الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على أنواع المدارس التعليمية العاملة في مصر

أرشيفية
أرشيفية

شهدت العملية التعليمية في مصر تنوع متصاعد في أنواع المدارس العاملة في الحقل التعليمي في عهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الحالي الدكتور طارق شوقي.

ويستعرض "كشكول" في هذا التقرير أنواع المدارس في مصر ومتوسط مصروفاتها السنوية.


- المدارس الحكومية


تدرس هذه المدارس المناهج الوزارية باللغة العربية، ولا يوجد بها مواد إضافية، ويتم التسجيل فيها حسب محل السكن، وتصل مصروفاتهم إلي 250 جنيه في العام ، وأبرز عيوبها أرتفاع الكثافات الطلابية في الفصول التي تتجاوز 100 في الككثير من المدارس بأحياء القاهرة الكبري.


- المدارس الرسمية للغات " التجريبية"


تدرس المناهج الوزارية إضافة إلى مادة اللغة الإنجليزية الإضافية واللغة الفرنسية الإضافية وأيضا يوجد منها المدارس التجريبي اللغات، ويتم القبول بها من سن ٥ سنوات ، وتتراوح مصروفاتها من ١٠٠٠ إلى 2000جنيه في السنة الدراسية وكثافة الفصل وصلت ف بعض مدارسها إلي 80 طالب بالقاهرة والجيزة.


- المدارس القومية


هي مدارس أممتها الحكومة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الماصر وتديرها مجلس إدارة المعاهد القومية وتخضع  ماليا لوزارة التربية والتعليم ، وتتكون من 39 مدرسة.

وتدار كل مدرسة عن طريق مجلس إدارة منتخب من كل  أولياء أمور الطلاب بالمدرسة.

مصاريفها تناسب الطبقة المتوسطة فالمدارس الخاصة عربى تتراوح 6 الاف و12 الف جنيه .

التقديم فيها فيبدأ بها في شهر يونيو من كل عام والتنسيق حسب السن الأكبر حتى ٦ سنوات إلا يوم، حيث يتم تقسيم التنسيق إلى مراحل حسب السن وتتاح المدارس في كل مرحلة حتى اكتمال العدد ثم يتم غلق باب القبول.


- المدارس الخاصة عربى


هي مدارس خاصة بمناهج وزارة التربية والتعليم تدرس باللغة العربية بالإضافة إلى مناهج إضافية لغة إنجليزية وفرنسية.

أما عن المصاريف فتتراوح بين 3000 آلاف لـ 6000 جنيه سنويا، ويتم التقديم من خلال المدرسة مباشرة.


- المدارس اللغات ( انترناشونال )


تتم دراسة المناهج باللغة الإنجليزية ما عدا مادة الدراسات والتربية الدينية بالإضافة لمناهج إنجليزية كلغة أولى ولغة ثانية (فرنسية أو ألمانية أو إيطالية)، وكثافة الفصل من 20 ـ 40 طالبا، وتبدأ المصاريف بها من 5 آلاف إلى 14 ألف سنويا تختلف على حسب مستوى كل مدرسة.

أشهرهم قسمين قسم American، وقسم IG

الاختلاف بينهم أن الأول نظام أمريكى ومناهج بسيطة تهتم بالنطق أكثر من القواعد، والثانى نظام بريطانى أصعب من الأمريكى يحتاج لجهد أكثر وفهم أكثر ويهتم بإجادة الكتابة والقراءة أكثر، والتقديم فيها يكون في شهر ديسمبر وتقبل الطلاب بدءًا من ٣ سنوات بعد انترفيو.


- مدارس اليابانية


هي تجربة مع الجانب الياباني ،ويصل عددها الان إلي 43 مدرسة  علي مستوي الجمهورية  ، ويدرس الطالب فيها نفس مناهج المدارس الرسمية للغات دون اختلاف، ومصروفاتها 10 آلاف جنيه.


اقرأ ايضا

إجراءات التعليم لمنع تسريب نتيجة الثانوية العامة 2020 من الكنترولات

حظر دخول الأفراد لكنترولات التصحيح لمنع تسريب نتيجة الثانوية 2020

قبل إعلان التنسيق.. فروع وتخصصات كلية اللغات والترجمة للبنين الأدبي


وتعتمد فيها الدراسة على أنشطة التوكاتسو وهى نوع من الأنشطة التربوية تقوم على تنمية الشعور بالجماعة، والمسئولية لدى التلاميذ والطلاب تجاه المجتمع والبيئة المدرسية المحيطة وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل والجوانب الأكاديمية، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة.


- مدارس الدولية الحكومية


هي مدارس تدرس المناهج البريطانية بالتعاون  مع جمعية المدارس الدولية ، ويصل عددها إل 7 مدارس حاليا ، ومصروفتها تصل إلي 16 ألف .


- مدارس النيل 


هي مدارس تدرس شهادة النيل ، وهي مناهج تعتمد علي التكامل في المناهج ، تجمع بين الحفاظ علي اللغة العربية و تدريس اللغات ، ويصل عددها حاليا إلي 9 مدارس ، بينما مصروفاتها تتراوح بين 15 35 ألف جنيه .