الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

موسيقية جامعة حلوان تصدر أول عدد إلكتروني من مجلتها علوم وفنون الموسيقى

كشكول

أصدرت كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان أول عدد الكترونى من مجلة "علوم وفنون الموسيقى، The Journal of Music Science and Arts، وتعد المجلة أعرق مجلة علمية محكمة متخصصة في مجال الموسيقى فى الشرق الأوسط وقبلة الباحثين من مختلف أنحاء الجمهورية والدول العربية، وتصدر ورقياً بشكل نصف سنوي منذ عام ١٩٩٤، برعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، وريادة الدكتور كرم ملاك عميد الكلية.

وهي مجلة معتمدة فى جمیع الجامعات والمؤسسات العربیة والإقلیمیة فى مجال الموسیقى، ومتفردة لکونها المجلة الوحیدة فى الوطن العربى المتخصصة فى مجال الموسیقى منذ نشأتها وحتى الآن، ويتم نشر الأبحاث فيها باللغتين العربیة والإنجلیزیة ویجوز نشر الأبحاث بأیة لغة تقبلها هیئة التحریر، والهیئة الإستشاریة للمجلة وهیئة تحریر المجلة تتکون من مجموعة منتقاة من الاساتذة والعلماء المتمیزین فى مجال الموسیقى، بالإضافة إلى أساتذة متمیزین من جهات علمیة محلیة وعربیة ودولیة مرموقة.

حيث یتم تحکیم البحوث من قبل إثنین من الأساتذة المتخصصین على الأقل أعضاء اللجان العلمیة الدائمة بالمجلس الأعلى للجامعات (لجان الأساتذة) أو من یناظرهم من جهات علمیة وأکادیمیة ممیزة من داخل وخارج مصر ویتم إختیارهم بسریة تامة، يقوم المحکمین بتحکیم البحث تحکیم معمى دون معرفة هویة الباحث / الباحثین لضمان الشفافیة فى التحکیم، وتنشر  فى أعداد ومجلدات مجمعة.

وتهدف المجلة إلى رفع مستوى البحث العلمي بالكلية محلياً وإقليميًا ودولياً في مجال الموسيقى، بجانب توفير فرص نشر مُحكم موسيقي باللغة العربية، وتفعيل دور الموسيقى والغناء التوعوي للإرتقاء بثقافة المجتمع والمساهمة في حل بعض القضايا المجتمعية الراهنة، كما تشجع المجلة نشر بعض الأبحاث باللغة الإنجليزية لطبيعة هذه الأبحاث، بالإضافة إلى نشر أبحاث تساعد على تحسين التحصيل الدراسي للطلاب من خلال الموسيقي.

كما تهتم المجلة بالإصدارات والأعداد الخاصة التي تتبع مؤتمر الكلية الدوري، ونشر الثقافة الموسيقية خاصةً العربية بكل معطياتها في المجتمع، وعرض محتوى علمي في مجال التخصص يمكن الاستفادة به في العملية التعليمية في الكليات والمعاهد المتخصصة، بالإضافة إلى إثراء المكتبة الموسيقية العربية بموضوعات هامة وإشكاليات بحثية في مجال الموسيقي.

 

وجدير بالذكر أن رئيس مجلس ادارة المجلة الدكتور کرم ملاك، رئيس التحرير الدكتورة شیرین عبد اللطیف أحمد بدر والتي قامت بمساعدة فريق العمل بتحويل المجلة إلى إلكترونية.

ويتكون فريق عمل المجلة من الدكتور إبراهيم يسرى، والدكتورة صابرين سمير، والدكتورة مروة الصياد، والدكتورة سهيلة عبد المعطى، والدكتور عثمان عبد المعطى، والدكتورة رشا طموم، والدكتورة نهلة مطر، وسكرتارية المجلة دينا حسام.