السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة صادمة.. فيروس كورونا أدي إلى إصابة الأطفال بهذا المرض

كشكول

 كشفت دراسة علمية جديدة أن جلوس الأطفال الصغار بالمنزل طوال فترة الحجر المنزلي، نظراً لما تعرضت له جميع البلاد من أزمة فيروس كورونا المستجد" كوفيد -19"، تؤدي إلي إصابتهم بمرض السمنة.


كما ان هناك حوالي أكثر من مليون طفل وطفلة أمريكيين يعانون من السمنة نتيجة غلق المدارس والأندية الرياضية بسبب تفشي الفيروس التاجي.


كما أوضح البحث الطبى الجديد، الذى أجرى فى كلية "براون" للطب فى جامعة "واشنطن"، أن الارتفاع الحاد فى أنماط الخمول والكسل بين الصغار فى أعقاب إغلاق المدارس والأندية الرياضية  والوسائل الترفيهية، ساهم  بشكل كبير في ظهور مشلكة مرض السمنة على الأطفال بالولايات المتحدة.

 

وقالت "آن ريبون" الأستاذ المساعد فى كلية "براون" للطب فى جامعة "واشنطن": "إنه إذا استمر إغلاق المدارس حتى نهاية عام 2020، فهذا قد يزيد معدل السمنة لدى الأطفال في الولايات المتحدة بنسبة 2.4٪".. وهو ما يترجم إلى 1.27 مليون حالة سمنة طفولة جديدة بحلول مارس 2021".

 

وأكد الباحثون، من خلال نتائجهم البحثية التى نشرت فى عدد يونيو من مجلة" الرياضة والعلوم الصحية"، على أن سمنة الأطفال هي بالفعل مشكلة صحية عامة ضخمة، تؤثر على 13.7 مليون اي حوالي" 19 ٪" من الأطفال الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 19 (وفقًا لإحصاءات 2017-2018).. بالإضافة إلى ذلك، حتى قبل ظهور فيروس"كورونا" المستجد كان أقل من ربع الأطفال يستفيدون بإرشادات التمارين التي أصدرتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.. حيث تنصح الوكالة بأن يحصل الأطفال على ساعة واحدة على الأقل من النشاط المعتدل إلى القوي في اليوم.

 

واستعان الباحثون فى بحثهم على مؤشر كتلة الجسم وبيانات السمنة التي تم جمعها في دراسة تمت منذ عام 2011 التي تتبع أنماط الوزن بين أكثر من 15،500 طفل، من رياض الأطفال حتى الصف الخامس .. تم توقع مسارات السمنة حتى مارس 2021 على أساس أربعة سيناريوهات محتملة.


كما تم افتراض أربع سيناريوهات يتضمن السيناريو الأول أن إغلاق المدارس استمر شهرين فقط قبل رفعه في مايو، بينما يشير السيناريو الثاني أنه بعد عمليات الإغلاق لمدة شهرين ستنخفض مستويات النشاط البدني بنسبة 10٪ طوال فصل الصيف، و يتضمن الاحتمال الثالث إغلاق مدارس إضافية حتى أكتوبر المقبل، وأخيراً استكشف السيناريو النهائي ما سيحدث إذا بقيت المدارس مغلقة حتى ديسمبر.

 

و تمت المقارنة بين جميع السيناريوهات الأربعة باتجاهات السمنة ما قبل الوباء، بعد أخذ نشاط الأطفال الموجود سابقًا والعادات الغذائية، ومن المرجح أن يتسبب غلق المدارس والأندية الرياضية إلى إرتفاع معدلات البدانة والسمنة بين هؤلاء الأطفال الصغار بنسبة قد تصل إلى 0.64 ٪ بحلول مارس المقبل، سينتج عن السيناريو الثاني زيادة بنسبة 1٪ تقريبًا في سمنة الأطفال ، بينما سينتج عن السيناريو الثالث قفزة بنسبة 1.7٪.. وفى حال إستمر إغلاق المدارس حتى ديسمبر، فستكون النتيجة ارتفاعًا بنسبة 2.4٪ بين الجنسين وجميع الأجناس.