الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي تربية: ضرب الأطفال مرفوض لهذا السبب

أرشيفية
أرشيفية

هناك بعض الأباء والأمهات يستخدمون الصفع والضرب على الوجه كوسيلة في التربية لأولادهن.

فتقول الدكتورة هايدي المصري اخصائي تربية الأطفال، إنه لابد على الأباء والأمهات أن يمتنعون عن الضرب نحو أولادهن حتى لو بحجة التربية، قائلة:" النهارده كل أب وأم مسئولون عن سلامه اولادهم الجسدية والنفسية ولا مفر من هذه المسئولية".

وأكدت" المصري" بمنشور لها عبر صفحتها الرسمية على إحدي مواقع التواصل الإجتماعي" الفيس بوك" أن كل أنواع الضرب والعنف مرفوضة في تربية الأطفال.

وأوضحت اخصائي التربية، عن الأضرار الجسدية لضرب الأطفال على الوجه، حيث أنه يعمل الضرب علي الوجه على قتل ما بين 300 حتي 400 خلية عصبيّة في الدماغ، موضحه أن الضرب المتكرّر على الرأس والوجه يمكن أن يسبّب أمراضاً عصبيّة مثل "مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه، وفي بعض الأحيان يسبب العمى و الضرب المباشر على الوجه قد يسبب فقدان السمع، والشلل الوجهي، وأحياناً الموت السريع، ويؤدّي إلى النسيان والرهبة، وقد يعاني المعنف من التبوّل اللاإرادي والعشا الليلي".

وأشارت إلى أن هناك أضرار نفسية للضرب، ومنها:

- يولد الضرب عند الأطفال سلوكيات سيئة كالكذب.

-  ويصبح الطفل عنيداً جداً، يصرُ على تلبيةِ كل طلباته.

-  ويولد الكراهية والمشاعر السلبية بين الطفل و أبويه.

- يؤدي إلى غياب الحب بين أفراد الأسرة.

-  يلغي لغة الحوار والنقاش ويصبح الضرب الأسلوب المتبع بين أفرادها.

 - يخلق إنسان يهاب الناس، ضعيف الشخصية.

- ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم قوة، ويجر الأبناء للإدمان، وقد يصل بهم الأمر إلى الاكتئاب والميل إلى العزلة.

- يولد إنساناً عدائياً كارهاً للناس خارج المنزل أيضاً، ويعمل على تقوية العنف لدى الشخص مما يجعله يقع بالعديد من المشاكل، وقد يجره ليصبح قاتلاً.