الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بدون أعراض.. مصابة بكورونا تنقل العدوي لـ 71 شخصاً بعد استخدامها مصعد

كشكول

كشفت دراسة حديثة أصدرتها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية عن تسبب مصابة حاملة لفيروس كورونا المستجد، بدون أن تظهر عليها اي أعراض لهذا المرض في انتقال العدوى إلى 71 شخصًا آخرين بعد قيامها باستخدام المصعد لمدة تُقدر بحوالي دقيقة واحدة فقط.

وأكد تقرير لصحيفة "The Sun" البريطانية، بأنه قد تم الكشف عن تفاصيل هذه الحالة في إطار الدراسة العلمية التي تهدف إلى تحليل التأثير الذي يمكن أن يحدثه مسافر واحد بدون أعراض على الآخرين.

وكانت هذه السيدة، التي لم تتم الإشارة إلى هويتها، قد توجهت من الولايات المتحدة الأمريكية عائدة إلى منزلها بمقاطعة "هيلونغجيانغ" الواقعة شمال شرق الصين في التاسع عشر من مارس الماضي؛ وعلى الرغم من أنها لم تظهر عليها أي أعراض لتلك المرض، إلا أنها بقيت قيد الحجر الصحي في منزلها وتجنبت التواصل عن قرب مع المقيمين على مقربة منها.

وأظهرت فحوصات طبية أُجريت في وقت لاحق أنها كانت حاملة للفيروس بدون أعراض؛ وبعد مضي ثلاثة أسابيع أكدت الفحوصات إصابة أحد جيرانها وأربعة من المقربين منه بالفيروس عن طريق تلامس المصعد عقب استخدامها له.

وأشار تقرير الصحيفة البريطانية إلي أن المصابة وجارها لم يلتقيا معًا، لكنهما استخدما نفس المصعد في أوقات مختلفة.

ووفقًا لدراسة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنه من الممكن أن الجار أصيب من خلال استخدامه المصعد في المبنى بعد قيام المصابة بدون أعراض باستخدامه؛ ويعتقد الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن انتقال العدوى حدث على الأرجح عندما لمس الجار الأسطح والأزرار في المصعد.

جدير بالذكر أنه لم يتم تشخيص إصابة مقيمين آخرين بنفس المبنى بالفيروس، لكن من خلال تتبع 70 حالة إصابة، تم في وقت لاحق التوصل إلى أن الجار، الذي لم يتم الكشف عن هويته بدوره، هو مصدر العدوى.


وتوصل القائمون على الدراسة إلى أن هذه النتائج توضح كيف يمكن لحالة عدوى واحدة بـ"كورونا" غير مصحوبة بأعراض أن تؤدي إلى انتشار واسع النطاق للمرض.

ويؤكد الباحثون أن المصاعد تعد بمثابة أرض خصبة مثالية للفيروس كونها عبارة عن مساحات ضيقة ومغلقة.