الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تطبيقًا لرؤية الرئيس.. مدارس تكنولوجيا تطبيقية تفتح أبوابها لأول مرة

وزير التعليم
وزير التعليم

تسعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ للتوسع في انشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالتعليم الفني؛ وبخاصة بعد نجاحها في جذب انتباه قطاع كبير من حاملي الشهادة الإعدادية للالتحاق بها؛ الي جانب نجاحها نسبيا في تغيير النظرة المجتمعية لخريجي التعليم الفني.

ويوجد في مصر 11 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية فتحت أبوابها العام الملضي لاستقبال طلاب الشهادة الإعدادية؛ كما يشهد العام الدراسي الجديد 2020/2021 افتتاح العديد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية وفق تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ونائبه للتعليم الفني الدكتور محمد مجاهد.

وفي ذات السياق؛ أعلنت وزارة التربية والتعليم فتح باب التقديم لمدرسة "بي.تك" للتكنولوجيا التطبيقية كأول مدرسة متخصصة في تجارة التجزئة كتخصص نادر وجديد من نوعه في مصر خلال شهر يوليو الجاري.

يأتي ذلك تحقيقا لرؤية الوزارة في التوسع وزيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بما يتوافق مع استراتيجية الدولة المصرية الخاصة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتلبية احتياجات المشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة حاليًا، من العمالة القادرة على تطوير القطاعات التي تعد من الأولويات المحددة للدولة، وتأهيل عمالة فنية مدربة وقادرة لمواكبة احتياجات سوق العمل سواء في السوق المحلي أو العالمي.

وتأتي أهمية دراسة تجارة التجزئة لأول مرة في مصر، لاحتياج القطاع على المستوى الاقتصادي والاجتماعي لهذا التخصص، ولكونه أحد أكبر القطاعات التي توفر وتخلق فرص عمل وتحقق التنمية الاقتصادية في مصر.

حيث تم الإعداد  لهذه التجربة على مدار الشهور السابقة، وتمت الاستعانة بأفضل المتخصصين لوضع مناهج الدراسة وكذلك الإدارة الأكاديمية والفنية لتحقيق كل عناصر النجاح المطلوبة لهذه التجربة، وذلك إيماناً من شركة بي تك بأهمية التعاون بين القطاع الخاص والحكومه في تطوير وتحديث أساليب التعليم.

ويبدأ  التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية 2019/2020، من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، خلال الفترة من الأثنين  27 يوليو 2020 حتى السبت  8 أغسطس 2020؛ وذلك عبر الرابط التالي: هنا.

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب القبول بمدرسة WE المشتركة (بنين – بنات) للتكنولوجيا التطبيقية (مدرسة الشهيد عمرو مصطفى حسنى الثانوية الصناعية بنات) بمدينة نصر، اعتبارًا من يوم السبت 25 يوليو 2020، وحتى السبت 8 أغسطس 2020، وذلك في التخصصات الآتية: (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – تكنولوجيا الحاسوب - أنظمة الإلكترونيات – الأنظمة الكهربائية).

وحددت الوزارة شروط القبول بالمدرسة للعام الدراسي 2020/2021، على أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية العامة)  للعام الدراسي 2019/2020، من إحدى محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة – الجيزة – القليوبية)، والحد الأدنى لمجموع القبول طبقًا لتنسيق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 250 درجة.

كما اشترطت أن لا يزيد سن الطالب في أول أكتوبر  2020 عن 18 عامًا، وأن يكون الطالب لائقًا طبيًا، وأن يتمتع الطالب بالجنسية المصرية، وأن يجتاز الطالب اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية التي تعقد بالمدرسة.

وحددت الوزارة المستندات المطلوبة للتقدم، صورة استمارة النجاح لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية العامة)  2019/2020، وبيان نجاح معتمد من الإدارة التعليمية التابع لها، وصورة شهادة الميلاد + شهادة طبية معتمدة من التأمين الصحي للطالب، وعدد 2 صورة شخصية حديثة للطالب المتقدم، وطلب التحاق بالمدرسة، وصورة بطاقة ولى الأمر.

على أن تكون طريقة التقدم للمدرسة بتسجيل البيانات إلكترونيًا عن طريق الرابط التالى: هنا.