السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة بدر تعلن خطوات أداء الامتحانات الإلكترونية بجميع كلياتها

كشكول

أعلن الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس جامعة بدر لشئون التعليم والطلاب، أن امتحانات نهاية العام لجميع كليات الجامعة تعقد حالياً إلكترونياً وعن بُعد بضوابط صارمة للحفاظ على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين بالجامعة، نظراً للظروف التى تمر بها البلاد والعالم من جائحة وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوضح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة تمتلك بنية تحتية إلكترونية ومعلوماتية للشبكات على أعلى مستوى منذ بداية نشأتها تجعلها تطبق منظومة "الامتحانات عن بُعد" بكل دقة وسهولة وحزم، مضيفاً أن الجامعة تمتلك نظام التعليم الإلكترونى "LMS"  المطبق فى  كبرى الجامعات العالمية والتى تتعاون مع "جامعة بدر" فى شتى المجالات العلمية والبحثية.

وكشف القلا، أنه فى مطلع شهر يناير، قبل تصاعد أزمة فيروس كورونا إتخذت الجامعة قراراً بتحويل "الامتحانات الورقية" إلى "امتحانات رقمية"، موضحاً أنه بناءً على ذلك القرار، تم إنشاء "البنك الرقمى" للأسئلة ومنصة للامتحانات ليكون مصدراً يُستمد منه الامتحانات الرقمية ومرجعية يستخدمها الطلاب فى أى وقت طوال العام فى جميع كليات الجامعة وبه منصة لتدريب الطلبة عليه، مما يجعله مستعد للامتحانات الرقمية فى أى وقت.

وأكد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة بدر هى الأولى على مستوى الجامعات المصرية، التى تطبق نظام "البنك الرقمى" لجميع كلياتها بالكامل بدون إستثناء لتيسير عملية الدراسة لجميع طلابها.

وقال القلا، إنه تم الإستعانة بالخبراء الأجانب ومكتب عالمى فى مجال تصميم البرامج التعليمية الرقمية لتصميم "منصة الامتحانات الإلكترونية"، كاشفاً أنه تم عقد ثلاث امتحانات تجريبة رقمية عن بُعد، للأطمئنان على المنظومة قبل بداية الامتحانات الأساسية.

وأشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أنه تم تصميم منصة الإمتحانات الجديدة لكى تعمل على أجهزة الكمبيوتر فقط باستخدام برنامج "Respondus lockdown browser" دون استخدام التليفون المحمول لما يحدث فيه من إختراقات لا حصر لها.

ونوه القلا، أنه تم لفت نظر الطلاب إلى الإرشادات الواجب إتباعها في حالة انقطاع شبكة الأنترنت لاستكمال الامتحان، لافتا إلى أنه تم التواصل مع كل الطلبة بالكامل، للتأكد من تشغيل البرنامج الخاص بتأدية الامتحان وحل جميع المشاكل الفنية الخاصة بأجهزة الطلبة، بالتعاون مع قسم الـ"IT" بالجامعة.

وتابع نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم توفير رقم تليفونى "خط ساخن"، لحل أى مشاكل قد تحدث أثناء سير الامتحانات، مضيفاً أن البرنامج الذى تستخدمه الجامعة فى الامتحانات الرقمية مطبق فى أكثر من (5) آلاف جامعة ومؤسسة تعليمية دولية على مستوى العالم.