الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

توجيهات التصحيح بالفلسفة في أول أيام تقدير المادة بكنترولات الثانوية العامة

ثانوية عامة
ثانوية عامة

انطلقت صباح اليوم أعمال التصحيح في كنترونات الثانوية العامة الرئيسيّة في القاهرة والمنصورة والإسكندرية وأسيوط، بمادة الفلسفة والمنطق.

شهد بداية اليوم قيام لجنة وضع الامتحان بنشر التعليمات النهائية لتصحيح المادة، حيث وجهت مدير عام المادة غادة رشاد تعليمات نهائية بشان تصحيح المادة، التي تشمل توزيع الدرجة علي كل جزئية في الامتحان كما هي في نموذج الوزارة ،ولا تعطي الدرجة مجمعة.

وبالأسئلة الموضوعية التي لا ترتبط العلامة أو الاختيار بالتعليل كل منهم منفصل عن الآخر درجة للعلامة ودرجتين للاختيار .

كما شددت مستشارة المادة علي أن سؤال الحجة ليس مجزء، فالحجة كاملة صحيحة ويحصل الطالب علي 3 درجات أو خاطئة ويحصل علي صفر، وفيما يتعلق بسؤال الجينوم البشري ومشكلاته فتوزع الدرجة 1.5 علي كتابة السلبيات و 1.5 للإيجابيات.

وبالنسبة لسؤال المداخل فتعطي لكل مدخل درجة ولا تعطي الدرجة كاملة الا بعد كتابة اسم الدخل مع الشرح، وبحالة كتابة المدخل دون شرح يأخذ نصف درجة  فقط وبالنسبة لسؤال أنواع التجارب فيشرح الطالب نوعين فقط من التجارب لكل منهما درجة ونصف ولم يشتر مثال للشرح ، أما سؤال  قيمة العمل في نهضة الامم اجابة الجزء الثاني  من أول العمل يميز بين الانسان و الحيوان إلي أخره.

يذكر أن امتحان الفلسفة و المنطق خاضعا ٢٥٥ ألف طالب وطالبة بالشعبة الادبية في ٣٣١٣ لجنة امتحانيةً اساسية علي مستوي الجمهورية.