رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

شروط القبول في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

الثلاثاء 14/يوليه/2020 - 12:48 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

على مدار ما يقرب من 100 عام، ظلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة محط أنظار الطلاب من حول العالم للالتحاق بها، وتضم الجامعة الآن طلاب من أكثر من 60 دولة بحرميها، وكإحدى المؤسسات الرائدة في المنطقة للدراسات الليبرالية القائمة على التفكير التحليلي والنقدي، فإن الجامعة تشتمل على مجالات دراسية متنوعة معتمدة دولياً وعلى برامج دراسية باللغة الإنجليزية يقدمها أعضاء هيئة تدريس مختارين بعناية وعلى مستوى عالي من الكفاءة والمهنية، وعلى المستويات المحلية والإقليمية والدولية، تحظى الجامعة بسمعة أكاديمية هائلة عالمياً.

 

التقديم لدراسات البكالوريوس


وتسعي الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى ضم الطلاب المتميزين والمتفوقين دراسياً إلى صفوفها، كما تأخذ بعين الاعتبار الإنجازات الشخصية للطلاب خارج القاعات الدراسية وذلك كما يتضح في نسبة مشاركة الطالب والتزامه والمهارات القيادية التي يُظهرها في الدراسة والأنشطة المجتمعية.


ولكي يصبح المتقدمون مؤهلون للقبول بالجامعة، عليهم استيفاء كل متطلبات التخرج من المرحلة الثانوية، والحفاظ على مستوى دراسي متميز وتقديم جميع الوثائق المطلوبة قبل المواعيد النهائية المحددة لذلك، ولا يضمن استيفاء المتقدم للحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية قبوله بالجامعة، ولكن يضمن دخوله في مرحلة اختيار المتقدمين.

 

متطلبات القبول بدراسات البكالوريوس


- قم بملء استمارة التقديم عبر الإنترنت هنا.

 

 

- لا يضمن حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة لكي يتم قبوله بالجامعة، وإنما يضمن دخوله في عملية الاختيار بين الطلاب فقط.

وقد يتغير الحد الأدنى للدرجات الخاصة بكل شهادة من عام لآخر، وذلك وفقاً لمتطلبات الجامعة، وهذه هي قائمة بالشهادات الثانوية التي يتم قبولها بالجامعة كما يلي "الثانوية العامة المصرية، الأبيتور الألمانية، شهادة الـIGCSE/GCSE/GCE البريطانية، البكالوريا الدولية، البكالوريا الفرنسية، دبلومة الثانوية الأمريكية، الشهادة الكندية (دبلومة مانيتوبا - دبلومة دوج وود - دبلومة أونتاريو الثانوية)"، كما أنه هناك شهادات أخرى وهي "شهادة الثانوية الأسترالية، شهادة الثانوية الكندية، شهادة الثانوية اليونانية

شهادة البكالوريا اللبنانية (القسم الثاني)، شهادة الثانوية لغرب وشرق أفريقيا".

 

التقديم للدراسات العليا

تقبل الجامعة طلاب الدراسات العليا المتميزين الذين تظهر قدراتهم في خلق الأعمال الإبداعية والابتكارية، ويُشترط حصول المتقدم على شهادة بكالوريوس مقبولة، وأن يكون لديه سجل بالمستوى المطلوب، واجتياز اختبار القبول المخصص لهذا الغرض والحصول على الدرجات المطلوبة والتي تحددها الأقسام المختلفة.

 

متطلبات القبول للدراسات العليا

تقبل الجامعة طلاب الدراسات العليا المتميزين الذين يظهروا قدرة على إنتاج عمل إبداعي وخلاق، ويجب أن يكون المتقدم للدراسات العليا حاصلاً على مؤهل دراسي مقبول بتقدير مناسب للمستوى المطلوب، وأن يكون أدائه جيداً في أي اختبار قبول يتم تحديده.

وتقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة 44 برنامجاً للحصول على شهادة الماجستير وبرنامجين للحصول على شهادة الدكتوراة، بالإضافة إلى العديد من دبلومات الدراسات العليا.

على المتقدم للدراسات العليا بالجامعة استيفاء الحد الأدنى من المتطلبات ليتم قبوله بها، وهناك بعض المتطلبات الأخرى التي تتحدد وفقاً لفئة التقديم والقبول المحددة، وهناك أيضاً بعض المتطلبات الخاصة للدراسة بأحد البرامج والتي قد تكون ذات مستوى أعلى وذلك وفقاً لما تحدده إدارة قسم البرنامج بالجامعة.

المؤهلات

على المتقدمين للالتحاق بالدراسات العليا بالجامعة أن يكونوا حاصلين على شهادة بكالوريوس مقبولة، بتقدير مناسب يؤهلهم للقبول الكامل أو الجزئي، وقد ينظر بعين الاعتبار إلى بعض المعايير الإضافية التالية عند تقييم المرشحين للقبول في برامج الدراسات العليا وتشمل:

- أداء الطالب عند دراسة شهادة غير أكاديمية يعكس استعداده للالتحاق بدورات في مستوى الدراسات العليا.

- الحصول على مجموع درجات مناسب في اختبارات (GRE وGMAT واللغة العربية).

- خبرة عملية في مجال ذي صلة بالبرنامج الذي يرغب المتقدم الالتحاق به.

- موافقة وتأييد من هيئة التدريس مع موافقة كتابية للإشراف على الطالب.

- توصيات من أستاذ أو صاحب عمل تشيد بحماس الطالب واستعداده للدراسة.

- إجراء مقابلة شخصية.

 

تابع أيضاً:


الفرحة تعم طلاب الثانوية العامة بامتحان اللغة الأجنبية الثانية

التعليم: ممنوع دخول طلاب الثانوية اللجان بالساعات " الديجتال"

"أمهات مصر" : سهولة امتحان اللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة


إتقان اللغة الإنجليزية

على المتقدمين للدراسات العليا في اللغة الإنجليزية بالجامعة والإلمام الجيد باللغة للتمكن من دراستها، ومن أجل القبول بشكل كامل بالجامعة، على المتقدم للدراسات العليا الحصول على مجموع الدرجات المطلوب في اختبارات TOEFL أوiBT  (مع TWE) أو IELTS، يمكن إعفاء المتقدم من هذه الاختبارات في حال كان المتقدم يدرس حالياً أو تخرج من إحدى الجامعات المعتمدة التي يتم الدراسة بها باللغة الإنجليزية، وفي حالة عدم حصول المتقدم على المجموع الأدني للنجاح بالاختبار ولكنه مؤهلاً للقبول بالجامعة، يتم إدراجه في دورة لتعليم اللغة الإنجليزية (ELI) لدراسة اللغة بشكل أعمق.

 

مهارات استخدام الكمبيوتر والمكتبة

قد يطلب من طلاب الدراسات العليا التمتع بالحد الأدنى من مهارات استخدام الكمبيوتر والمكتبات الأكاديمية ذات الصلة بمادة الدراسة والأبحاث المطلوبة.

اختبار القبول

قد يطلب القسم الخاص بالتخصص الدراسي من المتقدمين إجراء اختبار القبول لطلاب الدراسات العليا ويتم الأخذ بنتيجة الاختبار عند مرحلة قبول الطلاب.

الدعم المالي

لدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة نوعين من الدعم المالي وفقاً للتفوق وعدم القدرة على سداد المصروفات الدراسية، بينما يُمنح الدعم المالي في الحالتين على المتقدمين الأكثر تفوقاً، إلا أن الفئة الأولى يعد أساسها التفوق الدراسي، والأخرى يعد أساسها عدم القدرة على سداد المصروفات الدراسية والتفوق أيضاً, فضلاً عن ذلك، تتاح منحاً دراسية خاصة من مانحي الجامعة.

1) أنواع الدعم المالي

- منح وفقاً للحاجة المالي: تلتزم الجامعة بإيجاد طرق جديدة لإتاحة الفرصة للطلاب غير القادرين على تحمل تكلفة التعليم بها، ويمكن الدعم المالي الذي تقدمه الجامعة جذبها للطلاب المتميزين والموهوبين من مختلف الخلفيات، بصرف النظر عن ظروفهم المادية، وتزودهم بالتعليم الذي يمكنهم من إحداث تغيير إيجابي في مصر والعالم.

 

2) المؤهلون للحصول على الدعم المالي

- طلاب دراسات البكالوريوس، يجب توافر الشروط التالية: "السعي للحصول على شهادة أكاديمية بتفرغ أو بدوام كامل، تقديم استمارة القبول بالجامعة والحصول على رقم هوية الجامعة، تقديم ما يثبت الحاجة للدعم المالي، ألا يكون الطالب تحت الاختبار".

- طلاب الدراسات العليا يجب توافر الشروط التالية: "السعي للحصول على شهادة أكاديمية، تقديم استمارة القبول بالجامعة والحصول على رقم هوية الجامعة، تقديم ما يثبت الحاجة للدعم المالي، ألا يكون الطالب تحت الاختبار، الطلاب الملتحقين ببرامج دراسية دون الحصول على شهادات جامعية غير مؤهلين للحصول على دعم مالي".

 

كما يمنح الدعم المالي في شكل مبالغ ثابتة تُحول على حساب الطالب، ويلزم إعادة تجديد استمارة التقدم للحصول على دعم مالي في كل عام أكاديمي إن كان الطالب لا يزال في حاجة له، أما فيما يتعلق بطلاب الدراسات العليا الملتحقين بالجامعة من خلال زمالة ما، فلا يحق لهم التقدم للحصول على دعم مالي، كما لا يحق لطلاب الدكتوراة والماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال التقدم للحصول على دعم مالي.

3) اختيار المرشحين

عند اختيار المرشحين للحصول على دعم مالي، تأخذ الجامعة بعين الاعتبار كل من الظروف الشخصية للطالب والطلبات المقدمة من جميع الطلاب، وموارد الجامعة، ويتم مراجعة والتحقق من استمارة الدعم المالي والمستندات الداعمة للطلب، وقد يتم تحديد إجراء مقابلات شخصية مع الطلاب أو الآباء، أو قد تطلب الجامعة المزيد من المستندات.

4) كيفية التقديم

قم بملء استمارة الدعم المالي لطلاب دراسات البكالوريوس أو الدراسات العليا على Banner Self-Service وقم بتقديم المستندات المطلوبة، ويجب قراءة التعليمات بعناية قبل ملء الاستمارة، وتعتبر الجامعة الاستمارات التي ينقصها معلومات أو مستندات غير مكتملة ولن يتم تقييمها.

5) إرشادات لملء استمارة الدعم المالي

قم بقراءة الإرشادات الخاصة بملء استمارة الدعم المالي لملؤها بنجاح، ويُرجى الانتباه إلى أن الاستمارات التي ينقصها معلومات أو مستندات لن يتم تقييمها.


Advertisements
ads
ads