رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تنسيق جامعة الجلالة والتخصصات بداخلها.. «تفاصيل»

الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 12:17 م
جامعة الجلالة
جامعة الجلالة
إسراء جمال
طباعة
Advertisements

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعا، أمس الإثنين، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور صديق عبد السلام الأمين العام للمجلس، ورؤساء الجامعات، والدكتور حسام عبد الغفار الأمين العام للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمى للوزارة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وفي مستهل الاجتماع، قدم المجلس الشكر والعرفان للرئيس الجمهورية لقراره التاريخي بالموافقة على إنشاء 4 جامعات أهلية وهى: “جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك “جامعة العلمين الدولية” بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و”جامعة الجلالة” بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، و"جامعة المنصورة الجديدة" بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.


تنسيق جامعة الجلالة


واستعدادًا لبدء الدراسة بالجامعات الأهلية الجديدة هذا العام، أقر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة فى مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة كما يلي،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات.


الدراسة في جامعة الجلالة تعتمد على نظام الساعات المعتمدة


كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنشاء جامعة الجلالة على مساحة 173.5 فدان كجامعة ذكية تضاهى أفضل المستويات العالمية، والتى تحظى بشراكات مع جامعات دولية، حيث تكون الجامعة رائدة محلياً وإقليمياً ودولياً ومعروف عنها التميز والابتكار فى التعليم والتعلم والبحث العلمى، وخدمة الإنسانية.

وأضافت الوزارة، أن الدراسة ستبدء في جامعة الجلالة خلال العام الدراسي 2020/2021، موضحة أن الدراسة بالجامعة تعتمد على نظام الساعات المعتمدة الذى يتيح للطلاب اختيار المقررات التى يسجل لدراستها فى كل فصل دراسى، وذلك تحت إرشاد أكاديمى يتابع تقدم الطالب وقدرته على متابعة دراسته بنجاح.

وأشارت الوزارة، إلى أن رسالة الجامعة هي إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، والمتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولى من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، وتشجيع الابتكار والإبداع، والقيام بالأبحاث العلمية التطبيقية، وتعظيم الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً فى إنتاج ونشر المعرفة العلمية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة، والربط مع الصناعة فى إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر، والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمى والتكنولوجى.


15 كلية ومستشفي جامعي وسكن للطلاب والأساتذة


حيث تضم الجامعة 15 كلية تقدم العديد من البرامج الدراسية في أحدث التخصصات العلمية وهى كليات: "العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الإدارية، الإعلام والاتصال، الفنون، الهندسة، علوم وهندسة الحاسبات، الطب، العمارة، العلوم، العلوم الصحية التطبيقية، العلاج الطبيعى، طب الأسنان، التمريض، الصيدلة، الغذاء والصناعات الغذائية"، بالإضافة إلى مستشفى جامعى بسعة 400 سرير، فضلاً عن توافر سكن للطلبة والمدرسين، وآخر للطالبات والمدرسات.


5 برامج دراسية للطلاب


كما تتكون البرامج الدراسية بالجامعة من:

- العلوم الاجتماعية والإنسانية: برنامج اللغويات التطبيقية، برنامج علم النفس والاجتماع، برنامج الجيومعلوماتية، برنامج المكتبات والمعلومات والأرشيف، برنامج الاقتصاد والعلوم السياسية، برنامج الآثار المصرية والإرشاد السياحى.

- العلوم الإدارية: برنامج المحاسبة والتمويل، برنامج الإدارة، برنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، برنامج التسويق، برنامج نظم معلومات الأعمال، برنامج إدارة المنشآت الخدمية.

-  الإعلام والاتصال: برنامج الراديو والتليفزيزن، برنامج الصحافة الإخبارية، برنامج الاتصال التسويقى المتكامل، برنامج الإعلان.

- الفنون: برنامج التصميم الداخلى، برنامج الفنون الموسيقية،برنامج  الاتصال والوسائط، برنامج الفنون البصرية، برنامج الفنون السينمائية.

-  العلوم الهندسية: برنامج هندسة المواد والتصنيع، برنامج الهندسة الصناعية والنظم، برنامج هندسة الآلات والمركبات، برنامج الميكاترونيات والأتمتة الصناعية، برنامج الطاقة وإدارة الطاقة، برنامج هندسة الإلكترونيات الاتصالات، برنامج هندسة التشييد والإنشاءات المتخصصة.


تنمية مهارات القيادة لدى الطلاب وجذب المتميزين


وأوضحت الوزارة أن أهداف الجامعة الإستراتيجية، هي:

1. تعزيز دور الجامعة فى إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمى مع تطوير وتحديث القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية وحصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمى الدولى وتعزيز ترتيبها دولياً.

2. تقديم برامج علمية نوعية متطورة تلبى احتياجات سوق العمل فى ضوء المعايير القومية والعالمية المرجعية مع تعزيز التميز فى التعليم والتعلم، وتوفير البنية التحتية الذكية والمتطورة للبحث وزيادة مجالات التميز.

3. العمل على توفير مناخ يساعد على الإبداع والتمييز وتطوير قدرات البحث العلمى والابتكار إلى المستوى العالمى فى المجالات ذات الأهمية الوطنية والدولية.

4. تطوير إجراءات أكاديمية وإدارية فاعلة لتشجيع التميز فى التعليم والبحث وخدمة المجتمع من خلال تطبيق الإدارة الإلكترونية الذكية وضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.

5. جذب طلاب متميزين من جنسيات مختلفة وإعدادهم ليكونوا متميزين فى مجالات تخصصاتهم وقياديين ومنتجين فى مجتمعاتهم.

6. تنمية مهارات القيادة لدى الطلاب وإعدادهم ريادياً وذلك بدعم تطورهم شخصيا واجتماعيا وأكاديمياً ومهنياً ليصبحوا قادة المستقبل فى أعمالهم.

7. تكوين شراكات استراتيجية مع المجتمع المحلى ومع جامعات عالمية متميزة بما فيها الهيئات الصناعية وتقديم الحلول العلمية والاستشارية لمشاكل المجتمع المختلفة  وذلك عن طريق إجراء بحوث تطبيقية لتنمية حاجات المجتمع.


القيم الخاصة


كما أن القيم والمبادئ الجوهرية الحاكمة، هي:

تسعى الجامعة إلى تحقيق رسالتها من خلال التأكيد على مجموعة من القيم التى تعبر عن هويتها الداخلية وتمنحها شخصيتها المميزة، وهى:

- التميز: السعى إلى أن تكون الأفضل فى كل ما تقدمه من ناحية التعليم والبحث والتعبير الخلاق وخدمة المجتمع، واستخدام المعايير المهنية الدولية فى تصميم وتنفيذ وإدارة وتقديم البرامج.

- الإطار: تنمية روح الابتكار والمبادرة والتميز، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية فى جميع أعمال الجامعة، والتأكيد على رعاية الإبداع والابتكار لتحقيق التميز الأكاديمى.

- التكامل: التعاون مع سائر المؤسسات المحلية والإقليمية والجامعات الدولية من خلال التعاون والعمل الجماعى، وإقامة شراكات متكاملة، والتعاون مع الحكومة والقطاعين العام والخاص لتلبية احتياجاتهم، وتحقيق الارتباط بين العمل والتعليم، وبناء قدرات الموارد البشرية التى تخدم البيئة المحلية والإقليمية.

- الجودة: توفير برامج ذات جودة عالية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية والمعايير الدولية للتعليم فى مجالات التعليم والبحث والخدمات.

- الشفافية: طرح خطة استراتيجية واضحة ذات أبعاد تطبيقية ترقى بمستوى التعليم والتعلم وإنتاج بحوث مرموقة.

- التنمية الذاتية: توفير فرصة للطلاب للانخراط فى نمط الحياة بطريقة تساهم فى تنمية الشخصية وتمهد لهم الطريق للنجاح فى التعامل مع مجتمع المعرفة.

- احترام القيم والتنوع: احترام القيم الراسخة والتراث الفنى للوطن، والسعى للمشاركة فى بفاعلية فى الحفاظ عليه، ومعاملة جميع الأفراد على أسس من الكرامة والعدالة، وتعزيز قيم الاحترام وتفهم الآخر، واحترام التقاليد، والاستفادة من الخبرات السابقة.

- المسئولية الاجتماعية: الالتزام بدراسة التحديات التى تواجه مصر والمنطقة والعالم بأسره، وبتطويع الإمكانات العامة والقدرات الخلاقة لتكون فى مواجهة تلك التحديات، وتسخر تلك القدرات فى تحقيق الرفاهية للمجتمع.


اقرأ ايضا

تخفيض الحد الأدنى للقبول بكلية الطب للقوات المسلحة

مفاجأة في تنسيق الثانوية الأزهرية 2020 بخصوص كلية الذكاء الاصطناعي

التعليم العالي: 114 ألف طالب يسجلون في اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات


- المسئولية الأخلاقية والنزاهة والشفافية: الالتزام بأعلى المبادئ الأخلاقية والمسئولية والتعهد بالعمل بنزاهة وشفافية بما يحقق العدالة ويعزز الثقة والمصداقية والمساءلة المؤسسية فى ضوء المثل الإنسانية العالمية.

- فاعلية اتخاذ القرار: الالتزام بأن تكون القرارات والخطط مستندة إلى أدلة مع تبنى نظم وإجراءات فعالة تتسم بالكفاءة.

- التعلم مدى الحياة: الإيمان بأن البحث عن المعرفة والفهم والتنمية الشخصية والمهنية ينبغى أن يستمر مدى الحياة ولا يتوقف عند سن معين.


الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إنشاء الأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة على مساحة 33926 ﻡ2 بحيث تهدف إلى تأهيل جيل جديد مثقل بالخبرات العملية التطبيقية فى العلوم البينية الحديثة، وتوفير البيئة العلمية والبحثية المتميزة التى تحفز على الابتكار والتطوير، وذراع التنمية للبيئة المحيطة بالجامعة، وتوطين الصناعات التكنولوجية المتقدمة فى مصر، وامتلاك حق المعرفة، وإنشاء شركات أشخاص أو شركات مساهمة، بالإضافة إلى المساهمة فى توفير الاحتياجات الاستراتيجية للدولة بما يتماشى مع خطط التنمية المستدامة.


كلية للدراسات العليا و10 مراكز للتميز البحثي


حيث تتكون الأكاديمية من:

(1) كلية الدراسات العليا: وتشمل برامج الدراسات العليا بجامعة الجلالة.

(2) عدد (10) مراكز التميز البحثى موزعة على النحو التالى: ("5" مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم والتكنولوجيا التطبيقية، "3"مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم الأساسية، "2"مراكز وبرامج أكاديمية متخصصة فى العلوم الإنسانية والاجتماعية)، وتهدف هذه المراكز البحثية إلى إجراء بحوث تطبيقية يمكن تحويلها إلى نماذج صناعية تخدم الأهداف الاستراتيجية للدولة، وتساعد على توطين الصناعات المتقدمة، وامتلاك حق المعرفة على أن يكون لديها المرونة فى تطوير طبيعة عملها.

(3) وادى التكنولوجيا ويضم حاضنات تكنولوجية وشركات صناعية فى مجالات: الذكاء الاصطناعى، الطاقة الجديدة والمتجددة، البيانات الكبيرة، تطوير الدواء.

ويهدف وادى التكنولوجيا إلى نقل مخرجات البحث العلمى من مراكز التميز البحثى إلى المجتمع، تحويل النماذج البحثية إلى منتج متكامل عن طريق إنشاء شركات داخل الأكاديمية "حاضنات تكنولوجية" أو إعطاء شريك من المجتمع حق استخدام المنتج البحثى، التواصل مع المجتمع وهيئات الدولة لتحديد الأولويات الاستراتيجية، توفير فرص لتمويل البحث العلمى داخل الأكاديمية عن طريق اجتذاب الاستثمارات والتواصل مع هيئات تمويل البحث العلمى، اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الملكية الفكرية، وتوجيه مراكز التميز البحثى وكلية الدراسات العليا وكليات جامعة الجلالة إلى المجالات الحيوية التى تحتاج إلى حلول تعتمد على البحث العلمى والتطوير.


تخصصات علمية لخطة التنمية المستدامة مصر 2030


كما ستضم الأكاديمية العديد من التخصصات العلمية التى تلبى أولويات خطة التنمية المستدامة للدولة (رؤية مصر 2030)، والتى تعد بمثابة محاور الاهتمام الأساسية للأكاديمية، وهى:

1. الطاقة الجديدة والمتجددة.

2. المياه وتشمل (تحلية، الرى، إعادة استخدام، ترشيد استخدام، وغيرها).

3. الزراعة والثروة الغذائية (تطوير طرق الرى، رفع كفاءة التسميد، زيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية، رفع الإنتاجية الزراعية، تطوير الصناعات الغذائية).

4. العلوم الطبية الحيوية (علوم الجينوم، تطوير الدواء، Bioinformatics).

5. الأنظمة الاستراتيجية المتكاملة التى تواكب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ومنها: الأنظمة الطبية متناهية الصغر، المستشعرات، الأنظمة الذكية، وغيرها).

6. الذكاء الاصطناعى.

7. البيانات الكبيرة للابتكار والعلوم.

8. العلاقات الخارجية والقانون الدولى والاقتصاد.

9. ريادة وتحليل الأعمال.

ويكون للأكاديمية مجلس إدارة مستقل تمثل فيه كليات جامعة الجلالة، الصناعات الاستراتيجية، الوزارات المعنية باهتمامات الأكاديمية والشخصيات العامة.

 

Advertisements
ads
Advertisements