الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

حكم قضائي بنقل طالبة من طب الأسنان للبشري بعد قبول تظلم الثانوية

كشكول

أعلن مكتب "دفاع" للقانون والمحاماة، الحصول علي حكم قضائي بتعديل رغبات طالبة حاصلة علي الثانوية العامة عام 2018- 2019 بعد تظلمها وظهور نتيجة التظلم بعد الإعلان عن نتيجة التنسيق. 

وكشف المكتب أن  الطالبة (م أ) حصلت على شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٨/ ٢٠١٩  بمجموع قدره 403.5 درجة بنسبة ٩٨.4 %،  وتظلمت من تصحيح بعض مواد الثانوية العامة في المواعيد المقررة لذلك قانوناً.

‎وتابع: عند فتح باب التنسيق لطلاب المرحلة الأولى سجلت رغباتها  في التنسيق بالمرحلة الأولى طبقا لمجموعها المعلن من قبل وزارة التربية والتعليم مبتدأه بكليات طب الأسنان كرغبة أولى، وقامت بتسجيل كليات الطب البشري كرغبات لاحقة لكون مجموعها في ذلك الحين لا يؤهلها لدخول كليات الطب البشرى، وذلك طبقا  لاستقراء مؤشرات التنسيق في تلك المرحلة،  وكذا تصريحات المسئولين حينها، وبالفعل تم الاعلان عن نتيجة التنسيق، والتي أسفرت عن ترشيحها بالفعل لإحدى كليات طب الأسنان .

‎وأضاف: إلا أنه وبعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى بترشيحها لطب أسنان، ظهرت نتيجة التظلم المقدم منها فى درجات الثانوية العامة بقبول تظلمها في مادة الكيمياء، وإضافة درجة واحدة لمجموعها ليكون المجموع الكلى 404,5 درجة بنسبة ٩٨،٦٥%، الأمر الذي يسمح لها بالالتحاق بإحدى كليات الطب البشرى .

‎وقد حاولت تعديل رغباتها إلكترونياً بعد تعديل نتيجتها بالثانوية العامة، وزيادة درجاتها، إلا أن جهة الإدارة لم تمكنها من ذلك، وتوجه والد الطالبة لمكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة لتعديل رغبات نجلته، ولكنهم رفضوا طلبه، وقرروا له بعدم جواز تعديل الرغبات لكونها مرحلة أولى، وأن المرحلة الأولى قد تم إعلانها والانتهاء منها، فضلاً على أنها باستمارة تحديد الرغبات المحررة بمعرفتها جعلت كليات طب الأسنان متقدمة فى الترتيب على كليات الطب البشرى، ومن ثم رفضوا السماح لها بإعادة ترتيب رغباتها.

‎وكشف المكتب  أنه بعد تداول الجلسات على مدار  عشر شهور، انتهت المحكمة إلى الحكم لصالح الطالبة بوقف تنفيذ القرار المطعون عليه، وأحقية الطالبة فى تعديل رغباتها وفقا لدرجاتها المستحدثة فى الثانوية العامة.