السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

في زمن الكورونا.. 8 أطعمة غنية بالزنك لتقوية المناعة

أرشيفية
أرشيفية

يعد الزنك من أحد المكملات الغذائية التي شهدت إقبالآ كبيراً من المواطنين سواء من الصيدليات أو الأطعمة الخاصه به بالأسواق خاصه بعد تفشي فيروس كورونا المستجد بهدف تقوية جهاز المناعة لتجنب الإصابة بالفيروس.

يستعرض لكم" كشكول" المصادر الطبيعية لعنصر الزنك وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

1- اللحوم
تعد اللحوم من المصادرة الجيدة للزنك، خاصه أنها مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى والتي منها الحديد، وفيتامين "ب"، والكرياتين، ويجب الحرص على عدم تناولها بكميات كبيرة.

2- البقوليات
 البقوليات تحتوي على كميات كبيرة من الزنك، ومن أهم البقوليات التي تحتوي على عنصر الزنك"الحمص والعدس والفول".

3- المكسرات
 تحتوي المكسرات بأنواعها على الزنك بكميات جيدة، كما تحتوي على العديد من الفوائد مثل الألياف والدهون الصحية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة.

4- منتجات الألبان 
يحتوي الحليب والجبن  على كميات عالية من" الزنك" مما يعني أن معظم الزنك الموجود في هذه الأطعمة يمكن أن يمتصه الجسم، وتعد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين وفيتامين"د".

5- البذور
تحتوي بعض البذور مثل "الكتان، الشيا والقرع وبذور السمسم" على كميات كبيرة من الزنك، كما أنها مصدر جيد للألياف والدهون والفيتامينات الصحية، مما يجعلها إضافة صحية لنظامك الغذائي.

6- الخضروات
تحتوي بعض الخضراوات على كميات معتدلة من الزنك، مثل" البطاطا والفاصوليا الخضراء واللفت"، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المختلفة التي تحتوي عليها وتساهم في انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

7- البيض
يحتوي البيض على كمية معتدلة من الزنك بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأخرى وتشمل البروتين والدهون الصحية وفيتامين B والسيلينيوم والكولين، مما يساعد على نظامك الغذائي بكل حيد وفعال. 

8- الشوكولاتة الداكنة
تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الزنك، كما أنها تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة عند الإنسان.