السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق الجامعات 2020.. ما هي الجامعات التكنولوجية في مصر؟

كشكول

يستعد العديد من طلاب الثانوية العامة 2020 إلى حجز أسمائهم باختبارات القدرات بـ تنسيق الجامعات 2020، حيث إن هناك 11 نوع كلية في مصر تتطلب اجتياز اختبارات القدرات كأحد شروط الالتحاق بها قبل تسجيل الطلاب رغباتهم في مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية، لعل أحدث أنواع هذه الكليات هي الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية في مصر.


لذا، يستعرض كشكول أبرز المعلومات لطلاب الثانوية العامة 2020 حول الجامعات التكنولوجية في مصر:


1.                 العام الدراسي الجديد 2020/2021 هو العام الدراسي للجامعات التكنولوجية، التي صدر قرار جمهوري بإنشائها برقم 72 لسنة 2019.

2.                 تمنح هذه الجامعات درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا.

3.                 تمنح الجامعات التكنولوجية دبلومات ودراسات تربوية لتأهيل المدربين والمعلمين للعمل بمدارس التعليم الفني والمهني، ومراكز التدريب المهني والفني والتقني والتكنولوجي

4.                 عدد الجامعات التكنولوجية التي تم بدء الدراسة فيها فعليًا هم: " القاهرة الجديدة -  قويسنا - بني سويف".

5.                 تقبل هذه الجامعات الطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفني نظام الثلاث سنوات، وطلاب الثانوية العامة، بعد اجتياز اختبارات القبول.

6.                 تعتبر الجامعات التكنولوجية دمجًا بين الدراسة التطبيقية والنظرية.

7.                 تشمل تخصصات تكنولوجية في مجالات أكثر ارتباطًا بسوق العمل، مثل التشييد والصيانة، العلوم الصحية والتطبيقية، الفندقية والخدمات السياحية، الصناعات الإلكترونية، التصميم الهندسى، الزراعة، والصناعات الغذائية.


رابط تسجيل اختبارت القدرات إلكترونيًا لطلاب الثانوية العامة 2020


وكانت قد أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفرصة أمام طلاب الثانوية العامة؛ لتسجيل اختبارات القدرات إلكترونيًا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت وذلك خلال الفترة من يوم السبت الموافق 8/8/2020 حتى يوم الخميس الموافق 20/8/2020.

وسيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت، على الموقع التالي www.tansik.egypt.gov.eg

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية – الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.


اقرأ ايضا

"مجاهد": لا مشكلات في اليوم الثاني لامتحانات الدبلومات

مستشار الرئيس يوجه تحذيرا هاما بعد انخفاض إصابات كورونا

تنسيق الجامعات خطوة بخطوة.. كيف تستعد لاختبارات القدرات؟