الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد زيادة عدد الإصابات.. كيف تتغلب على اكتئاب "فيروس كورونا"؟

كشكول

مع تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد" كوفيد-19" في مصر، يحدث نوع من التوتر والقلق لدي الأشخاص الأخرين الأسوياء خوفآ من العدوي والإصابة بالفيروس التاجي. 

فيقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن  هناك حالة من الاكتئاب لدي الأشخاص كبارا وصغارا خاصة خلال الفترة الأخيرة مع تزايد عدد حالات الإصابة، بالإضافة إلى الشعور بالتوتر والخوف لدي شريحة كبيرة من الناس. 

وأضاف" فرويز" في تصريح خاص لـ " كشكول"، أن شكل المصابين بفيروس كورونا مرعب للغاية في تدهور حالتهم الصحية، قائلآ:" الناس بقت حاسه أن الكورونا قريبة منهم، كل ده ضغوط نفسية بتؤدي للاكتئاب".

وأشار الطبيب النفسي إلي أن هناك نوعين من الاكتئاب يمكن أن يحدث من وراء الوباء الذي يشهده العالم حاليآ وهم" اكتئاب تفاعلي" سيزول بمجرد انتهاء كورونا، والأخر" اكتئاب دوري" يأتي مع تغير فصول السنة ولكنه سيزيد مع أزمة كورونا وقد يصل إلي واحد في المليون يمكن أن يؤذي بحياته من خلال الانتحار. 

وأكد" فرويز" أن التوتر والقلق يولد الوسواس لدي بعض الأشخاص مما يشعرون ببعض الأعراض الجسمانية من خلال التوهم المرضي والخوف الزائد عن الحد الطبيعي.

وأختتم استشاري الطب النفسي حديثه بتقديم بعض النصائح للتغلب علي التوتر والقلق الناتج من فيروس كورونا، وهم:
1- الهدوء التام والتعامل مع الموقف دون خوف وقلق. 
2- إتباع الاجراءات الاحترازية مثل" إرتداء الكمامة، التباعد الاجتماعي، غسل الأيدي".
3- الانشغال ببعض الطرق البسيطة التي تسعدني مثل" قراءة القرآن الكريم، الكتابة، القراءة، مشاهدة الأفلام والمسرحيات الكوميدية، جلسات استرخاء، سماع الموسيقي او الاغاني".
4- عدم الاستماع الي أخبار الكورونا طوال الوقت. 
5- الدخول في غرفة مغلقة والصراخ لتفريغ الطاقة السلبية، لأنها من أحد العلاجات النفسية للتخفيف من حده التوتر. 
6- في حاله الوصول إلي مرحلة التوتر والقلق الزائد لابد من الذهاب للطبيب النفسي كأمر حتمي.