الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

افتتاح المؤتمر الدولي الرابع الإلكترونى ببنات عين شمس

كشكول

افتتح اليوم فعاليات  المؤتمر الدولي الرابع التي تستضيفه كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس وينظمه قطاع الدراسات العليا والبحوث بالكلية تحت عنوان "المستقبل واجندة افريقيا ٢٠٦٣ افاق التكامل والتنميه" إلكترونياً بحضور السفير حسين هريدى وعدد من أساتذة الكلية. 

 فى بداية كلمته توجه  الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالشكر لكل القائمين على إعداد المؤتمر في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها مصر والعالم فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد لافتا إلى أن المؤتمر ينصب حول موضوعات هامة فى الشأن الأفريقى حول أجندة افريقيا ٢٠٦٣ وما قبلها من اجندة ٢٠٣٠، فالاهتمام بالشأن الأفريقى شهد إنجازات كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 

وأضاف أن مصر وكل الدول الإفريقية واجهت تحديات وصعاب كثيرة فى ظل فيروس كورونا المستجد وما ترتب علية من أثار اقتصادية و اجتماعية وخاصة على الصحة والتعليم، لافتاً إلى أن الظروف جعلت الكل يهتم بالتعليم الإلكترونى والبنية الرقمية والتى كنا قد احرزنا فيها سابقا تقدم ملحوظ، فالتعليم الإلكترونى على سبيل المثال كان موجود بكلية الطب منذ أكثر من ١٠ سنوات أما اليوم فهى لم تعد رفاهية بل أصبحت الزام علينا الاهتمام به بل أصبح الوسيلة الأساسية المتاحة للتعليم مؤكدا إن اعضاء هيئه التدريس والهيئه المعاونة والعاملين بالجامعة كانوا على قدر المسئولية وفى وقت قياسى رفعوا المادة العلمية على المنصات الإلكترونية كما حذت باقى الجامعات المصرية الأخرى نفس الحذو. 

و أكد رئيس الجامعة إنها تجربة جيدة حققنا فيها نسبة معقوله من النجاح والتحدى الكبير سيكون اتاحة الامتحانات الالكترونية، لافتا إلى أن السنوات القادمة سوف تشهد إختلاف ملحوظ فى شكل التعليم سواء الجامعى أو قبل الجامعى، كما أن  الأمر نفسه  ينطبق على الممارسة الصحية التى تاثرت كثيرا وواجهت العديد من التحديات والتى سوف تؤثر على شكلها خلال السنوات القادمة. 

وأشار إلى أن المؤتمر يضم أجندة دسمه تضم موضوعات هامة ومن المتوقع صدور توصيات هامة عنه.

وأكد الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث فى كلمته أن هذا المؤتمر يأتى في إطار دعم الاجندة الإفريقية ٢٠٦٣ والتي تعكس الرؤية الإفريقية المستديمة "لوحدة وازدهار وسلام القارة الافريقية ، مدفوعة بسواعد مواطنيها أنفسهم لتمثل قوة حيوية على الصعيد الدولي"، لافتاً إلى أن المؤتمر يعكس رؤية جامعة عين شمس لدعم تبادل المعارف والحصول عليها إلكترونيا باستخدام قدرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح  سنجاب أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية إفريقيا، ومناقشة بحوث مستقبل القارة الإفريقية ،وتبادل المعارف، وتعزيز الشراكة والتنافسية الدولية، ومناقشة القضايا والاهتمامات المشتركة، كما يطمح المؤتمر إلى تعزيز السلام والقضاء على الصراعات، وتحقيق مبادئ الإنسانية، والتفاعلات ، والخبرات، و الأفكار المتبادلة بهذا المؤتمر عن القارة الافريقية،الامر الذى سيعمل على إثراء خطة جامعة عين شمس المستقبلية للبحوث والتنمية.

وأكدت أ.د. رقية حسين شلبي عميدة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية-جامعة عين شمس أن  المؤتمر الإلكتروني الدولي الرابع لبحوث المستقبل وأجندة إفريقيا 2063: آفاق التكامل والتنمية"، والذي تنظمه الكلية يأتي في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد الإفريقي، حيث أطلق الاتحاد الإفريقي رؤية جديدة للقارة الإفريقية بعنوان "أجندة 2063"، وهدفها: "إفريقيا التي نريد". وقد جاءت هذه الرؤية في إطار دعوة للعمل في المجتمعات الإفريقية كافة، لبناء قارة إفريقية متحدة ومزدهرة. 

وأضافت إن أحد أهم أهداف هذا المؤتمر هو تسليط الضوء على أهمية القارة الإفريقية ودورها القيادي في العالم، وبحث سبل الوصول إلى مستقبل أفضل للقارة الإفريقية، وتعزيز التنافسية الدولية. ولهذا دعا المؤتمر كوكبة من المتحدثين البارزين في مجالات الجغرافيا، والتاريخ، والأدب، والتعليم، والعلوم، للمساهمة في تنفيذ الموضوعات البارزة في أجندة افريقيا.

وأعلنت عن إطلاق أحدث المجلات البحثية للكلية وهي بعنوان: "مصريقيا" المجلة الدولية للدراسات المصرية الأفريقية، معربه عن املها أن تسهم هذه المجلة في تشجيع إنتاج ونشر المعرفة بماضي إفريقيا وحاضرها، وتهدف هذه المجلة إلى تأمين فهم أفضل لإفريقيا في الجوانب السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والبيئية كافة. كما أن المجلة ستعمل على تسهيل تبادل الخبرات بين الباحثين والمؤسسات الإفريقية في التخصصات المتعددة، وإثراء معرفتنا بالقارة الإفريقية التي نعيش فيها ونقدرها. 

وتحدث ا. د. حنان الشاعر وكيل الكليه لشئون الدراسات العليا والبحوث عن محاور المؤتمر في ضوء أجندة افريقيا للتنميه 2063 مشيره إلى انه يضم بحوث المستقبل في الآداب والتى تشمل موضوعات الديمقراطيه وحقوق الانسان وتنميه المراه والتنشئه السليمه ورعايه الطفل القيم والاخلاق والهويه الثقافيه الامن والسلامه وحفظ السلام تنميه الاقتصاد ورق السياحه بالتجاره والاستثمار تطوير المجتمعات السكانيه القضاء على الفقر وتنميه القدرات البشريه زياده الاعمال لدي الشباب والنساء تعزيز الروابط في القاره الافريقيه تاريخيا وثقافيا الارتقاء بالثقافات في مجالات الاداب والفنون، 
ثانيا بحوث المستقبل في العلوم والتى تتناول تكنولوجيا الابتكارات وجوده الخدمات الطبيه والعلاجيه الصحه وايجاد الغذاء الصحي ومواجهه الامراض والبنيه التحتيه لنقل وشبكات الاتصال والطاقه والموارد الطبيعيه وحفظ المناخ تحديث الزراعه والزراعات تنميه الثورات الطبيعيه والحفاظ عليها. 

اما المحور الثالث فيتناول بحوث المستقبل في التربيه من خلال ممارسه التعليم وجودته من الطفوله المبتكر حتى الجامعة والتواجد الدولي والمشاركه العالميه والتعليم والتدريب الثقافي والملائمه بين التعليم ومتطلبات سوق العمل وتطوير امكانيات الجامعات والشبكات والتوظيف وتنميه القدرات الحكومه و التحويل الرقمي وتطوير اليات الاداره والتنظيم ومجتمع المعرفه وتكنولوجيا المعلومات.