الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الوادي الجديد: تعديل اللوائح الدراسية بالكليات لتتوافق مع تطبيق نظام "التعليم الهجين"

كشكول


ترأس الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، اجتماع مجلس الجامعة رقم (22) وذلك أمس الأحد، بقاعة مجلس الجامعة بالمبنى الإداري، وبحضور الدكتور ناجح عبد الرحمن عبيد الله نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات. 

وقد افتتح الجلسة رئيس الجامعة، مرحباً بالحضور أعضاء المجلس الموقر، واستهل الجلسة بتقديم خالص التهاني لأعضاء مجلس الجامعة والأساتذة والعاملين وطلاب الجامعة، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، وقرب حلول عيد الأضحى المبارك، متمنيًا أن يُعيد الله تلك الأيام المباركة على مصر والأمة العربية بالخير واليمن والبركات.

ونقل رئيس الجامعة رسالة شكر وتحية من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى القيادات الجامعية بجامعة الوادي الجديد على ما بذلوه خلال فترة الامتحانات، وعبر متابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازية الوقائية التي ضمنت سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة من مخاطر  فيروس كورونا.

وأشاد طنطاوي، بالجهود المبذولة من جميع قيادات الجامعة، وكل العاملين خلال الفترة الصعبة الماضية، ونحاحهم في العمل كفريق واحد من أجل مصلحة الجامعة وأبنائنا الطلاب، وحل جميع المشاكل وتذليل كافة العقبات، وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتوفير كافة الإمكانات للطلاب وجميع القائمين علي أعمال الامتحانات، حتى تم الإنتهاء من أعمال امتحانات السنوات النهائية على أكمل وجه.

ومن ناحية أخرى استعرض تفاصيل الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2020 - 2021، التى أقرها المجلس المجلس الأعلى للجامعات،  حيث تبدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17-10-2020 ، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا، وتنتهي يوم الخميس 21-1-2021، على أن تُجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم السبت 23-1-2021، وتنتهي يوم الخميس 4-2-2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، وتبدأ إجازة  نصف العام الدراسي  يوم السبت 6-2-2021، وتنهي يوم  الخميس 18-2-2021، لتستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20-2-2021،  وتستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا، تنتهي يوم الخميس 10-6-2021،  لتُجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

كما أشار رئيس الجامعة، إلي بدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل اللوائح الدراسية بالكليات بما يتوافق مع تطبيق نظام "التعليم الهجين" بدءً من العام الجامعي القادم 2020 / 2021، ووفقاً للقرار الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات.

ولهذا قام طنطاوي، بتوجيه عمداء الكليات بإعادة النظر في اللوائح الدراسية الموضوعة وتعديل النصوص الخاصة بالعملية التعليمة ونظام الامتحانات، بما يتوافق مع طبيعة الدراسة بكل كلية.

وقد أَحاط رئيس الجامعة المجلس علمًا باتمام توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة الوادي الجديد، بشأن تخصيص مساحة ألف فدان أو أكثر لكل جامعة مصرية لاستغلالها في البحث العلمي، بهدف زيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية، مع تخصيص مساحة من خمسة الي عشرة فدان لكل خريج طبقًا لرغبات خريجي كل جامعة.
 
كما أشار رئيس الجامعة، بضرورة عمل تقرير يومي عن اختبارات القدرات التي سوف تُعقد بكلية التربية الرياضية يوم 8_8-2020،  لقبول الطلاب الجدد للعام الجامعي 2020/2021م.
 
وأكد على ضرورة تفعيل منظومة الدفع الإلكتروني لجميع الخدمات الطلابية بالجامعة، تيسيراً على الطلاب وأولياء أمورهم ولمنع تكدس الطلاب.

كما هنأ الحاصلين على جائزة الجامعة التقديرية وجوائز أحسن رسالة ماجستير ودكتوراه بالجامعة، وجائزة التفوق وجائزة الجامعة التشجيعية.

كما تم في هذا المجلس اعتماد خدمات المكتبة الإلكترونية بالجامعة (الشروط والأسعار) وإجراءات فحص نسبة الاقتباس العلمي لرسائل الماجستير والدكتوراه.

كما تم منح عدد من الباحثين درجة الماجستير في مختلف الكليات، ومنح اللقب العلمي لوظيفة أستاذ مساعد.