الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ألسن عين شمس تبدأ سلسلة ورش تدريبية مع منظمة الأمم المتحدة

كشكول

بدأت كلية الألسن بجامعة عين شمس،  سلسلة ورش تدريبية مع إدارة الترجمة الفورية بالأمم المتحدة بمشاركة طلاب وخريجي الدراسات العليا في قسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية بالكلية، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعه لشئون الدراسات العليا و البحوث، الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث.

و أوضحت عميد الكلية  أن هذا التدريب المشترك يأتي في إطار التعاون القائم بين الجانبين منذ عام 2012، حيث أعرب الجانب الأممي ممثلا في الأستاذة إيمان كمال كبيرة مترجمي المقصورة العربية والمشرف على البرنامج التدريبي بإدارة الترجمة الفورية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك عن رغبته في تنشيط التعاون مع كلية الألسن، واتفق الطرفان على البدء في تنظيم سلسلة ورش تدريبية عن بعد لطلاب قسمي اللغة الانجليزية والفرنسية في الترجمة من وإلى العربية إلى جانب التعاون في المجال الثقافي الذي يشمل المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات المتعلقة بتوقيع بروتوكول تعاون جديد بين الطرفين.

لافته إلى أن الورش التدريبية تهدف  إلى تطوير مهارات الترجمة الفورية من وإلى العربية لدى طلاب الكلية وتعريفهم بخصائص الترجمة في الأمم المتحدة التي تتطلب قدرات ومواصفات خاصة في المترجم في ضوء "الامتحانات التنافسية" المزمع الإعلان عنها خلال عام 2021 لاختيار عدد من المترجمين الفوريين للعمل بمؤسسات ومقرات الأمم المتحدة حول العالم. 

وتجدر الإشارة إلى أنه يعمل حاليا في مختلف مؤسسات الأمم المتحدة عدد من خريجي قسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية بكلية الألسن. 

تجري الورش التدريبية عن بعد من خلال برنامج Microsoft teams، وكان الطرفان قد بدءا هذا التدريب بجلستين تمهيديتين في يومي 15 و 21 ابريل 2020 لعدد 15 طالبا من طلاب القسمين تم خلالهما التعريف بمنظمة الأمم المتحدة وخصائص العمل في نشاط الترجمة بها.

 واستكمل الطرفان البرنامج التدريبي الذي بدأ بعدد من طلاب الدراسات العليا من قسم اللغة الفرنسية يوم الاثنين 8 يونيو 2020 ويستمر 8 جلسات تدريبية موزعة على 4 أسابيع، مدة الجلسة الواحدة ساعتان، وبانتهاء البرنامج التدريبي مع طلاب قسم اللغة الفرنسية تبدأ الجلسات التدريبية لطلاب قسم اللغة الإنجليزية في 6 يوليو المقبل. 

يشرف على عملية التدريب من جانب منظمة الأمم المتحدة عدد من كبار المترجمين الفوريين بمقر المنظمة في نيويورك من جنسيات مختلفة.