السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

اشتعال أزمة منع التحويلات من المدارس الخاصة للتجريبي بالمحافظات

كشكول

تشهد عدد من المحافظات في الجمهورية، أزمة متصاعدة بين أولياء أمور الطلاب في المدارس الخاصة ، و القائمين علي العمل في المديريات التعليمية ، بسبب القرار المتعلق بمنع التحويلات من المدارس الخاصة للمدارس الرسمية لغات.

اشتعلت الأزمة في محافظتي شمال سيناء وسوهاج، حيث اتهم أولياء الأمور القائمين علي العمل في المديريتين بالانحياز لاصحاب المدارس الخاصة ، وبمخالفة الدستور .

ففي محافظة سوهاج  تقدم أولياء الامور بمذكرات شكوي لرئيس مجلس الوزراء وزير التربية والتعليم، ضد  مديرية التربية والتعليم بسوهاج بسبب تلك المشكلة، ومجاملة لأصحاب المدارس الخاصة وضد مصالح قطاع عريض من الأهالي في محافظة سوهاج.

قال أولياء الامور  في الشكوي ، أنه تم وضع شروط لتعجيز الراغبين في نقل أبنائهم من المدارس الخاصة للمدارس الحكومية ، بما يخالف الدستور وغير قانوني حيث انه مخالف للدستور والقانون واللذان ينصا على ان التعليم قبل الجامعي إلزامي وحق لجميع المواطنين وحق لجميع المصريين بالمجان.

وفي شمال سيناء، تقدم أولياء الأمور ببلاغ أيضا لوزير التعليم الدكتور طارق شوقي شمال سيناء لقيام المديرية بمنع التحويل من المدارس الخاصة إلى الرسميه لغات والمتميزة وتجاهلها المتعمد للقرار  الوزاري رقم (285) لسنة 2014 وتعديلاته بشأن المدارس الرسمية للغات بنوعيها والذي ينص على أن يجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات، والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية)، إلى المدارس الرسمية للغات بنوعيها، على أن يكون التلميذ مقيدًا بتلك المدارس قيدًا قانونيًّا صحيحًا، وفى جميع الأحوال، يشترط سماح الكثافة.

كما أنه لم يتم مراعاه أصحاب الظروف الخاصة والأمراض مثل الكانسر وخاصه في ظل الظروف الحاليه التي تمر بها البلاد مع جائحة كورونا و مع تعرض الاغلبيه لضغوط مادية جعلتهم لم يستطيعوا الاستمرار في المدارس الخاصة.