رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تنسيق الجامعات ٢٠٢٠.. شروط وشكل امتحان القدرات في كليات الإعلام

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 12:12 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن إرشادات اختبارات القدرات في كليات الإعلام  لـ تنسيق القبول في الجامعات لعام 2020، موضحا عبر موقعه الرسمي أن إلمام الطالب بالحد الأدنى بالقدرات التي تؤهله للإعلام أمر هام يتم من خلاله معرفة مدى أجادة الطالب للغة الأجنبية باعتبار أن الإعلامي المحترم لابد وان يلم باللغة، ومدى معرفته بأوضاع بلده والمنطقة التي يعيش فيها والعالم من حولنا، ومدى إلمامه ببعض المصطلحات والمعلومات في مجال الإعلام.

تنسيق الجامعات ٢٠٢٠


وأضاف المجلس، نسعى أن نعرف انك تعرف صحف ومجلات وإذاعات بلدك، قنوات بلدك، أهم شخصيات الإعلام في بلدك لكى نتأكد انك ملم بثقافة وفنون بلدك ونجومهم، التعرف على سماتك الشخصية ومدى مناسبتها لمجال الإعلام.


اقرأ أيضا..

كيفية تقديم تظلم في مواد الثانوية العامة ٢٠٢٠


وأكد المجلس أن كل الموضوعية والأمانة في التصحيح متوفرة، وأن الامتحان الذى سيدخل فيه الطلاب غير متكرر، أي أن اليوم الذى سيمتحن فيه أسئلته تختلف عن اليوم التالي ولكنها ملتزمة بنفس القواعد السابقة.

وأوضح المجلس أن الهدف من الاختبارات هو اختيار الطلاب الذين تؤهلهم قدراتهم ومعارفهم لدراسة الإعلام بما يضمن لهم التفوق وتنمية المهارات اللازمة للعمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة، وهذه الاختبارات ترشد الطالب إلى طريق التخصص الصحيح بناء على ما لديه من مهارات أو معارف ولا يكون اختيار التخصص الدراسي مبنيا على اعتبارات لا تضمن له النجاح أو التفوق في المجال الذى يريده.

 

 

شروط اختبار القدرات في كليات الإعلام وشكل الامتحان

تتناول الاختبارات قياس قدرات الطالب في أربعة مجالات أساسية:

 

أولا: المعلومات العامة: وهى حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم. بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.

 

أمثلة: "مم تتكون المجموعة الشمسية؟ كم عدد دول حوض النيل؟ التقسيم الإداري لمصر؟ أسماء الكتاب والعلماء، الأعمال الأدبية الكبرى.. الخ"، ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية، وسوف يجد الطالب أن كثيرا من هذه المعلومات العامة سبق وأن درسها ومن أهم الموضوعات التي يجب مراجعتها التالي، الاختراعات الأبرز في تاريخ الإعلام، صحف وصحفيون وإعلاميون بارزون في مصر والعالم، أعمال إذاعية وتليفزيونية وسينمائية  شهيرة، الإعلام الإلكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، قنوات وبرامج تليفزيونية في مصر والعالم، محطات إذاعية، وظائف الإعلام والإعلان، وكالات الأنباء.

 

ثانيا: مقاييس اختبارات شخصية: الاختبارات النفسية والاجتماعية لا تحتاج أي استعداد وإنما يتعين على الطلاب فهم الأسئلة جيدًا والتثبت من مدى انطباقها عليهم.

 

ثالثا: اللغة الإنجليزية: وهى أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الإنجليزية سابقا بحيث تكشف عن مهارات الطالب في اللغة الإنجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة، ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الإنجليزية.

 

رابعا: المعلومات الإعلامية: وهى لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام وهى معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام، ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.

 

ووجه المجلس نصيحته للطلاب قائلا:"حاول قبل الاختبار أن تراجع ما هو متوفر لديك من كتب أو مراجع ويمكنك أيضا الحوار مع من هم أعلى منك ثقافة ودعهم يختبرون معلوماتك ويصححون ما لديك، علما بان زمن الاختبار ساعة ونصف (يبدأ الاختبار الساعة 11 ص)".

 

يشمل الاختبار 75 سؤال ومدته ساعة ونصف

 

ويشمل الاختبار 75 سؤال (أسئلة اختيار من متعدد + أسئلة الصواب والخطأ)   بـ (75 درجة)، وشروط النجاح في الاختبار حصول الطالب على نسبة 60%  (45 درجة من إجمالي الدرجات)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

 

وشدد المجلس أنه ممنوع منعًا باتًا الحضور بالتليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية وغير مسموح نهائيًا بدخولها قاعة الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق اذا وجد معه تليفون محمول حتى وان كان مغلق.

 

إحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات وقفازات طبية وكحول لضمان السلامة والوقاية الكاملة من أي فيروسات، والحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل، ويعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط، وغير مسموح دخول أولياء الأمور الكليات، ومسموح فقط دخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.

 

موعد تنسيق اختبارات القدرات

ومن المقرر أن ينطلق ماراثون التنسيق للعام الجامعي الجديد يوم  8 أغسطس المقبل من خلال اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، وتستمر حتى 20 أغسطس، ثم تبدأ المراحل الثلاثة لتسجيل رغبات القبول بالكليات، بعد الانتهاء من اختبارات القدرات ، وتستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام بحد أدنى، ثم يعلن عنه من قبل اللجنة العليا للتنسيق للشعب الـ3″ علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”.

 

وبشأن كليات اختبارات القدرات فهي: "التربية الرياضية “بنين – بنات” – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الإعلام – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الكليات التكنولوجية"، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، وفقا للقواعد والأماكن والمواعيد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، ويحق لطلاب الثانوية العامة "دور ثان" التقدم لإجراء الاختبارات، مع استمرار نظام إلغاء اختبار قدرات القبول بكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى.

 

أما بشأن اختبار القدرات لكليات الإعلام يطبق  تنسيق الجامعات، للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية، وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة (العربية – الأجنبية)، والالتزام بآلية التقدم التى يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وأن الاختبارات سيتم تنفيذها بكليات الإعلام الأربعة (القاهرة- جنوب الوادى – بنى سويف – السويس) على مستوى الجمهورية طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى بمكتب التنسيق، ولن تطبق على أقسام الإعلام بالكليات.

 

ومن المقرر استثناء 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في شهادة الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، مقسمين ما بين 500 طالب علمي علوم، 500 علمي رياضة، و500 للشعبة الأدبية، والإعفاء من المصروفات الدراسية في البرامج العامة ب الجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حالة حصولهم على تقدير امتياز في نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الأولى "البكالوريوس أو الليسانس"، مع إعفاء الخمسين طالبا لكل شهادة فنية شرط التوزيع الجغرافي عند القبول بالجامعات الحكومية أسوة بطلاب الثانوية العامة، ومن المقرر سريانه هذا العام.

Advertisements
Advertisements