الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أخصائي تربية تكشف التخريب عند الأطفال ونصائح للتعامل

أرشيفية
أرشيفية

الأطفال يستمتعون بالتخريب ولا يرونه تخريب، لذلك من الخطأ معاقبة طفلك على فعل لا يعرف أنه خطأ، وتقول الدكتورة هايدي المصري أخصائي تربية الأطفال، إن تخريب الأطفال في الكثير من الأحيان هو نمو لشخصيتهم، يتعرض الأطفال للإحباط وهم في حالة حزن بسبب حرمانهم من أشياء محببة لهم، وينتج عنه تخريبهم للأشياء من حولهم.

وأضافت أخصائي تربية الأطفال، أن عادة يقصد الطفل توصيل رسالة لوالديه من خلال سلوكه السيئ ، حيث أنه ليس علي القدر الكافي من النمو الذي يساعده علي التعبير عن مشاعره بصوره منضبطه أو كلمات معبرة.

 

وأوضحت أخصائي التربية، أن لتخريب الأطفال اشكال متعددة، تتمثل في:

 

1- تكسير الألعاب والأشياء.

2- تخريب العاب الأطفال.

3- إتلاف الملابس والكتب

4- العبث بحاجات الأطفال.

5- تمزيق وتكسير ممتلكاته.

وأشارت" المصري" إلي أن هناك أسباب تجعل من وجود  طفل مخرّب بالمنزل، مثل" طاقة ونشاط حركي، غيرة، رغبة في لفت الانتباة، رغبة في فرد سلطة، قيود على حركته، تعرض الطفل لضغط أو عنف شديد، مقارنته بغيره".

وأكدت أن هناك بعض الأخطاء تقع فيها الأمهات في تعاملهم مع الطفل المخرّب، مثل:" العصبية الزائدة معه، حرمانه من اللعب، توبيخه بشكل متكرر، وصفه بأنه مخرّب، تجنيبه اللعب مع الأطفال، وصفه بصفات سيئة".

وكشفت أخصائي تربية الأطفال، نصائح للتعامل مع الطفل المخرّب، ومنها:-

 

1• تجنب الانفعال معه.

2• اشتراكه في ممارسة بعض الألعاب الرياضية.

3• تكليفه بأعمال يحبها.

4• مصاحبته للكبار احيانآ.

5• ملاطفته ومداعبته.

6• توقع نوبة التخريب قبل حدوثها وتجنبها.

وقالت"المصري" إن غالبًا يجد الأهل صعوبة في فهم أسباب تخريب طفلهم المخرّب، خاصة إذا كانت أسباب نفسية والطفل لم يستجب للتقويم ، لذلك إذا لم يتحسن خلال ٦ شهور يجب عرضه على مختص نفسي، موضحه أن هناك خطأ يقعن فيه الأمها مثل قول "سوف يتغير لما يكبر"