الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مبادرة البحث والابتكار لمواجهة كورونا

ارشيفية
ارشيفية

عقدت الجامعة الأمريكية بالقاهرة الحلقة النقاشية الثالثة للإعلاميين عبر الإنترنت، حيث تناولت مبادرة الجامعة البحثية التي أطلقتها مؤخرًا لتناول المشكلات الحالية والمقبلة لفيروس كورونا المستجد في العديد من المجالات تحت عنوان: "البحث والابتكار: مبادرة جديدة لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد وما بعده".

ومولت مبادرة الجامعة نحو 10 مشروعات بحثية مختلفة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لإحداث تأثير في مجالات العلم والمعرفة والابتكار بهدف معالجة بعض المشكلات الحالية والمقبلة الناجمة عن هذا الوباء العالمي، ومن بين ستة وعشرين مقترحا، تم اختيار 10 مقترحات لمشروعات بحثية للحصول على دعم مالي من الجامعة في عدة تخصصات مثل الفيزياء والأحياء وعلم النفس وعلم الاجتماع والتعليم وإدارة الأعمال وغيرها.

وتحدث في اللقاء الدكتور علاء الدين إدريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتور مهاب أنيس، أستاذ هندسة الإلكترونيات، والدكتور أنور عبد الناصر، الأستاذ المساعد في معهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بالجامعة، والدكتورة دينا مكرم عبيد، أستاذ علم الاجتماع المساعد.

 وركز اللقاء على مناقشة ثلاثة من المشروعات البحثية التي تم اختيارها في المبادرة، وهي:

البحث الأول بعنوان الحماية الاجتماعية في مصر: تخفيف الأثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء كورونا المستجد على العمالة غير المنتظمة، حيث يسلط هذا البحث الضوء على أربعة مجالات رئيسية مختصة بمصر ولكن من الممكن تطبيقها أيضا على البلاد النامية وهي: الأمن الوظيفي والمساعدة الاجتماعية والتأمين الصحي والحماية الجنسانية.

يضم فريق البحث الدكتورة دينا مكرم عبيد، أستاذ علم الاجتماع المساعد، والدكتور عمرو عدلي أستاذ العلوم السياسية المساعد، والدكتورة هانيا شلقامي، أستاذ مشارك في مركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والدكتور سامر عطاالله، أستاذ علم الاقتصاد المشارك وعميد كلية إدارة الأعمال المشارك.

أما البحث الثاني بعنوان تأثير إنزيمات ACE-2و TMPRSS2على الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث يركز هذا البحث على دراسة الإنزيمات التي تؤثر على قدرة فيروس كورونا المستجد على الوصول إلى الرئتين، في محاولة لتفسير معدل انتشار الجائحة واختلاف معدل الوفيات بين الجنسين وبين المصريين مقارنة بالدول الأخرى. كما يهدف البحث إلى تصميم تسلسلات الأحماض الأمينية التي قد تمنع وصول الفيروس إلى الرئتين.

ويضم فريق البحث الدكتورأنور عبد الناصر، الأستاذ المساعد بمعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بالجامعة، والدكتور حسن الفوال، عميد كلية العلوم والهندسة والمدير المؤسس لمعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بالجامعة، والدكتور أحمد مصطفى، أستاذ الأحياء المساعد، والدكتور محمد سلامة، أستاذ مشارك بمعهد الصحة العالمية والبيئة البشرية بالجامعة، والدكتور مصطفى يوسف، أستاذ الهندسة الميكانيكية المساعد.

أما البحث الثالث فحمل عنوان نمو الأعمال لتجاوز الركود التجاري في ظل أزمة الكورونا وما بعدها ، حيث تقدم هذه الدراسة تحليلا متعمقا وخارطة طريق لنمو الأعمال في عالم فيروس كورونا المستجد عن طريق إنشاء نموذج يحدد القوى المختلفة التي تؤثر على الشركات في أوقات الأزمات. أحد أهداف هذا المشروع هو تطوير خارطة طريق كحل للبقاء والنمو لإدارة الأعمال بهدف طويل الأمد وهو الاستدامة بدلًا من تقديم تحليل محدود للتعامل فحسب مع الأزمة الحالية.

وتقدم الدراسة أيضا مجموعة من مبادئ الابتكار للشركات لإحياء نموذج العمل الخاص بها. يضم فريق البحث الدكتور مهاب أنيس، أستاذ هندسة الإلكترونيات والاتصالات، والدكتورة شيرويت علوان، أستاذ الإدارة المشارك، والدكتورة نوري صقر، أستاذ مساعد في قسم علوم الكمبيوتر والهندسة.