطلاب وهذه الجامعات الأهلية لا أساس له من الصحة، وأن الوزرارة ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يقوم بالترويج لنفسه واطلاق  الاشاعات على غير الحقيقة.

وحذر عبد الغفار، كافة المؤسسات من التلاعب واستغلال اسم الجامعات الأهلية الجديدة لتحقيق مقاصد غير مشروعة والتربح خاصة أن إنشاء تلك الجامعات لا يهدف إلى الربح، مؤكدا أن كافة المعلومات المتعلقة بالجامعات الأهلية الدولية الجديدة تؤخذ من الموقع الرسمي الذي تم اطلاقه لهذه الجامعات.