الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مصدر بالتعليم يكشف ملامح أسئلة النظام الجديد للثانوية العامة 2021

كشكول

تسيطر حالة من التوتر والقلق على طلاب الثانوية العامة الجديد، بسبب عدم وضوح الرؤية فى نظام الاسئلة الجديدة، وكذلك لم يتمكنوا حتي الأن من البدء فى المذاكرة للعام الدراسي الجديد.

قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه مازالت خطة الثانوية العامة للعام الجديد تحت الدراسة، وفور اتضاح الرؤية، سيتم الاعلان عن شكل الأسئلة كاملة، لجميع الطلاب، قبل البدء فى العام الدراسي، مؤكداً أنه سيتم تدريب الطلاب على شكل الاختبارات للتعريف على شكل النظام والأسئلة.

وشدد المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن النظام الجديد بالثانوية العامة، سيقضي على الغش، لأن الامتحانات الالكترونية، تساعد فى تحدد الموضوعات المنقولة حرفياً ومن أي مكان، وسيتم معاقبة الطالب فى هذه الحالة .

وأكد المصدر، أنه فى سؤال التعبير بمادة اللغة العربية، إذا قام الطالب باقتباس جزء من أي مكان، سيتم معرفته و لم يصحح فى هذا الوقت، ولكن يمكن أن يستشهد أو يأخد فقرة من موقع من المواقع تكون في حدود سطرين من 25 سطر، ولكن اذا كانت فقرة كاملة أو فقرتين تعني ان الطالب لم يكتب بنفسه، مشدداً انه الهدف اختبار الطالب على قدرته على التعبير وليس قدرة غيره.

اما فيما يخص سؤال القصة باللغة العربية، مؤكداً أنه لانية لعودتها حرفياً فى النظام الجديد، وتابع "مش هنجيب اسئلة فيها تسميع للأحداث" .

وأوضح أن فرع القصة سيتم تدريسها للاستفاده منها فى سؤال التعبير أو اسئلة متحررة كنوع من الانعكاس للمادة التي تم تدريسها، ولكن لم تكن كما كانت فى النظام القديم، السؤال الأول والثاني وهكذا، لأنه لا ينطبق مع النظام الجديد.

موجها رسالة للطلاب بعدم المذاكرة للمقرر بسطحية ولكن عبارة عن التثقيف وما الاستفادة منه من بين السطور وليس مجرد حفظ وتلقين، قائلاً " يجب قراة القصة قراة واعية وليس حفظ"، مؤكدأ أن سؤال النحو مازال قيد الدراسة.