الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عودة الموت "الأسود".. حقائق حول مرض الطاعون الدبلي

كشكول

عاد الطاعون الدبلي مرة أخري بدولة الصين، بمنغوليا الداخلية، بعدما أعلنت السلطات بإكتشاف حالة يشتبه في أنها طاعون دبلي، حيث أفادت صحيفة "بيبول ديلي أونلاين" التي تديرها الدولة هناك، أنه تم توجيه تحذير من المستوى الثالث بشأن منع الطاعون والسيطرة عليه.

ويُعرف الطاعون الدبلي بأنه أحد أشكال مرض الطاعون، الذي غزا البشرية في العصور الوسطى؛ ليقتل نحو 50 مليون إنسان في أوروبا، بما سمي بـ"جائحة الموت الأسود".

ونستعرض لكم في هذا التقرير، ما تريد معرفته عن الطاعون الدملي، المعروف أيضًا باسم "الموت الأسود"، الذي تم الإبلاغ عنه في الصين.

 

ماهو الطاعون الدملي؟

هناك نوعان رئيسيان من الطاعون: الدملي والرئوي (عندما يتقدم إلى الرئتين)، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بتورم مؤلم في العقد الليمفاوية أو "بوبو".

إنه مرض نادر الآن - من 2010 إلى 2015، تم الإبلاغ عن 3248 حالة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 584 حالة وفاة، وهي الآن متوطنة في الغالب في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وبيرو.

 

كيف انتشر؟

تقول مجلة "the week"، إنه أمر غير واضح، ومع ذلك، فإن التنبيه يطلب من الأشخاص الإبلاغ على الفور عن نوعية مريضة أو ميتة (من القوارض الكبيرة والثقيلة التي تشبه السناجب)، ويحظر صيد وتناول الحيوانات التي يمكن أن تحمل الطاعون، قبل خمسة أيام.

وأبلغت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية عن حالتين يشتبه في إصابتهما بالطاعون الدبلي في مقاطعة خوفد في غرب منغوليا- كان شقيقان يستهلكان لحم المرموط، حيث يعتقد أنهما اصطادا الحيوانات وتناولاها.

كما نقلت وكالة الأنباء PTI عن هيئة الصحة المحلية قولها: "في الوقت الحاضر، هناك خطر من انتشار وباء الطاعون البشري في هذه المدينة، يجب على الجمهور تحسين وعيه وقدرته على الحماية الذاتية، والإبلاغ عن الظروف الصحية غير الطبيعية على الفور"، وبحسب التقارير، أعلنت السلطات أن فترة التحذير ستستمر حتى نهاية عام 2020.