السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

شروط القبول بكليات التمريض بمختلف الجامعات

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت كليات التمريض ببعض الجامعات سبل وشروط القبول لطلاب الثانوية العامة، وينشر كشكول أبرز الكليات وطرق التقديم بها عبر التقرير التالي:


شروط القبول في كلية ومعهد التمريض جامعة حلوان


الشروط العامة للقبول بكلية التمريض بجامعة حلوان وهي كالآتي:

- تقبل كلية التمريض الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامـة (شعبة علمي علوم) أو ما يعادلها.     

- أن تكون اللغة الأجنبية الأولي هي الإنجليزية (يستثني من ذلك خريجي مدارس اللغات).

- يخضع الطلاب لاختبارات القبول الموحدة على مستوى لجنة قطاع التمريض سواء كان لطلاب الثانوية العامة او طلاب المعهد الفنى للتمريض.

- علي جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز الكشف الطبي الخاص بالكلية.

- الدراسة بالكلية باللغة الإنجليزية لمدة أربع سنوات وسنة تدريبية (امتياز) – ويتم التدريب العملى خلال الاربع سنوات فى مستشفيات حكومية على أعلى مستوى تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

- يتم تدريب الطلاب قبل نزولهم للمستشفيات فى معامل الكلية التى تحاكي الواقع وذلك على أحدث الأجهزة والمانيكان.

- تقبل الكلية الحاصلين علي شهادة المعاهد الفنية الصحية (شعبة التمريض).

- أو المعاهد الفنية للتمريض علي أن يكونوا حديثي التخـرج وحاصلين علي  75% علي الأقل من درجات الدبلوم ويتم قبول هؤلاء الطلاب بالفرقة الثانية.

- تقبل الكلية خريجي المدارس الثانوية الفنية للتمريض الحاصلين علي 75 % ذلك بعد اجتياز امتحان المعادلة الذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات.

كما أعلنت الجامعة شروط القبول بالمعهد الفنى للتمريض وهي كالآتي: 

١- يقبل المعهد الفنى للتمريض الطلاب الحاصلين على الثانوية عامة (علمى علوم )  أو ثانوية معادلة.

٢- أن يكون حاصل على نسبة 75% فى اللغة الإنجليزية.

٣- ألا يزيد العدد عن 100 طالب وطالبة.


شروط الالتحاق بكلية تمريض المنيا


يتم الالتحاق بكلية التمريض طبقا للأحكام العامة المقررة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة  1972، ويشترط لقبول الطلاب ما يلي:

1- الحصول على شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للقسم العلمي (علمي علوم) أو علي شهادة معادلة لها شريطة حداثة المؤهل علي أن تكون اللغة الإنجليزية هى اللغة الأجنبية الأولى بشرط ألا يقل تقدير النجاح فيها عن 75% ويستثني من ذلك الحاصلون على شهادات المعادلة الأجنبية.

2- ويجوز قبول الطلاب الحاصلين علي المؤهلات الآتية:

أ‌-  حملة دبلوم المعاهد الفنية للتمريض (شعبة تمريض) بشرط حداثة المؤهل (ثلاث سنوات على الاكثر من تاريخ التخرج) والحصول على مجموع 75 % كحد أدنى من مجموع درجات الدبلوم ويتم قبول الطلاب بالفرقة الثانية وفقا للأعداد التي تحددها الكلية كل عام مع مراعاة الالتزام بلوائح طلبة المعاهد الفنية من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

ب‌- دبلوم التمريض العام (الثانوية الفنية للتمريض) ويشترط حداثة المؤهل والحصول علي مجموع 75% كحد أدني من درجات الدبلوم ويتم قبول الطلاب بالفرقة الأولي بنسبة لا تزيد عن 5% من العدد المقبول وذلك بعد اجتياز امتحان المعادلة في مستوىالثانوية العامة (القسم العلمي. مواد: الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضة1)  والذي ينظمه المجلس الأعلى للجامعات وتكون المفاضلة للقبول بالكلية علي أساس مجموع درجات دبلوم التمريض مع درجات امتحان المعادلة التكميلية في مستوي الثانوية العامة.

ج- يجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال (ليسانس أو بكالوريوس) من كليات أو معاهد أخرى بالفرقة الأولى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد وفقا للأعداد التي يقررها مجلس الكلية و ألا يكون قد مضي على حصوله على الدرجة الجامعية أكثر من ثلاث سنوات.

3- التفرغ الكامل للدراسة (اقرار بعدم العمل فى المستشفيات أثناء الدراسة وأثناء السنة التدريبيه الإجبارية).

4- النجاح في الكشف الطبي.

5- اجتياز اختبارات القبول التي يقررها مجلس الكلية.

6- قواعد التحويل إلى الكلية: تراجع قواعد التحويل إلى الجامعة ويضاف نسبة عدد المحولين إلى الكلية كما يقره مجلس الكلية.


الشروط المطلوبة:


يشترط في قيد المتقدمين ذكورا وإناثا مايلي:

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى علوم التمريض من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية او درجة معادلة من جامعات أخرى معترف بها.

2- أن يكون المتقدم قد أمضي سنة علي الأقل في ممارسة مهنة التمريض بعد سنة الامتياز.

3- أن يكون مستوفيا لمتطلبات الجامعة ( لغة إنجليزية وشهادة ICDL).

4- الحد الاقصى لعدد مرات دخول الامتحان (3)  ثلاث مرات أو طبقا لنظام الساعات المعتمدة.

5- أن يكون التقدير في مادة التخصص جيد علي الأقل.

شروط الالتحاق بكلية التمريض جامعة سوهاج:

1. أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة القسم العلمي في سنة الالتحاق بالكلية أو على شهادة معادلة لها يقرها المجلس الأعلى للجامعات، بشرط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي الإنجليزية.

2. ويجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال (ليسانس أو بكالوريوس) من كليات أو معاهد أخرى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد ويكون القبول بحسب ترتيب درجات النجاح وألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات.

3. يجوز قبول الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة تمريض أو المعهد الفني للتمريض بالفرقة الثانية في حدود (5%) من عدد الطلاب المسجلين بالشروط الآتية :

- أن يكون المتقدم للالتحاق بالكلية حاصلا على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة التمريض أو المعهد الفني للتمريض في نفس سنة التخرج.

- أن يكون حاصلا على نسبة خمس وسبعين في المائة (75 ٪) على الأقل من مجموع الدرجات في هذه الشهادة.

- يتم قبول الطلاب الوافدين طبقاً للقواعد المعمول بها في المجلس الأعلى للجامعات بخصوص هذا الشأن.

- أن يكون الطالب متفرغا للدراسة.

3. ويجب على وجه العموم أن تتوافر الشروط الآتية فيمن يتقدم  للكلية للحصول على درجة البكالوريوس، مهما ان كانت درجاته العلمية: أن يكون الطالب محمود السير حسن السمعة.

5. أن يقدم الطالب ما يثبت حصوله على ترخيص بالتفرغ للدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان من العاملين بالحكومة أو غيرها.

صدر عن المجلس الأعلى للجامعات المصرية (لجنة قطاع التمريض) بيان بتحديد الاختبارات الموحدة للقبول بكليات التمريض بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2014/2015 يشمل الآتي: "اختبارات تحريرية (لغة إنجليزية – اختبار القدرات – الشخصية)، المقابلة الشخصية، اللياقة الطبية، وفي حالة عدم اجتياز الطالب لأي من الاختبارات فلن يستكمل باقي الاختبارات وترد أوراقه".


اقرأ ايضا

ننشر شروط قبول الطلاب في التمريض العسكري 2020

برقم الجلوس.. احصل على نتيجة تظلمات الثانوية العامة الآن

الاستعدادات النهائية لامتحانات الدور الثاني بالثانوية العامة ٢٠٢٠