الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي للطلاب الوافدين بمنظمة خريجي الأزهر

الدكتور عبدالشافى
الدكتور عبدالشافى الشيخ

انطلقت بالمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، فعاليات البرنامج التدريبي للطلاب الوافدين ، والذي تعقده المنظمة بنظام الحضور المباشر مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا كوفيد19.

وألقي الدكتور عبدالشافى الشيخ الأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، محاضرة بعنوان "تفسير القرآن ومواجهة الفكر المتطرف"، أكد فيها أن التطرف بكل أشكاله يشكل ظاهرة مرضية، يؤدي إلى الانحراف في السلوك والفكر، مشيراً إلي أن انتشاره  مؤخراً يرجع إلي عدة أسباب أبرزها الفهم الخاطئ للنصوص الشرعية ، الجهل، واتباع الهوى، والتعصب.

وأوضح أنه نتيجة الانحراف الذى أصاب بعض أفراد الأمة وفهمهم  الخاطئ لروح هذا الدين الوسط، ترتب على ذلك إخراجها عن تيار الوسطية، وظهرت الجماعات والتيارات المنحرفة التي تنشر العداء و التطرف بين المجتمعات .

وأضاف الدكتور عبد الشافي، أن الوسطية هي إحدي الخصائص العامة للإسلام، وهي منافية للتطرف بكل أشكاله وصوره، وهي صمام الأمان للمجتمع الإسلامي و أبرز سمات منهج الازهر الشريف ، الذي يدعو للتعايش و نبذ العنف وقبول الآخر.

وأكد علي أهمية الشباب في بناء المجتمع، فهم أساس تقدمه وتطوره، وأوصى الوافدين بالتمسك بمنهج الازهر القائم علي الوسطية والمحافظ عليها.

تهدف المنظمة من خلال عقد هذه البرامج التدريبية، لترسيخ وسطية الإسلام و محاربة الفكر المتطرف ونشر منهج الأزهر الشريف.