الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

هل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية لها تأثير نفسي؟.. «فرويز» يجيب

جمال فرويز
جمال فرويز

يستعد المسلمون في مصر وفي العالم العربي والإسلامي، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتعتبر الأضحية واحدة من أهم الطقوس الدينية الخاصة بهذا العيد، كونها سنة عن نبي الله إبراهيم عليه السلام.

وتواجه بعض الأمهات مشاكل تتعلق بالأطفال خاصة ممن لم يتجاز عمرهم ال 7 سنوات، ومشاهدتهم  لذبح الأضحية، ما يدفعهم للتساؤول عن: "هل مشاهدة الأطفال لذبح الأضحية لها تأثير نفسي عليهم؟".

يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري طب نفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية في تصريحات خاصة لكشكول، إن الأطفال المسموح لهم مشاهده ذبح الأضحية هم الذين يتراوح أعمارهم من 5 إلى 6 سنوات ولا يقل عن هذا السن.

وأكد استشاري الطب النفسي، أن هذا السن يستقبل مشاهدة دماء ذبح الأضحية عكس الأطفال الذين بعمر أصغر سوف يستقبلون هذا بالخوف والذعر من مشاهدة الموقف.

وأشار فرويز، إلي أن للطفل أحقية القبول أو الرفض للوقوف لمشاهدة هذا الموقف"ذبح الأضحية"، مشيراً إلى أنه لا يجب إجباره على المشاهدة إذا رفض، لأنه سوف تؤثر على حالته النفسية، مؤكداً ان هناك  الكثير من الأطفال يرفضون تناول أكل اللحوم بعيد الأضحي نتيجة إجبارهم على مشاهده تللك الموقف.

وأوضح، أن هذا الأمر أحياناً يصيب هؤلاء الأطفال بحالة من الصدمة، موضحاً أحياناً هذه الصدمة قد تؤدي إلى تبولهم اللإرادي أو حالات من الإغماء والكوابيس بالذبح أثناء نومهم.